دوري أبطال أوروبا

ليفربول الأكثر مكاسب مالية في دوري الأبطال

حصل فريق ليفربول الإنجليزي لكرة القدم على نصيب الأسد من المكاسب المالية الخاصة ببطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم خلال الموسم الحالي.

 

وحقق فريق المدرب الألماني يورجن كلوب أقصى مكاسب ممكنة حتى الآن في هذه النسخة من دوري أبطال أوروبا، بواقع 8ر115 مليون يورو مليون يورو، وفقا لإحصائية نشرتها وكالة الأنباء الإسبانية.

 

أوضحت الإحصائية أن ليفربول حصل على 8ر115 مليون يورو لفوزه بجميع مبارياته الست التي خاضها في دور المجموعات، خلال رحلته في المسابقة القارية التي صعد إلى المباراة النهائية بها، حيث يواجه ريال مدريد الإسباني، الذي حل في المركز الثاني من حيث المكاسب المالية بـ34ر105 مليون يورو.

 

والآن، سيتنافس الفريقان على الجائزة الأخيرة البالغة 5ر4  مليون يورو، والتي سيحصل عليها بطل النسخة، ثم 5ر3 مليون يورو أخرى للمشاركة في كأس السوبر الأوروبي.

 

وفي موسم 2021-2022 الجاري، ومقارنة بالموسم السابق، رفع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا)، قيمة الجوائز التي سيتم توزيعها على جميع الأندية المشاركة بنسبة 6ر3%، ليصل مجموعها إلى 2 مليار و32 مليون يورو.

 

وبمجرد وصول الفرق لدور المجموعات حصل كل منها على 6ر15 مليون يورو.

 

وخلال هذا الدور حصلت الفرق على مبلغ 8ر2 مليون يورو، مقابل كل انتصار، وعلى 930 ألف مقابل التعادل، فيما بلغت مكافأة بلوغ ثمن النهائي 6ر9 مليون، وربع النهائي 6ر10 مليون، وصلت إلى 5ر12 مليون حال الوصول للدور قبل النهائي.

 

وبالإضافة إلى مكافآت النتائج تحصل الفرق المشاركة على مبالغ أخرى بناء على مؤشر معامل (يويفا) وهو نظام يسمح بتصنيف أداء الفرق المشاركة خلال آخر عقد.

 

وكلما زاد تصنيف الفرق في هذا المعامل زاد عدد نقاطها (بحد أقصى 32 نقطة)، علماً بأن كل نقطة تساوي 1ر1 مليون يورو.

 

وبالنسبة للفرق الإسبانية، كان ريال مدريد هو الأعلى ربحاً في هذه النسخة من دوري الأبطال بإجمالي 34ر105 مليون، منها 84ر77 مليون، بفضل النتائج و5ر27 مليون بفضل معامل يويفا، يليه فياريال الذي ودع البطولة من نصف النهائي على يد ليفربول، حيث حقق 670ر57 مليون يورو عن مجموع المباريات التي خاضها طوال مغامرته في هذه النسخة، بجانب 4ر26 مليون من معامل يويفا.

 

من جانبه، حل أتلتيكو مدريد، الذي ودع المسابقة في ربع النهائي على يد مانشستر سيتي الإنجليزي، في المركز الثالث بين الفرق الإسبانية التي شاركت في نسخة هذا الموسم من دوري الأبطال، بجوائز بلغت قيمتها 270ر63 مليون يورو.

 

أما برشلونة وإشبيلية، فكانا الأقل ربحاً بين الفرق الإسبانية في هذه النسخة، بعدما ودعا البطولة من دور المجموعات، لتتوقف مكاسبهما عند 17ر55 مليون يورو و430ر34 مليون على الترتيب.

 

وكانت الأندية الإنجليزية المشاركة (مانشستر سيتي، ومانشستر يونايتد، وليفربول، وتشيلسي)، هي الوحيدة التي تجاوزت مجموع أرباح نظيرتها الإسبانية، حيث حققت كلها إجمالاً 750ر335 مليون يورو، بواقع 97ر9 مليون أكثر من ريال مدريد وفياريال وأتلتيكو مدريد وبرشلونة وأشبيلية معا.