اخبار كرة القدمكأس أمم أفريقيا

منتخب مصر يكتسح مالاوي في عقر دارها ويقترب من نهائيات أمم أفريقيا

كشر منتخب مصر عن أنيابه وأصبح على مشارف التأهل لنهائيات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم، المقرر إقامتها في كوت ديفوار، مطلع العام المقبل.

 

وحقق المنتخب المصري انتصارا ساحقا 4/صفر على مضيفه منتخب مالاوي، اليوم الثلاثاء، في الجولة الرابعة لمباريات المجموعة الرابعة بالتصفيات المؤهلة للمسابقة القارية.

 

ورغم صيام اللاعبين وسوء حالة أرض الملعب، التي تأثرت بهطول الأمطار بغزارة خلال اللقاء، إلا أن نجوم منتخب مصر قدموا أداء رائعا على مدار شوطي المباراة، وفرضوا سيطرتهم الكاملة على مجريات الأمور، ليؤكدوا تفوقهم على المنتخب المالاوي، بعدما سبق أن تغلبوا عليه 2/صفر في الجولة الماضية.

 

وافتتح طارق حامد التسجيل مبكرا لمنتخب مصر في الدقيقة الرابعة، محرزا أول أهدافه في مسيرته الدولية مع منتخب الفراعنة.

 

وأضاف عمر مرموش ومحمد صلاح الهدفين الثاني والثالث لمنتخب مصر في الدقيقتين 16 و20 على الترتيب، ليواصلا هز الشباك للمباراة الثانية على التوالي، بعدما سبق أن أحرزا هدفي منتخبنا في مالاوي يوم الجمعة الماضي.

 

وعزز أحمد سيد زيزو تقدم المنتخب المصري، بتسجيله الهدف الرابع لمنتخب مصر في الدقيقة 54.

 

بتلك النتيجة، استعاد منتخب مصر قمة ترتيب المجموعة، بعدما رفع رصيده إلى 9 نقاط، بفارق المواجهة المباشرة أمام أقرب ملاحقيه منتخب غينيا، المتساوي معه في نفس الرصيد، فيما تجمد رصيد منتخب مالاوي عند 3 نقاط في المركز الثالث، وظل منتخب إثيوبيا في قاع الترتيب بثلاث نقاط، عقب خسارته 2/3 أمام منتخب غينيا أول أمس بنفس الجولة.

 

وبات منتخب مصر بحاجة لحصد نقطة التعادل فقط في مباراته أمام مضيفه منتخب غينيا في الجولة القادمة بالمجموعة، التي تجرى في يونيو المقبل، من أجل حسم صعوده رسميا لنهائيات أمم أفريقيا، التي يحمل الفراعنة الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بها برصيد 7 ألقاب.

 

لم يجر البرتغالي روي فيتوريا، المدير الفني لمنتخب مصر، أي تعديل على القائمة الأساسية التي خاضت مباراة الجولة الماضية أمام مالاوي في القاهرة.

 

وبدأ فيتوريا اللقاء بمحمد الشناوي في حراسة المرمى، وأمامه رباعي الدفاعي المكون من محمد هاني ومحمد عبدالمنعم وأحمد حجازي ومحمد حمدي، فيما تواجد طارق حامد ومحمود حمادة ارتكاز وسط الملعب وأمامهما الثلاثي محمد صلاح وعمر مرموش كجناحين أيمن وأيسر، وأحمد سيد زيزو في مركز صانع الألعاب، فيما تواجد مصطفى محمد كمهاجم صريح.

 

لم تمر المباراة بمرحلة جس النبض، حيث بدأت بهجوم مباغت من جانب منتخب مصر، الذي سنحت له أول فرصة للتسجيل في الدقيقة الثالثة عن طريق مصطفى محمد، الذي تلقى تمريرة عرضية من الجانب الأيمن عن طريق أحمد سيد زيزو، لكن الدفاع أبعد الكرة في الوقت المناسب.

 

ولم تمر سوى دقيقة واحدة، حتى أحرز طارق حامد الهدف الأول لمنتخب الفراعنة، بعدما تلقى تمريرة من محمد صلاح، ليسدد قذيفة مدوية من خارج منطقة الجزاء، واضعا الكرة داخل الشباك

 

حاول منتخب مالاوي إدراك التعادل سريعا، وكاد أن يهز الشباك في الدقيقة العاشرة عن طريق ستين دافي، الذي تلقى تمريرة أمامية خلف الدفاع المصري، لينفرد بمحمد الشناوي، الذي خرج من مرماه لملاقاته، ليسدد كرة ساقطة (لوب) لكنها ذهبت إلى ركلة مرمى.

 

في المقابل، بدأت محاولات نجوم منتخبنا لاستغلال المساحات الخالية في دفاع مالاوي، الذي اندفع لاعبوه للهجوم.

 

وحملت الدقيقة 16 الهدف الثاني لمنتخب مصر عن طريق عمر مرموش، فمن ركلة ركنية من جهة اليمين نفذها محمد حمدي عرضية إلى داخل منطقة الجزاء قابلها مصطفى محمد بلمسة حاول الدفاع إبعادها لكن مرموش ضغط بشكل رائع لترتطم الكرة به وتعانق الشباك.

 

واستغل منتخبنا الوطني حالة الارتباك التي عانى منها لاعبو مالاوي بعد الهدفين، ليضيف محمد صلاح الهدف الثالث في الدقيقة 21.

 

وبعد سلسلة من التمريرات السريعة المتقنة تبادل مصطفى محمد الكرة مع صلاح، الذي سدد تصويبة صاروخية من على حدود منطقة الجزاء، واضعا الكرة على يسار تشارلز ثوم، حارس مرمى منتخب مالاوي.

 

واصل منتخب مصر نشاطه الهجومي بحثا عن المزيد من الأهداف، وحصل على ركلة حرة مباشرة في الدقيقة 23، لكن الكرة ذهبت لأحضان الحارس المالاوي.

 

وأضاع منتخب مالاوي فرصة تقليص الفارق في الدقيقة 28 عن طريق جابادينو ماهنجو، الذي توغل بالكرة من يمين منطقة الجزاء وهو في وضع انفراد، لكن الأرض انشقت عن محمد حمدي، الذي استخلص الكرة من أمامه بشكل رائع.

 

هدأ إيقاع المنتخب المصري نسبيا، ليترك المجال أمام لاعبي مالاوي لامتلاك الكرة، وسدد ماهنجو في الدقيقة 34، لكن الشناوي كان لها بالمرصاد، أعقبها تسديدة غير متقنة من ياميكاني تشيستر في الدقيقة 40 ذهبت إلى خارج الملعب.

 

وعاد دافي لتهديد المرمى المصري في الدقيقة 44، حيث تلقى كرة عرضية من الناحية اليسرى، ليسدد ضربة رأس، لكن الكرة ذهبت سهلة ليد الشناوي، وينتهي الشوط الأول بتقدم مصر بثلاثية نظيفة.

 

أجرى منتخب مصر تبديله الأول قبل انطلاق الشوط الثاني بنزول الحارس البديل محمد صبحي بدلا من الشناوي.

 

وبدأ منتخب مالاوي الشوط بهجوم مكثف، وسدد دافي من خارج المنطقة في الدقيقة 52، لكن صبحي أبعد الكرة لركنية لم تستغل.

 

ومن أول هجمة منظمة لمنتخب مصر، أضاف زيزو الهدف الرابع في الدقيقة 54، بعدما تلقى تمريرة رائعة من محمد هاني في الجبهة اليمنى، ليسدد مباشرة بقدمه اليسرى، دون مضايقة من أحد، واضعا الكرة على يسار ثوم وتحتضن الشباك.

 

دفع فيتوريا بالتبديل الثاني في الدقيقة 62 بخروج زيزو ونزل مصطفى فتحي، الذي كاد أن يصنع هدفا آخر لمنتخب مصر في الدقيقة 64، حينما مرر كرة أمامية لمصطفى محمد، الذي سدد مباشرة من داخل المنطقة وهو في وضع انفراد، لكن الكرة ذهبت ضعيفة ليد حارس مالاوي.

 

ورد منتخب مالاوي بتسديدة من خارج المنطقة في الدقيقة التالية بواسطة تشارلز بيترو، لكنها أخطأت المرمى، تلاها تسديدة عبر جادي تشيرو من خارج المنطقة في الدقيقة 69 وصلت سهلة لمحمد صبحي.

 

أجرى منتخب مصر 3 تبديلات في الدقيقة 74 بنزول حمدي فتحي وأحمد فتوح وإمام عاشور بدلا من محمود حمادة ومحمد حمدي ومرموش، أعقبها تبديل آخر بنزول أحمد حسن كوكا بدلا من محمد صلاح، ليغير الفرق خطته إلى 4/4/2.

 

وتكون خط الهجوم المصري من مصطفى محمد وكوكا كرأسي حربة ومن خلفهما مصطفى فتحي وإمام عاشور كجناحين أيمن وأيسر.

 

أنعشت تغييرات فيتوريا منتخب مصر من جديد، وشدد عاشور من خارج المنطقة في الدقيقة 84 علت العارضة بقليل، فيما أرسل هاني عرضية من اليمين مرت من أمام كوكا ومصطفى محمد بعدها بدقيقتين.

 

وسدد مصطفى محمد من داخل المنطقة ارتطمت في الدفاع لتذهب إلى ركنية انتهت بتسديدة من لاعب نانت الفرنسي علت العارضة بقليل، وينتهي اللقاء بفوز مصر برباعية نظيفة.