كأس العالم للأنديةأولمبيةالدوري الإماراتيتنسكأس العالم

كأس العالم للأندية 2021 .. كل ما تريد معرفته عن مونديال الأندية بالإمارات

مونديال الأندية .. تنطلق بعد ساعات بطولة كأس العالم للأندية 2021 التي تستضيفها الإمارات للمرة الخامسة.

 

وتقام البطولة في الفترة ما بين 3 و12 فبراير وستشهد إجمالي 8 مباريات، وفيما يلي نظرة على نظام البطولة ومواعيد المباريات وأبرز الأحداث المتعلقة بها وكذلك أبرز الأرقام، والانتقادات التي أثارتها البطولة ضد الفيفا :

 

يقام مونديال الأندية بمشاركة 7 فرق، هم أبطال القارات في الموسم الماضي إلى جانب الجزيرة حامل لقب الدوري الإماراتي لكرة القدم، ممثلا للدولة المضيفة.

 

كان من المفترض أن تقام كأس العالم للأندية 2021 في ديسمبر 2021 قبل أن تنسحب اليابان في سبتمبر الماضي من استضافة البطولة بسبب القيود المفروضة فيها في ظل جائحة كورونا.

 

وواجه الاتحاد الدولي “فيفا” انتقادات للإصرار على إقامة النسخة الـ 18 من البطولة في وقت تتداخل فيه مع بطولة كأس الأمم الأفريقية 2021 المقامة حاليا في الكاميرون.

 

ميلان يصارع يوفنتوس وتوتنهام على لاعب روما

 

مونديال الأندية.. إيجابية مسحة موسيماني ومرتجي يتعافى من كورونا

 

وكان نجم المنتخب المصري السابق أحمد حسام “ميدو” من بين المنتقدين لقرار الفيفا، حيث قال إن الموعد الجديد لمونديال الأندية يشكل “عدم احترام” لأفريقيا.

 

نظام مونديال الأندية 2021 ومواعيد المباريات

 

تنطلق البطولة اليوم الخميس بلقاء الجزيرة الإماراتي مع بيري من تاهيتي، وهي المباراة الوحيدة في الدور الأول، ويتأهل الفائز منها إلى الدور الثاني حيث يواجه الهلال السعودي بطل آسيا.

 

ويشارك فريق بيري، الذي يمثل قارة أوقيانوسيا، في البطولة للمرة الأولى، وسيواجه بداية صعبة أمام الجزيرة صاحب الضيافة والذي يدربه مارسيل كايزر المدرب السابق لأياكس الهولندي.

 

 

الإثارة تحضر بقوة في الدور الثاني من كأس العالم للأندية 2021

 

 

ينطلق الدور الثاني يوم السبت 5 فبراير بلقاء الأهلي المصري بطل أفريقيا والذي يشارك في البطولة للمرة السابعة، مع مونتيري المكسيكي ممثل الكونكاكاف.

 

بينما تقام المباراة الثانية في الدور الثاني يوم الأحد بلقاء الهلال السعودي مع الفائز في مباراة الدور الأول.

 

ويتأهل الفائزان في مباراتي الدور الثاني إلى الدور قبل النهائي حيث يخوضان الصراع مع تشيلسي الإنجليزي بطل أوروبا وبالميراس البرازيلي بطل أمريكا الجنوبية “كونميبول”.

 

ويلتقي بالميراس يوم الثلاثاء 8 فبراير مع الفائز في مباراة الأهلي ومونتيري.

 

بينما يلتقي تشيلسي يوم الأربعاء 9 فبراير مع الفائز في مباراة الهلال والمتأهل من الدور الأول.

 

وتقام مباراة في 9 فبراير لتحديد المركز الخامس، وتجمع بين الخاسر من مباراة الأهلي ومونتيري والخاسر من مباراة الهلال والمتأهل من الدور الأول.

 

أما مباراة المركز الثالث، فستقام يوم السبت 12 فبراير في استاد آل نهيان بنادي الوحدة قبل ساعات من إقامة المباراة النهائية في استاد محمد بن زايد بنادي الجزيرة.

 

انسحاب مفاجئ لليابان من استضافة مونديال الأندية للمرة التاسعة

 

استضافت اليابان في العام الماضي دورتي الألعاب الأولمبية والبارالمبية لكنها اضطرت للانسحاب من استضافة كأس العالم للأندية 2021 للمرة التاسعة في تاريخها بعد أن واجهت اسوأ موجة لها من عدوى فيروس كورونا.

 

وفي نوفمبر الماضي، أعلن جياني إنفانتينو رئيس الفيفا إقامة البطولة في الإمارات.

 

أوكلاند سيتي يهدي بيري فرصة تاريخية

 

كان من المفترض أن يشارك أوكلاند سيتي النيوزيلندي في البطولة ممثلا لأوقيانوسيا لكنه أعلن انسحابه في ديسمبر الماضي لأسباب تتعلق بأزمة كورونا ليخوض بيري منافسات البطولة للمرة الأولى في تاريخه، وفقا لما أعلنه الفيفا .

 

أرقام من النسخ السابقة لمونديال الأندية

 

توج ممثلو أوروبا بلقب البطولة في النسخ الأربع السابقة التي أقيمت في الإمارات، حيث أحرز برشلونة الغسباني اللقب في 2009 وإنتر ميلان في 2020 وريال مدريد في نسختي 2017 و2018 .

 

تقام جميع المباريات الـ 8 على ملعبين في العاصمة الإماراتية أبوظبي، وهما استاد آل نهيان بنادي الوحدة واستاد محمد بن زايد بنادي الجزيرة.

 

ويستضيف استاد محمد بن زايد ، الذي يسع 37 ألف و500 مشجع، 4 مباريات من بينها مباراة تشيلسي في الدور نصف النهائي والمباراة النهائية، بينما يسع استاد آل نهيان 15 ألف مشجع فقط.

 

سجل الفرق الإنجليزية في مونديال الأندية

 

وفي 17 نسخة سابقة من كأس العالم للأندية، نجح فريقان فقط من إنجلترا في التتويج باللقب، حيث فاز بها مانشستر يونايتد في 2008 في اليابان بينما فاز ليفربول بنسخة 2019 التي أقيمت في قطر.

 

ووصل تشيلسي إلى النهائي في نسخة عام 2012 باليابان تحت قيادة المدرب الإسباني رافاييل بينيتيز لكنه خسر حينها أمام كورينثيانز البرازيلي صفر-1 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *