اخبار كرة القدمالدوري المصريدوري أبطال أوروباساديو مانيفيديوكأس العالمكأس العرب

من هو سيمون مارتشينياك .. حكم مباراة الأهلي والزمالك (المثير للجدل)؟

قرر الاتحاد المصري لكرة القدم، اليوم الثلاثاء، إسناد إدارة مباراة الأهلي والزمالك ، في نهائي بطولة كأس مصر، نسخة الموسم الماضي، لحكم مثير للجدل.

 

ويلتقي الأهلي المصري غريمه الزمالك في التاسعة مساء بتوقيت القاهرة بعد غد الخميس على ستاد القاهرة الدولي في تكرار لنهائي البطولة قبل 6 أعوام.

 

وسيدير قمة الكرة المصرية، طاقم تحكيم بولندي بقيادة سيمون مارتشينياك، يعاونه الثنائي باول سوكولنيكي وتوماس ليستفيتشيك، ولوكاس كوزما حكما رابعا، ومعهم الثنائي توماس موسيت وسيباستيان جارزيباك للفيديو.

 

مارتشينياك يبلغ من العمر 41 عاما، اتجه للتحكيم منذ عام 2002، وحصل على الشارة الدولية عام 2011، وشارك في كأس العالم 2018، وتم اختياره ضمن حكام كأس العالم (قطر 2022).

 

يبقى الحكم البولندي، وجها مألوفا في المناسبات الأوروبية الكبرى، حيث أدار مباراة السوبر الأوروبى بين ريال مدريد الإسباني وجاره اللدود أتلتيكو مدريد فى 2018.

 

كما أدار 3 مباريات لفريق ليفربول الإنجليزي في بطولة دوري أبطال أوروبا الموسم الماضي، أمام ميلان الإيطالي في دور المجموعات، وإنتر ميلان الإيطالي في دور الـ16 وفياريال الإسباني في نصف النهائي، بخلاف مباراة ريال مدريد ضد تشيلسي الإنجليزي في إياب دور الثمانية.

 

وفي أجواء صاخبة للغاية على ملعب “الثمامة” بالعاصمة القطرية الدوحة، أدار سيمون مارتشينياك مباراة الجزائر وقطر، في الدور نصف النهائي ببطولة كأس العرب 2021.

 

وفاجأ حينها الحكم البولندي الجميع في المدرجات وأمام الشاشات باحتساب 9 دقائق وقتا محتسبا بدلا من الضائع، عندما كان منتخب الجزائر متقدما بهدف نظيف، قبل أن يدرك منتخب قطر التعادل في الدقيقة السابعة من الوقت الضائع.

 

لم تتوقف الإثارة عند هذا الحد، بل مد الحكم البولندي زمن الوقت الضائع إلى 18 دقيقة، لينجح منتخب الجزائر في إضافة هدف ثانٍ صعد به للمباراة النهائية، ليتوج باللقب على حساب منتخب تونس.

 

تحول سيمون مارتشينياك إلى عدو للألماني، يورجن كلوب، المدير الفني لفريق ليفربول في أكثر من مناسبة.

 

ففي موسم 2018-2019، هاجم كلوب الحكم البولندي، متهما إياه بمساعدة باريس سان جيرمان الفرنسي على الفوز ضد فريقه بنتيجة 2-1 بعد تحجيم لاعبي ليفربول بست بطاقات ملونة.

 

كما تهكم مدرب الفريق الإنجليزي على الحكم البولندي بعد الخروج أمام أتلتيكو مدريد الإسباني في ثمن نهائي أبطال أوروبا 2020، قائلا: “لقد استبدلت ساديو ماني خوفا من أن يتنفس ويسقط، فيطرده الحكم ببطاقة صفراء ثانية”.