الدوري الإنجليزيمحمد صلاح

مانشستر يونايتد يقضي على آمال صلاح في دوري الأبطال بانتصار كاسح على تشيلسي

أصبح مانشستر يونايتد آخر أندية الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، المتأهلة لبطولة دوري أبطال أوروبا في الموسم المقبل.

 

وحقق مانشستر يونايتد انتصارا كاسحا 4 / 1 على ضيفه تشيلسي، اليوم الخميس، في مباراة مؤجلة من المرحلة الـ32 للدوري الإنجليزي.

 

وضمن مانشستر يونايتد تواجده ضمن فرق المربع الذهبي بالدوري الإنجليزي هذا الموسم، الصاعدة لدوري الأبطال، بعدما رفع رصيده إلى 72 نقطة في المركز الثالث.

 

وتقدم يونايتد بفارق نقطتين أمام نيوكاسل، المتواجد بالمركز الرابع، والذي حسم صعوده للمسابقة الأوروبية في وقت سابق، و6 نقاط أمام ليفربول، صاحب المركز الخامس، الذي تلاشت آماله رسميا في بلوغ دوري الأبطال، ليكتفي بالمشاركة بالدوري الأوروبي الموسم القادم.

 

وكان ليفربول، بقيادة نجمه الدولي المصري محمد صلاح، يتطلع للفوز على مضيفه ساوثهامبتون (متذيل الترتيب) في المرحلة الأخيرة للبطولة يوم الأحد المقبل، أملا في خسارة مانشستر يونايتد أمام تشيلسي اليوم، وكذلك أمام ضيفه فولهام في المرحلة الأخيرة للمسابقة، من أجل التساوي مع الفريق الملقب بـ(الشياطين الحمر) في رصيد النقاط، ليحسم فارق الأهداف بينهما الفريق صاحب المركز الرابع بترتيب البطولة المحلية، ومن ثم المتأهل لدوري الأبطال.

 

في المقابل، توقف رصيد تشيلسي، الذي نال خسارته الـ16 في المسابقة هذا الموسم مقابل 11 فوزا و10 تعادلات، عند 43 نقطة في المركز الثاني عشر.

 

سجل ابطال الدوري الانجليزي منذ عام 1889 وقائمة الفرق الاكثر تتويجا في البريميرليج

 

وعلى ملعب (أولد ترافورد)، تقدم مانشستر يونايتد مبكرا من خلال نجمه البرازيلي كاسيميرو في الدقيقة السادسة، قبل أن يضيف أنتوني مارسيال الهدف الثاني في الدقيقة الخامسة من الوقت المحتسب بدلا من الضائع للشوط الأول.

 

وواصل مانشستر يونايتد هيمنته على مجريات الأمور في الشوط الثاني، بعدما أضاف نجمه البرتغالي برونو فيرنانديز الهدف الثالث في الدقيقة 73 من ركلة جزاء، أعقبه هدفا آخر حمل توقيع ماركوس راشفورد في الدقيقة 78.

 

وتكفل (البديل) البرتغالي جواو فيليكس بإحراز هدف تشيلسي الوحيد في الدقيقة 89.

 

==بدأت المباراة باستحواذ على الكرة من جانب لاعبي مانشستر يونايتد، المدعم بعاملي الأرض والجمهور، غير أن التسديدة الأولى في اللقاء كانت من نصيب تشيلسي، حيث سدد كارني تشوكويميكا من على حدود منطقة الجزاء في الدقيقة الثالثة لكنها مرت أعلى العارضة.

 

وأضاع تشيلسي فرصة محققة للتسجيل في الدقيقة الرابعة من هجمة مرتدة عن طريق ميخايلو مودريك، الذي تابع تمريرة عرضية زاحفة من الناحية اليسرى عن طريق لويس هال، ليحاول اللاعب الأوكراني التسديد مباشرة من داخل المنطقة، لكنه وضع الكرة بغرابة شديدة بعيدة عن مرمى مانشستر يونايتد.

 

وجاء عقاب يونايتد سريعا على ضياع فرصة مودريك، بعدما أحرز كاسيميرو الهدف الأول لأصحاب الأرض في الدقيقة السادسة.

 

وتابع كاسيميرو ركلة حرة مباشرة من الناحية اليسرى، نفذها كريستيان إريكسن عرضية، ليسدد لاعب الوسط البرازيلي ضربة رأس رائعة، واضعا الكرة على يمين الإسباني كيبا اريزابالاجا، حارس مرمى تشيلسي، الذي اكتفى بالنظر إليها وهي تعانق شباكه.

 

لم يصدر تشيلسي أي ردة فعل على هدف كاسيميرو، فيما أضاع يونايتد فرصة تعزيز النتيجة عن طريق أنتوني، الذي سدد من على حدود المنطقة في الدقيقة 11، لكنه وضع الكرة بجوار القائم الأيمن.

 

وأضاع أنتوني مارسيال فرصة أخرى مؤكدة ليونايتد في الدقيقة 18، حينما تسلم تمريرة من أنتوني، لكنه تباطأ في التسديد، ليمسك كيبا الكرة في الوقت المناسب.

 

هدأ إيقاع المباراة نسبيا، حيث انحصر اللعب في منتصف الملعب، قبل أن يتوقف اللقاء بضعة دقائق لعلاج أنتوني، الذي تعرض لإصابة تسببت في استبداله بماركوس راشفورد في الدقيقة 29.

 

وأضاع كاي هافيرتز فرصة إدراك التعادل لتشيلسي في الدقيقة 31، حينما تسلم كرة عرضية من الجانب الأيسر بواسطة هال، ليسدد ضربة رأس، غير أن الكرة مرت بجوار القائم الأيمن، ليرد مان يونايتد بتسديدة من داخل المنطقة بواسطة جادون سانشو في الدقيقة 35، اصطدمت في الدفاع

 

وسدد كونور كالاجر من خارج المنطقة في الدقيقة 44، لكن الكرة ذهبت إلى ركلة مرمى، قبل أن يهدر اللاعب ذاته فرصة أخرى محققة للتعادل في الدقيقة الأولى من الوقت المحتسب بدلا من الضائع للشوط الأول، عندما تلقى تمريرة بينية من إنزو فيرنانديز، ليسدد من على يمين منطقة الجزاء، لكنه وضع الكرة زاحفة بمحاذاة القائم الأيمن.

 

وعاقب يونايتد منافسه من جديد على ضياع الفرص التي سنحت له، بعدما أضاف مارسيال الهدف الثاني للفريق المضيف في الدقيقة الخامسة من الوقت الضائع.

 

وأرسل كاسيميرو تمريرة أمامية إلى سانشو، الذي مرر كرة عرضية من الجانب الأيسر لمارسيال، المتواجد أمام المرمى مباشرة، الذي لم يتوان في إيداع الكرة في الشباك الخالية بعدما تخطت كيبا، وتعانق الشباك، لينتهي الشوط الأول بتقدم مانشستر يونايتد 2 / صفر على تشيلسي.

 

حافظ مانشستر يونايتد على نشاطه الهجومي مع انطلاق الشوط الثاني، وأضاع برونو فيرنانديش فرصة مؤكدة لتعزيز النتيجة في الدقيقة 47، بعدما تلقى الكرة داخل المنطقة، ليسدد في حراسة دفاع تشيلسي، لكنه وضعها في العارضة.

 

ورد تشيلسي بهجمة عنترية قادها مودريك في الدقيقة 50، حيث انطلق بالكرة قبل أن يسدد كرة زاحفة على يمين الإسباني ديفيد د ي خيا، حارس مرمى مانشستر يونايتد، الذي أبعدها بصعوبة بالغة لركنية لم تستغل.

 

وأهدر يونايتد فرصة جديدة في الدقيقة 53 عن طريق كريستيان إريكسن، الذي تلقى تمريرة عرضية أرضية من الجهة اليسرى، ليسدد مباشرة وهو بمواجهة المرمى، لكن كيبا أبعدها من على خط المرمى، لتصل لكاسيميرو، الذي سدد من خارج المنطقة، مرت بجوار القائم الأيسر مباشرة.

 

في المقابل، سدد لويس هال من داخل المنطقة في الدقيقة 58، لكن دي خيا أبعد الكرة بصعوبة لتصل إلى مودريك، الذي صوب من خارج المنطقة، لترتطم بالدفاع وتصل سهلة لأحضان الحارس الإسباني، الذي واصل تألقه بتصديه لضربة رأس من هافيرتز في الدقيقة 61.

 

وحصل مانشستر يونايتد على ركلة جزاء في الدقيقة 71، بعد سقوط فيرناندش داخل منطقة جزاء تشيلسي في كرة مشتركة مع ويسلي فوفانا، مدافع الفريق اللندني.

 

ونفذ فيرنانديش ركلة الجزاء بنجاح، بعدما وضع الكرة على يسار كيبا داخل الشباك، مسجلا الهدف الثالث لمانشستر يونايتد في الدقيقة 73.

 

برسالة مؤثرة ــ محمد صلاح يودع الرباعي الراحل عن ليفربول

 

واستغل مانشستر يونايتد انهيار لاعبي تشيلسي، ليضيف ماركوس راشفورد الهدف الرابع للفريق الأحمر في الدقيقة 78.

 

واستلم برونو فيرنانديش تمريرة خاطئة من فوفانا، ليرسل عرضية زاحفة من الجهة اليمنى لراشفورد، الذي انفرد بالمرمى وسدد من داخل المنطقة في جسد كيبا قبل أن تعود الكرة إليه مجددا، ويضعها في الشباك الخالية.

 

وأضاع يونايتد فرصة جديدة لمضاعفة النتيجة في الدقيقة 85 عن طريق أليخاندرو جارناتشو، الذي توغل بالكرة داخل المنطقة، قبل أن يسدد تصويبة اصطدمت في الدفاع قبل أن ترتطم بالعارضة.

 

وأحرز جواو فيليكس، الذي شارك في المباراة قادما من مقاعد البدلاء، هدف تشيلسي الوحيد في الدقيقة 89 عبر تسديدة من خارج المنطقة، سكنت الشباك، ليطلق بعدها حكم اللقاء صافرة النهاية، معلنا فوز مانشستر يونايتد 4 / 1 على الفريق الأزرق.