دوري أبطال أفريقيا

قطبا الكرة المصرية.. 10 أرقام سلبية للأهلي والزمالك بعد السقوط الأفريقي

عاشت الجماهير في مصر ليلة حزينة بعد الخسارة التي تلقاها قطبا الكرة المصرية الأهلي والزمالك بالجولة الثالثة لدور المجموعات بدوري الأبطال.

 

وخسر الأهلي صفر/1 أمام ضيفه صن داونز بالمجموعة الأولى، فيما انهزم الزمالك 1/3 أمام مضيفه الوداد في المجموعة الرابعة، ليعقدا موقفهما إلى حد كبير بشأن صعودهما للدور المقبل.

 

ورغم الخسارتين إلا أن قطبا الكرة المصرية مازالا يمتلكان كامل الحظوظ في التواجد بالمركزين الأول أو الثاني في مجموعتيهما، ومن ثم التأهل للأدوار الإقصائية في المسابقة القارية.

 

ويحتل الأهلي المركز الثالث في ترتيب المجموعة الأولى برصيد نقطة وحيدة من مباراتين، بفارق 6 نقاط خلف صن داونز (المتصدر)، فيما يحتل المريخ السوداني المركز الثاني برصيد 4 نقاط، قبل لقائه المؤجل من الجولة الأولى أمام الأهلي في القاهرة، في حين يتذيل الهلال السوداني الترتيب بنقطة واحدة.

 

ميسى يعود لبرشلونة من أجل زوجته

 

وسينهي الأهلي مسيرته في مرحلة الذهاب للمجموعة في المركز الثاني حال فوزه على المريخ في المباراة المؤجلة بينهما التي ستقام يوم السبت القادم، ليحيي آماله في استكمال مشواره بالبطولة المتوج بها في النسختين الماضيتين، والذي يحمل الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بها برصيد 10 ألقاب.

 

في المقابل، يتواجد الزمالك في المركز الثالث في ترتيب المجموعة الرابعة برصيد نقطتين، بفارق 5 نقاط خلف بيترو أتلتيكو الأنجولي (المتصدر)، فيما يحتل الوداد المركز الثاني بست نقاط، ويقبع ساجرادا اسبيرانسا الأنجولي في المؤخرة بنقطة واحدة.

 

وبات يتعين على الزمالك، الذي يمتلك 5 ألقاب في تاريخه بالبطولة، الفوز في لقاءاته الثلاثة المقبلة للصعود إلى دور الثمانية ومواصلة حلمه في استعادة اللقب الغائب عن خزائنه منذ 20 عاما.

 

ويستضيف الزمالك فريق الوداد في الجولة المقبلة أحد يومي 11 و12 مارس القادم، قبل أن يخرج لملاقاة بيترو أتلتيكو في الجولة الخامسة بعدها بأسبوع، ثم يختتم لقاءاته بمواجهة ضيفه ساجرادا أحد يومي 1 و2 أبريل المقبل.

 

وحفلت مباراتا الأهلي ضد صن داونز والوداد ضد الزمالك بالعديد من الأرقام السلبية التي حققها قطبا الكرة المصرية.

 

1 تلقى الأهلي هزيمته الأولى على ملعبه في المسابقات الأفريقية منذ 2069 يوما، وبالتحديد منذ أن خسر  1/2 أمام ضيفه أسيك ميموزا الإيفواري في مرحلة المجموعات لنسخة البطولة عام 2016، ليفشل حينها في بلوغ مرحلة خروج المغلوب، وباحتساب الأدوار التمهيدية، كان الأهلي قد حافظ على سجله خاليا من الهزائم في آخر 37 مباراة على أرضه في دوري الأبطال، محققا الفوز في 30 مباراة مقابل التعادل في 7 مناسبات.

 

2 أنهى صن داونز، الذي أحرز أول أهدافه في لقاءاته مع الأهلي بمصر، سلسلة عدم الهزيمة للفريق الأحمر في لقاءاته الأفريقية، والتي استمرت لمدة 13 مباراة متتالية، منذ خسارته صفر/1 أمام مضيفه سيمبا التنزاني في دور المجموعات لنسخة دوري الأبطال الموسم الماضي.

 

3 كانت هذه هي الخسارة الأولى التي يتلقاها الأهلي أمام صن داونز في ستاد القاهرة، بعدما فاز في جميع لقاءاته الخمسة الماضية أمام الفريق الجنوب أفريقي بمصر، كما أنها الهزيمة الثانية التي ينالها من الفريق الملقب بـ(البرازيليين) خلال 11 مباراة جرت بين الفريقين، مقابل 5 انتصارات للقلعة الحمراء و4 تعادلات.

 

4 أصبح صن داونز ثاني فريق من جنوب أفريقيا يتغلب على الأهلي في مصر، بعد فريق أورلاندو بايريتس، الذي فاز على الفريق الأحمر 3/صفر بملعب الجونة في دور المجموعات لدوري الأبطال عام 2013 ثم تغلب عليه مرة أخرى 4/3 بملعب السويس في إياب الدور قبل النهائي لكأس الاتحاد الأفريقي (الكونفيدرالية الأفريقية) عام 2015.

 

5 كانت هذه هي الهزيمة العاشرة للأهلي على ملعبه في البطولات الأفريقية، حيث خسر أمام الرجاء البيضاوي المغربي وجان دارك السنغالي وبيترو أتلتيكو والهلال السوداني والنجم الساحلي التونسي وأهلي بنغازي الليبي وأسيك بالإضافة لخسارته مرتين من أورلاندو بايريتس.

 

6 تكبد الزمالك خسارته الرابعة في تاريخ لقاءاته مع الأندية المغربية، والتي بلغت 22 مباراة في مختلف المسابقات، مقابل 13 فوزا للفريق الأبيض و5 تعادلات.

 

الاتحاد الدولي للجودو يتخذ إجراء ضد فلاديمير بوتين

 

7 تعتبر هذه هي الخسارة الأولى للزمالك في الأراضي المغربية منذ خسارته 2/5 أمام الوداد أيضا في إياب الدور قبل النهائي لدوري الأبطال عام 2016، ولم تكن تلك الهزيمة مؤثرة على تأهل الفريق المصري للنهائي آنذاك.

 

8 نال الزمالك خسارته الثانية أمام الوداد، بطل دوري الأبطال عامي 1992 و2017، خلال 4 لقاءات جرت بين الفريقين بدوري الأبطال، فيما حقق الفريق الأبيض انتصارين.

 

9 واصل الزمالك نتائجه الكارثية منذ بداية عام 2022، حيث حقق انتصارا وحيدا فقط خلال لقاءاته التسعة التي خاضها في العام الحالي بجميع البطولات، مقابل 5 هزائم و3 تعادلات، علما بأنه لم يحقق أي فوز للمباراة الخامسة على التوالي بمختلف المسابقات.

 

10 يعد الزمالك أحد 6 فرق عجزت عن تحقيق أي فوز في مبارياتها الثلاث الأولى بمرحلة المجموعات لدوري الأبطال برفقة الهلال السوداني والنجم الساحلي وجوانينج جالاكسي البوتسواني وحوريا كوناكري الغيني وساجرادا اسبيرانسا، باعتبار أن الأهلي لم يخض مباراته الثالثة في مجموعته حتى الآن.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *