كأس أمم أفريقياكأس العالم

مباراة مصر والمغرب .. 3 بشائر للفراعنة قبل مواجهة أسود الأطلس

عبر مباراة مصر والمغرب المقررة غدا الأحد في دور الثمانية من بطولة كأس أمم أفريقيا 2021 المقامة في الكاميرون ، يتطلع منتخب الفراعنة للمضي قدما في البطولة الأفريقية والتأهل للدور قبل النهائي في المسابقة القارية للمرة الأولى منذ 5 أعوام.

 

ويأتي تأهل منتخب مصر لدور الثمانية ومواجهة نظيره المغربي، بعد الفوز بركلات الترجيح على منتخب كوت ديفوار في دور الـ16 للبطولة يوم الأربعاء الماضي.

 

ورغم التفوق الكاسح لمنتخب المغرب على منتخبنا في سجل مواجهات المنتخبين المباشرة، بعدما حقق منتخب (أسود الأطلس) 11 فوزا كأكثر المنتخبات تحقيقا للانتصارات على منتخب (الفراعنة)، وهو رقم لم يحققه أي من منافسي منتخب مصر، الذي اكتفى بتحقيق 3 انتصارات فقط و9 تعادلات خلال 23 مباراة رسمية وودية بين المنتخبين.

 

وبالرغم أيضا من أن المنتخب المغربي يمتلك الأفضلية خلال اللقاءات الستة الماضية التي جرت بين المنتخبين بكأس الأمم الأفريقية، بتحقيقه 3 انتصارات مقابل فوزين لمنتخبنا وتعادل وحيد،  إلا أن هناك 3 بشائر لمنتخب الفراعنة قبل مباراة مصر والمغرب المرتقبة بملعب (أحمدو أهيدجو) في العاصمة الكاميرونية ياوندي.

 

رونالدو يودع دبي برسالة باللغة العربية

 

 

البشرى الأولى

 

يحتفظ منتخب مصر برقم استثنائي ضد نظيره المغربي بأمم أفريقيا، حيث تمثل مواجهة الفراعنة في الأدوار الإقصائية من البطولة، عقدة تاريخية للمنتخب المغربي، إذ أن المنتخبين التقيا مرتين فقط في أدوار خروج المغلوب بالمسابقة عامي 1986 و2017، وتفوق المصريون في المرتين.

 

وفي نسخة المسابقة عام 1986، التي استضافتها مصر، تأهل منتخب مصر للمباراة النهائية في البطولة، بالفوز على المنتخب المغربي بالهدف الصاروخي للنجم السابق طاهر أبوزيد في مرمى بادو الزاكي، حارس مرمى أسود الأطلس آنذاك، ليثأر منتخب مصر من خسارته أمام المغرب في التصفيات المؤهلة لكأس العالم بالمكسيك في ذلك الوقت.

 

أمم أفريقيا.. المؤتمرات الصحفية بطلة فضائح دور الثمانية

 

وواصل منتخب الفراعنة تفوقه على المغرب في الأدوار الإقصائية، بعدما تأهل للدور قبل النهائي لنسخة البطولة التي أقيمت بالجابون عام 2017، بفضل هدف محمود عبدالمنعم (كهربا) في اللحظات الأخيرة بدور الثمانية للمسابقة ليكمل المنتخب مسيرته حتى المباراة النهائية.

 

البشرى الثانية

 

ستكون هذه هي المرة الرابعة التي يلتقي خلالها منتخب مصر مع منتخبي كوت ديفوار والمغرب بنفس النسخة في أمم أفريقيا، بعد نسخ 1986 و1998 و2006، التي شهدت جميعها تتويج الفراعنة بالبطولة، وهو ما يمثل فألا حسنا بقدرة المنتخب المصري على الفوز باللقب للمرة الثامنة في تاريخه والأول منذ 12 عاما، وتعزيز رقمه القياسي كأكثر المنتخبات حصولا على كأس الأمم الأفريقية.

 

وبعد فوز منتخب مصر على المغرب 1/صفر بنصف نهائي البطولة عام 1986، توج الفريق بالبطولة للمرة الثالثة في تاريخه والأولى منذ 27 عاما آنذاك عقب فوزه على الكاميرون بركلات الترجيح في النهائي.

 

لا جازيتا : مستقبل زلاتان ابراهيموفيتش مع ميلان لن يحسم بالمفاوضات

 

ورغم نهاية مباراة مصر والمغرب حينذاك بخسارة مصر صفر/1 بالهدف الشهير لمصطفى حجي في مرحلة المجموعات بنسخة المسابقة عام 1998 في بوركينا فاسو، شق المنتخب طريقه نحو الفوز بالبطولة للمرة الرابعة في ذلك الوقت، بفوزه على كوت ديفوار في دور الثمانية بركلات الترجيح، قبل أن يتغلب 2/صفر على جنوب أفريقيا في النهائي.

 

وفي نسخة عام 2006 بمصر، تعادل المنتخبان المصري والمغربي بدون أهداف في الدور الأول، قبل أن يفوز الفراعنة 3/1 على كوت ديفوار بمرحلة المجموعات أيضا، ليحصل منتخبنا على اللقب عقب انتصاره على منتخب (الأفيال) من جديد بركلات الترجيح في النهائي.

 

البشرى الثالثة

 

لا يعرف البرتغالي كارلوس كيروش، مدرب الفراعنة ، الخسارة أمام منتخب المغرب، بعدما تغلب عليه في مواجهتين سابقتين.

 

وكانت المواجهة الأولى، بنسخة أمم أفريقيا عام 2002 في مالي، عندما كان كيروش يتولى تدريب منتخب جنوب أفريقيا آنذاك، حيث قاد منتخب (الأولاد) للفوز على المغاربة 3/1 في دور المجموعات، ليبلغ الأدوار الإقصائية بعدما تصدر ترتيب مجموعته، فيما ودع المنتخب المغربي البطولة مبكرا، بعد حلوله في المركز الثالث.

 

مونديال الأندية.. الهلال السعودي يتسلح بـ7 أجانب

 

أما المواجهة الثانية، فكانت في مرحلة المجموعات بنهائيات كأس العالم الماضية، التي أقيمت بروسيا عام 2018، حينما كان كيروش يتولى تدريب منتخب إيران، الذي قاده للفوز على المغرب 1/صفر، ليهدي المنتخب الإيراني ثاني انتصاراته في سجل مشاركاته بالمونديال.

 

تابعنا على فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *