كأس أمم أفريقيامحمد صلاح

منتخب الفراعنة يحطم عقدة أسود الأطلس.. بالأرقام

اجتاز منتخب الفراعنة عقبة جديدة في مشواره نحو التتويج بكأس الأمم الأفريقية لكرة القدم للمرة الثامنة في تاريخه بعدما تأهل للدور قبل النهائي للمسابقة.

 

وجاء تأهل منتخب مصر، صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة، للمربع الذهبي عن جدارة، بعدما قلب منتخبنا تأخره بهدف مبكر أمام نظيره المغربي، إلى انتصار ثمين ومستحق 2/1 بعد اللجوء للوقت الإضافي، ليضرب موعدا مع المنتخب الكاميروني بالدور قبل النهائي للبطولة على ملعب (أوليمبي).

 

المنتخب المصري يرفع راية العرب في المربع الذهبي لأمم أفريقيا

 

وبفضل هذا الفوز، قلب المنتخب المصري المعادلة لصالحه أمام منتخب المغرب، بعدما أصبح هو الذي يشكل “عقدة” حقيقية لمنتخب (أسود الأطلس)، الذي لم يستطع أن يحرز أي انتصار على (الفراعنة) لمدة تقترب من 21 عاما.

 

ومنذ فوز المنتخب المغربي 1/صفر على منتخب مصر في يونيو 2001 بالعاصمة الرباط ضمن تصفيات مونديال 2022 بكوريا الجنوبية واليابان، التقى المنتخبان في 3 مناسبات جاءت جميعها بأمم أفريقيا، حقق المصريون خلالها انتصارين مقابل تعادل وحيد.

 

وطالما كان المنتخب المغربي يشكل عقدة أزلية لمنتخب مصر، الذي لم يتمكن من تحقيق أي فوز على المغاربة لمدة 31 عاما، حيث انتظر المصريون أكثر من 3 عقود منذ الفوز بهدف طاهر أبوزيد على منتخب المغرب في قبل نهائي أمم أفريقيا عام 1986 من أجل تحقيق فوز آخر، عندما تغلبوا بهدف نظيف لمحمود عبدالمنعم كهربا في دور الثمانية لنسخة البطولة عام 2017 بالجابون.

 

ورغم استمرار التفوق المغربي في المواجهات المباشرة بين المنتخبين، بتحقيق المغرب 11 فوزا و9 تعادلات، مقابل 4 انتصارات لمنتخب الفراعنة، إلا أن المواجهة التي جرت بملعب (أحمدو أهيدجو) في العاصمة الكاميرونية ياوندي، حملت الكثير من الأرقام المميزة للمنتخب المصري.

 

1 أصبح منتخب مصر الأكثر ظهورا في الدور قبل النهائي بتاريخ أمم أفريقيا، بعدما تأهل للمربع الذهبي 16 مرة خلال 25 مشاركة له في المسابقة، لينفرد بالرقم القياسي الذي كان يتقاسمه مع نظيره النيجيري، الذي بلغ هذا الدور في 15 نسخة.

 

2 في مشاركاته الست الأخيرة بأمم أفريقيا، صعد منتخب الفراعنة للمربع الذهبي للمسابقة في 5 نسخ، فيما عجز عن التأهل في نسخة واحدة، التي استضافها على ملاعبه عام 2019.

 

3 للمرة الأولى يتجاوز منتخب مصر حاجز الهدف في لقاءاته بالأدوار الإقصائية لأمم أفريقيا منذ تغلبه 4/صفر على الجزائر بالدور قبل النهائي لنسخة المسابقة عام 2010 بأنجولا، ففي لقاءاته الستة الماضية بمرحلة خروج الخاسر في البطولة لم يسجل المنتخب المصري أكثر من هدف وحيد خلالها.

 

4 لأول مرة منذ فوزه 3/1 على منتخب الكاميرون بدور الثمانية لنسخة البطولة عام 2010، يتمكن المنتخب المصري من قلب تأخره في الأدوار الإقصائية وعمل (ريمونتادا).

 

5 تساوى منتخب مصر مع نظيره المغربي في عدد الانتصارات، خلال لقاءات المنتخبين بأمم أفريقيا، حيث حقق منتخب الفراعنة فوزه الثالث، مقابل 3 انتصارات للمغرب، فيما خيم التعادل على لقاء وحيد، لكن المنتخب المصري واصل تكريس عقدته على نظيره المغربي في الأدوار الإقصائية، بعدما جاءت جميع انتصاراته في البطولة القارية بمرحلة خروج المغلوب.

 

6 ألحق منتخب الفراعنة أول خسارة “رسمية” للبوسني وحيد خليلودزيتش، مدرب المنتخب المغربي، الذي قاد منتخب (أسود الأطلس) لتفادي الهزيمة في 16 مباراة رسمية متتالية، منذ توليه المسؤولية في سبتمبر 2019 خلفا للفرنسي هيرفي رينار، حيث حقق خلالها 13 فوزا و3 تعادلات.

 

7 واصل منتخب مصر احتفاظه بسجله خاليا من الهزائم أمام منافسيه من المنتخبات العربية للمباراة السادسة على التوالي، فمنذ خسارته 1/2 أمام الجزائر بدور المجموعات لنسخة المسابقة بتونس عام 2004، حقق المصريون 5 انتصارات وتعادلا وحيدا خلال لقاءاته الستة الأخيرة بالبطولة مع أشقائه العرب.

 

8 للمرة الأولى يتقدم منتخب مصر في أحد الأدوار الإقصائية عبر اللجوء للوقت الإضافي منذ فوزه على الكاميرون بنسخة 2010، عندما انتهى الوقت الأصلي للقائهما بالتعادل 1/1، قبل أن يسجل المنتخب المصري هدفين خلال التمديد.

 

9 منذ ظهوره الأول مع منتخب مصر بأمم أفريقيا بنسخة عام 2017، ساهم محمد صلاح، الذي أحرز هدف التعادل وصنع الثاني أمام المغرب، في 9 أهداف من إجمالي 14 هدفا أحرزها الفراعنة خلال تلك الفترة، أي بنسبة 2ر64% من مجموع عدد الأهداف المسجلة، بواقع 6 أهداف و3 تمريرات حاسمة.

 

10 أحرز محمود حسن تريزيجيه، الذي سجل هدف الصعود لقبل النهائي، هدفه الثاني مع منتخب مصر بأمم أفريقيا، بعدما أحرز باكورة أهداف في المسابقة في مرمى زيمبابوي، بالمباراة الافتتاحية للنسخة الماضية للمسابقة عام 2019 بمصر.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *