كأس العالم

نظام كاس العالم 2026 ــ عدد المباريات ونظام التأهل الجديد

ربما تشهد النسخة المقبلة من بطولة كأس العالم لكرة القدم، التي تجرى في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، عدد غير مسبوق في مبارياتها، وفقا لتقرير اليوم الثلاثاء، ألقى الضوء على نظام كاس العالم 2026 .

 

وكشفت شبكة “ذا أثليتك” نظام كاس العالم 2026 والذي سيشهد مشاركة 48 منتخبا ليصل عدد المباريات لـ 104 مباريات تقام خلال 39 يوما.

 

وأوضح التقرير، الذي نشرته الشبكة على موقعها الألكتروني الرسمي، اليوم الثلاثاء، أن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) سيوافق على هذا النظام في اجتماعه خلال المؤتمر السنوي المقرر عقده اليوم في كيجالي عاصمة رواندا.

 

وأشار التقرير إلى إقامة مرحلة المجموعات بمشاركة 4 منتخبات على 12 مجموعة بدلا من مشاركة 3 منتخبات على 16 مجموعة.

 

وأوضح التقرير أن فيفا يفكر في إقامة دور المجموعات من 4 منتخبات عوضا عن 3 لأن خسارة فرصة إقامة مباراتي الجولة الأخيرة في نفس التوقيت ما يزيد من فرص التواطؤ في النتائج.

 

ومن المقرر أن يتأهل أول وثاني كل مجموعة بالإضافة لـ أفضل 8 منتخبات احتلت المركز الثالث في المجموعات لدور الـ 32 الذي يبدأ من خلاله الأدوار الإقصائية حتى المباراة النهائية.

 

وسيقلص فيفا فترة تحضيرات المنتخبات قبل البطولة من 23 يوما إلى 16 خاصة مع زيادة عدد أيام البطولة من 30 إلى 39 يوما.

 

وكان من المفترض أن تستضيف أمريكا 60 مباراة وكندا والمكسيك 10 مباريات لكل منهما، لكن مع زيادة عدد المباريات لـ 104 فسوف تتغير خريطة استضافة المباريات.

 

ويتأهل 16 منتخبا من أوروبا و9 من أفريقيا و8 من آسيا و6 من أمريكا الشمالية ومثلها من الجنوبية و2 من أوقيانوسيا، فيما يُحسم مقعدين عن طريق الملحق العالمي.

 

وسبق أن أعلن فيفا استضافة 16 مدينة مختلفة بين الدول الثلاثة نهائيات كأس العالم.

 

وبذلك أصبحت نسخة قطر 2022، التي توج بها منتخب الأرجنتين للمرة الثالثة في تاريخه، آخر نسخة تشهد مشاركة 32 منتخبا في كأس العالم والتي بدأت لأول مرة منذ فرنسا 1998.