الدوري الإسباني

مباراة برشلونة ضد الريال ــ البارسا يقلب الطاولة على الملكي ويقترب من لقب الليجا

انتهت مباراة برشلونة ضد الريال في الكلاسيكو الذي جرى بينهما اليوم الأحد على ملعب (سبوتيفاي كامب نو)، معقل الفريق الكتالوني، بفوز ثمين للبارسا.

وتقدم برشلونة خطوة عملاقة نحو استعادة لقب الدوري الإسباني لكرة القدم الغائب عنه منذ 3 أعوام، عقب فوزه الثمين والمستحق 2/1 على ضيفه وغريمه التقليدي ريال مدريد.

 

وبادر الريال بالتسجيل مبكرا بهدف جاء عبر النيران الصديقة بعدما أحرز رونالد أراوخو لاعب برشلونة هدفا بالخطأ في مرمى فريقه في الدقيقة التاسعة.

 

وأدرك برشلونة التعادل في الدقيقة 45 عن طريق سيرجي روبيرتو، قبل أن يحرز الريال هدفا بواسطة ماركو أسينسيو في الدقيقىة 83 ألغاه حكم المباراة بعد لجوئه لتقنية حكم الفيديو المساعد التي اشارت لوقوعه في مصيدة التسلل.

 

وحملت الدقيقة الاولى من الوقت الضائع البشرى لبرشلونة، عقب تسجيل البديل الإيفواري فرانك كيسي هدف الفوز الثمين لأصحاب الأرض.

 

بتلك النتيجة، عزز برشلونة صدارته لليجا بعدما رفع رصيده إلى 68 نقطة، متفوقا بفارق 12 نقطة كاملة على اقرب ملاحقيه الريال، حامل اللقب في الموسم الماضي، وذلك مع تبقي 12 مرحلة على نهاية الموسم الحالي.

 

وأصبح هذا الانتصار هو الأول لبرشلونة على الريال في معقله بالدوري الإسباني منذ 28 أكتوبر 2018، حينما سحق الفريق الملكي 5/1 آنذاك.

 

وبات هذا هو الفوز الثالث على التوالي الذي يحققه برشلونة على الريال في مختلف المسابقات، بعدما سبق أن تغلب عليه 3/1 في كأس السوبر الإسباني بالعاصمة السعودية الرياض مطلع عام 2023، قبل أن يفوز عليه 1/صفر في ملعب (سانتياجو برنابيو) في العاصمة الإسبانية مدريد بذهاب الدور قبل النهائي لبطولة كأس ملك إسبانيا.

 

ومن المنتظر أن يلتقي الفريقان مجددا على نفس الملعب في الخامس من أبريل القادم في إياب الدور قبل النهائي لكأس الملك.

 

ولم يكن هناك أي فترة جس نبض في مباراة برشلونة ضد الريال، حيث بادر ريال مدريد بشن هجمة خطيرة في الدقيقة الأولى عندما سدد كريم بنزيمة كرة أرضية قوية تصدى لها مارك أندريه تير شتيجن، حارس برشلونة ببراعة.

 

ورد برشلونة بعدها بدقيقتين عندما سدد روبرت ليفاندوفسكي كرة قوية من خارج منطقة الجزاء تصدى لها تيبو كورتوا، حارس الريال، ببراعة.

 

وكاد برشلونة أن يفتتح التسجيل في الدقيقة السادسة عندما لعبت كرة عرضية إلى داخل منطقة جزاء ريال مدريد في الناحية اليمنى قابلها رافينيا بضربة رأس قوية تصدى لها ببراعة كورتوا.

 

وفي الدقيقة التاسعة سجل ريال مدريد هدف التقدم عندما توغل فينيسيوس جونيور بالكرة من الناحية اليسرى ومرر كرة عرضية اصطدمت برأس رونالد أراوخوا وغيرت اتجاهها لتعانق الكرة الشباك.

 

بعد الهدف، أصبح اللعب سجالا من الفريقين بحثا عن تسجيل الأهداف ولكنهما فشلا في تشكيل أي خطورة على مرمى الآخر لينحصر اللعب في وسط الملعب.

 

وظل اللعب منحصرا في وسط الملعب حتى جاءت الدقيقة 24 والتي شهدت فرصة خطيرة عندما لعب رافينيا ركلة حرة من الناحية اليسرى من خارج منطقة الجزاء ارتقى إليها أندرياس كريستينسن وقابلها بضربة رأس لكنها مرت بجوار القائم الأيسر.

 

وكاد برشلونة أن يعادل النتيجة في الدقيقة 34 عندما توغل رافينيا بالكرة من الناحية اليمنى وسدد كرة قوية بقدمه اليسرى حولها كورتوا بأطراف أصابعه إلى ركلة ركنية لكنها لم تستغل.

 

استمرت محاولات برشلونة الهجومية بحثا عن تسجيل هدف التعادل قبل نهاية الشوط الأول لكنه فشل في تشكيل أي خطورة على مرمى الريال الذي تراجع لوسط ملعبه واعتمد على شن الهجمات المرتدة.

 

وبالفعل تمكن برشلونة  من تعديل النتيجة في الدقيقة الأخيرة من الوقت الأصلي للشوط الأول عندما لعبت الكرة داخل منطقة جزاء الريال أبعدها الدفاع لتصل إلى رافينيا الذي سدد كرة قوية اصطدمت بمدافعي الريال قبل أن تصل إلى سيرجي روبيرتو داخل منطقة الجزاء ليسدد كرة قوية عانقت الشباك، ليطلق بعدها الحكم صافرة نهاية الشوط الأول فارضا التعادل 1/1 بين الفريقين.

 

ومع بداية الشوط الثاني وبالتحديد في الدقيقة 47 كاد الريال أن يسجل هدف التقدم عندما توغل فينيسيوس جونيور بالكرة من الناحية اليسرى ومرر كرة عرضية وصلت إلى فيديريكو فالفيردي الذي قابلها بتسديدة قوية لكنها مرت بجوار القائم الأيسر.

 

بعد تلك الهجمة استحوذ برشلونة على الكرة وكثف من محاولاته الهجومية بحثا عن تسجيل هدف التقدم، فيما تراجع الريال لوسط ملعبه واعتمد على شن الهجمات المرتدة وقتما تتاح أمامه الفرصة.

 

ومع ذلك فشل الفريقان في تشكيل أي خطورة على مرمى الآخر لينحصر اللعب في وسط الملعب حتى جاءت الدقيقة 59 والتي شهدت فرصة خطيرة لبرشلونة عندما سدد ليفاندوفسكي كرة قوية اصطدمت بقدم إيدير ميليتاو، مدافع الريال، ومرت بجوار القائم الأيسر لركلة ركنية لم تستغل.

 

ورد الريال في الدقيقة 63 عندما أخطأ سيرخيو بوسكيتس في تمرير الكرة ليقطعها داني كارفاخال بتمريرة إلى رودريجو الذي قابلها بتسديدة قوية لكنها جاءت بعيدة عن المرمى.

 

وكاد ليفاندوفسكي أن يسجل الهدف الثاني لبرشلونة في الدقيقة 67 عندما مرر بوسكيتس كرة عرضية من الجانب الأيمن قابلها ليفاندوفسكي بضربة خلفية مزدوجة لكنها مرت بعيدا عن المرمى.

 

وكاد برشلونة أن يسجل الهدف الثاني في الدقيقة 74 عندما سدد رافينيا كرة قوية من خارج منطقة الجزاء لكن كورتوا تألق وحول الكرة إلى ركلة ركنية لكنها لم تستغل.

 

بعدها بدقيقتين أهدر ليفاندوفسكي فرصة تسجيل الهدف الثاني لبرشلونة عندما استلم تمريرة بينية من فرينكي دي يونج داخل منطقة جزاء الريال من الناحية اليسرى ليسدد كرة أرضية قوية اصطدمت بالشباك الخارجية.

 

وفي الدقيقة 81 سجل الريال هدفا ألغاه الحكم عندما انطلق رودريجو بالكرة من الناحية اليسرى ومررها إلى داني كارفاخال في الناحية اليمنى ليمرر كرة عرضية قابلها ماركو أسينسيو بتسديدة قوية إلى داخل المرمى، ولكن الحكم عاد لتقنية حكم الفيديو المساعد وألغى الهدف بداع تسلل أسينسيو.

 

وأصبح اللعب سجالا بين الفريقين في الدقائق الأخيرة من اللقاء حتى جاءت الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع للمباراة والتي شهدت تسجيل برشلونة للهدف الثاني عندما مرر أليكس بالدي كرة عرضية من الناحية اليسرى قابلها فرانك كيسي بتسديدة قوية إلى داخل المرمى.

 

ومر الوقت المتبقي من الشوط الثاني بدون جديد قبل أن يطلق الحكم صافرة نهاية اللقاء بفوز برشلونة على الريال 2 / 1.