كأس أمم أفريقيا

وزير الرياضة الجزائري يعلق على تهديد المغرب بالانسحاب من أمم أفريقيا للمحليين

علق وزير الرياضة الجزائري، عبد الرزاق سبقاق، على رهن المغرب مشاركته في كأس إفريقيا للاعبين المحليين بالجزائر، برحلة جوية مباشرة من الرباط إلى قسنطينة مستضيفة مباريات “أسود الأطلس”.

 

وقال سبقاق في تصريح لـ”بي إن سبورتس”: “الجزائر تلقت طلبا من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف) بشأن قرار الاتحاد المغربي الذي طالب بتوفير رحلة مباشرة إلى قسنطينة”.

 

وأضاف: “رد السلطات الجزائرية على طلب الاتحاد الإفريقي لكرة القدم سيكون خلال الـ24 ساعة المقبلة”.

 

وستقام البطولة المخصصة للاعبين المحليين في الفترة الممتدة بين 13 يناير والرابع من فبراير المقبلين في الجزائر. ووقع المغرب في المجموعة الثالثة، التي تضم السودان ومدغشقر وغانا.

 

وأغلقت الجزائر مجالها الجوي في 22 سبتمبر 2021 أمام جميع الطائرات المدنية والعسكرية المغربية، بعد قطع العلاقات الدبلوماسية مع الرباط.

 

ويدور نزاع دبلوماسي بين البلدين منذ عقود حول مصير الصحراء، وهي مستعمرة إسبانية سابقة تقع على ساحل المحيط الأطلسي، وتبلغ مساحتها 266 ألف كلم مربع وهي غنية بالفوسفات وساحلها الممتد على طول ألف كلم غني بالأسماك.

 

وتعتبر الأمم المتحدة المستعمرة الإسبانية السابقة “منطقة غير متمتعة بالحكم الذاتي” في غياب تسوية نهائية.

 

وفي حين تقترح الرباط التي تسيطر على ما يقرب من 80 في المئة من هذه المنطقة منحها حكما ذاتيا تحت سيادتها، تطالب جبهة البوليساريو بإجراء استفتاء لتقرير المصير فيها برعاية الأمم المتحدة.