كأس العالم للأنديةكأس العالم

كأس العالم للأندية.. الأهلي المصري يواصل صناعة التاريخ

واصل الأهلي المصري كتاية التاريخ خلال مشاركته السابعة في بطولة كأس العالم للأندية، المقامة حاليا في الإمارات.

 

وتأهل الأهلي للدور قبل النهائي للمسابقة، عقب فوزه الثمين والمستحق 1/صفر على مونتيري المكسيكي في الدور الثاني للمسابقة.

 

وتحدى الأهلي النقص العددي الرهيب في صفوفه قبل البطولة، سواء بسبب تواجد لاعبيه الدوليين مع منتخبنا الوطني بكأس الأمم الأفريقية المقامة حاليا بالكاميرون، أو الإصابة أو المرض، ليثأر من الفريق المكسيكي الذي خسر أمامه صفر/2 بنسخة البطولة عام 2012 وكذلك 1/5 في النسخة التالية عام 2013.

 

وبهذا الانتصار، تمكن الأهلي من معادلة الرقم القياسي الذي يحمله ريال مدريد الإسباني، كأكثر الأندية ظهورا في الدور قبل النهائي في كأس العالم للأندية، بعدما صعد للمربع الذهبي للمونديال للمرة الرابعة في تاريخه.

 

وبلغ الأهلي الدور قبل النهائي أعوام 2006 و2012، و2020، حيث ضرب موعدا جديدا مع بالميراس البرازيلي، ممثل قارة أمريكا الجنوبية، بطل كأس ليبرتادوريس، بعدما سبق أن التقى معه في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع بالنسخة الماضية للمسابقة، التي حسمها الأهلي لصالحه بركلات الترجيح.

 

مصر والسنغال تحلمان بعرش أفريقيا

 

وأصبحت الإمارات هي الدولة الرابعة التي يسجل فيها الأهلي بمونديال الأندية، حيث سبق لـ(نادي القرن) إفريقيا من قبل التسجيل في قطر بالنسخة الماضية (2020)، واليابان في ثلاث مرات أعوام (2005)، (2006)، (2008)، (2012)، بجانب المغرب في (2013).

 

وسبق أيضا للريال، الذي ينافس الأهلي على لقب الأكثر تتويجا بالألقاب الدولية في العالم، التسجيل في 4 دول مختلفة أيضا، حيث أحرز في النسخة الأولى التي جرت بالبرازيل عام 2000، ثم المغرب في 2014 واليابان في 2016 وأخيرًا الإمارات في 2017 و2018.

 

كما رفع الأهلي رصيده التهديفي في مونديال الأندية إلى 13 هدفا، ليصبح أكثر فريق عربي وأفريقي إحرازا للأهداف في البطولة.

 

ولعب الأهلي مباراته رقم 16 في كأس العالم للأندية لينفرد بالرقم القياسي كأكثر الأندية لعبا للمباريات في البطولة، وستكون الفرصة مواتية أمام لتعزيز هذا الرقم، حيث يخوض لقائين آخرين في المسابقة.

 

وحال فوزه على بالميراس، سيلعب الأهلي في المباراة النهائية يوم السبت القادم مع الفائز من مباراة الدور قبل النهائي الأخرى بين تشيلسي الإنجليزي والفائز من لقاء الجزيرة الإماراتي والهلال السعودي، أما في حال خسارته فسوف يلعب في اليوم ذاته مع الخاسر من اللقاء الآخر في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع.

 

وشهد الفوز الغالي على مونتيري 6 أرقام أخرى لأبطال أفريقيا.

 

1 أحرز محمد هاني أول هدف في مسيرته بكأس العالم للأندية، في مشاركته الثانية بالبطولة، بعدما لعب في النسخة  الماضية.

 

2 بات مونتيري ثاني فريق مكسيكي يخسر أمام الأهلي، بعد فريق كلوب أمريكا، الذي انهزم 1/2 أمام الفريق الأحمر في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع بنسخة  المسابقة عام 2006.

 

3 شارك في القائمة الأساسية للأهلي في المباراة 3 لاعبين للمرة الأولى في مونديال الأندية، وهم الحارس علي لطفي، الذي جلس على مقاعد البدلاء في لقاءات الفريق الثلاثة بالنسخة الماضية، والمدافع الصاعد محمد المغربي ولاعب الوسط الشاب أحمدعبدالقادر، فيما انضم إليهما لاعبان آخران من مقاعد البدلاء، خاضا المباراة الأولى في مسيرتهما بالبطولة وهما الموزمبيقي لويس ميكيسوني وكريم فؤاد.

 

4 للمباراة الرابعة يخرج الأهلي لشباك نظيفة في مونديال الأندية، بعد لقاءات أوكلاند سيتي النيوزيلندي عام 2006 والدحيل القطري وبالميراس بنسخة 2020.

 

5 أصبح محمد هاني خامس لاعب مصري يتمكن من هز الشباك مع الأهلي في كأس العالم للأندية، بعد عماد متعب والسيد حمدي ومحمد أبوتريكة وحسين الشحات، فيما كان الأنجولي أمادو فلافيو هو اللاعب السادس الذي استطاع التسجيل في البطولة مع الأهلي.

 

6 بات هذا هو الانتصار السادس للأهلي في مشواره بمونديال الأندية، بعدما فاز على أوكلاند سيتي وكلوب أميركا والدحيل وسانفريس هيروشيما الياباني، وبالميراس، ليصبح بذلك أكثر فريق عربي وأفريقي تحقيقا للانتصارات في المسابقة العالمية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *