اخبار كرة القدمالدوري التونسيالدوري المصريالدوري المغربيدوري أبطال أفريقيافيديوكأس العالمكأس الكونفدرالية

مسؤول الكاف يحسم وضع بطولتي الأندية ويلمح إلى تأجيل كأس أفريقيا 2021

كشف المغربي عبد المنعم باه السكرتير العام للاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) عن موقف الاتحاد إزاء بطولتي دوري أبطال أفريقيا وكأس الكونفدرالية هذا الموسم والسيناريوهات المحتملة لاستكمال المنافسات، كما تحدث عن وضع كأس الأمم الأفريقية 2021 المقررة في الكاميرون في يناير المقبل.

وقال المغربي باه في تصريحات تليفزيونية أدلى بها مساء الأحد إن إلغاء منافسات دوري أبطال أفريقيا وكأس الكونفيدرالية هذا الموسم هو أمر ليس مطروحا، حيث يعتزم الكاف استكمال منافسات البطولتين المتوقفة حاليا في ظل أزمة انتشار وباء فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، خاصة وأنها توقفت فقط قبل الدورين قبل النهائي والنهائي.

وأضاف أنه يجرى دراسة ثلاثة سيناريوهات محتملة لاستكمال منافسات البطولتين، حيث يمكن إنجاز ذلك في يونيو أو يوليو بينما يتمثل السيناريو الأسوأ في إنهاء البطولتين في أغسطس المقبل، لكنه أشار إلى أن الأمر يتوقف على تطور الوضع بشأن إجراءات التصدي للوباء والحد من انتشاره.

أما بطولة كأس الأمم الأفريقية 2021، التي من المفترض أن تقام في الكاميرون في يناير المقبل، فقد ألمح عبد المنعم باه إلى إمكانية تأجيلها، قائلا إن الأمر وارد في حالة الانتشار الكبير لفيروس كورونا في عدد كبير من الدول التي تشارك منتخباتها في البطولة.

وشدد على أن انضمام اللاعبين الأفارقة المحترفين في أندية أوروبية، إلى منتخبات بلادهم في حالة استدعائهم، هو من الأمور غير قابلة للنقاش.

وفي حديثه بشأن التحكيم، أكد عبد المنعم باه على أن الكاف لا يواجه مشكلة فيما يتعلق بنظام حكم الفيديو المساعد (فار)، موضحا أن النظام سيجرى تطبيقه في نهائي كل من دوري الأبطال وكأس الكونفدرالية، كما سيجرى تطبيقه اعتبارا من دور الثمانية بكاس أفريقيا 2021 .

من ناحية أخرى، أكد عبد المنعم باه على أن الكاف ملتزم بتقديم الدعم والمساعدة للأندية والمسابقات المتضررة من توقف المنافسات بسبب فيروس كورونا، وأشار إلى أن الكاف يترقب قرارات الفيفا بشأن عقود اللاعبين وأسواق الانتقالات.

وتحدث عبد المنعم باه بشأن النسخة الماضية من كأس الأمم الأفريقية التي استضافتها مصر العام الماضي، قائلا إنه ربما تكون النسخة الأفضل من البطولة، مشيرا إلى أنها شهدت زيادة في العائدات بنسبة 25 %.

وأثنى على قدرات مصر التنظيمية مبديا أمله في أن تنجح مصر في الحصول على حق استضافة كأس العالم 2030 .

كذلك أبدى عبد المنعم باه سعادته باستمرار مقر الكاف في مصر لمدة عشرة أعوام أخرى.

وعن النسخة المقبلة من حفل توزيع جوائز الأفضل في القارة، قالعبد المنعم باه إنه بعد النجاح المبهر الذي شهده الحفل الماضي الذي أقيم في الغردقة بمصر في يناير، تقرر إقامة النسخة المقبلة من الحفل في شرم الشيخ.

وقال إن الحفل المقبل سيقام في ديسمبر لمنح اللاعبين المحترفين في أوروبا فرصة أفضل في الحضور نظرا لأ ذلك سيتزامن مع فترة أجازات الكريسماس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *