كأس العالم

4 منتخبات تحمل الحلم العربي في كأس العالم

تشهد نهائيات كأس العالم هذا العام مشاركة عربية تاريخية، بوجود 4 منتخبات يحملون لواء كرة القدم في الوطن العربي بالبطولة.

 

وأصبحت هذه النسخة هي الثانية على التوالي التي يظهر بها أكبر تواجد عربي في المونديال بعد المونديال الماضي في روسيا، الذي شهد وجود نفس العدد.

 

وتلعب قطر في النهائيات باعتبارها البلد المضيف، فيما تأهل منتخبا تونس والمغرب عبر التصفيات الأفريقية، وصعد منتخب السعودية من خلال التصفيات القارة الآسيوية.

 

وتمتلك الكرة العربية مسيرة حافلة مع كأس العالم، حيث بدأت قبل 88 عاما، منذ تأهل منتخبنا الوطني لمونديال إيطاليا عام 1934، ليسجل أول ظهور عربي في البطولة.

 

ورغم تأهل 8 منتخبات عربية للمونديال خلال النسخ الـ21 الماضية، لكنها لم تتمكن من اجتياز عقبة دور الـ16، لكن الأمل يبدو كبيرا في إمكانية تحقيق إنجاز أفضل في تلك النسخة التي تقام للمرة الأولى في الوطن العربي.

 

(نسور قرطاج) تحلم بالأدوار الإقصائية للمرة الأولى

يستعد منتخب تونس لتسجيل ظهوره السادس في نهائيات كأس العالم لكرة القدم، التي تنطلق في قطر هذا الشهر، والأمل يحدوه في تحقيق المفاجأة بالتأهل للأدوار الإقصائية خلال العرس العالمي الكبير للمرة الأولى في تاريخه.

 

ولم يتمكن المنتخب التونسي من اجتياز مرحلة المجموعات في المونديال خلال مشاركاته الخمس السابقة في البطولة، غير أن إقامة النسخة المقبلة من كأس العالم للمرة الأولى في الوطن العربي، والمؤازرة الجماهيرية الكبيرة المتوقعة له، يعزز من آماله في إمكانية تحقيقه حلم محبيه.

 

ويمتلك منتخب تونس سجلا حافلا خلال مشاركاته بالمونديال، حيث أهدى كرة القدم العربية انتصارها الأول في تاريخها بالبطولة، حينما حقق فوزا كبيرا 3/1 على منتخب المكسيك في مشاركته الأولى بنسخة 1978 بالأرجنتين.

 

وحاول منتخب تونس خلال مشاركاته التالية بكأس العالم أعوام 1998، و2002، و2006 ، و2018، التواجد بالأدوار الإقصائية لكن دون جدوى.

 

ويرى البعض أن المنتخب التونسي ربما تسنح أمامه الفرصة لتكرار إنجاز منتخبي المغرب والجزائر عامي 1986 بالمكسيك و2014 بالبرازيل على الترتيب، بالصعود لدور الـ16، رغم صعوبة المهمة التي تنتظره.

 

ولم تكن قرعة المونديال رحيمة بمنتخب تونس، بعدما أوقعته في المجموعة الرابعة برفقة منتخب فرنسا، ومنتخب الدنمارك، ومنتخب أستراليا.

 

وبصفة عامة، خاض منتخب تونس 15 مباراة بكأس العالم، حقق خلالها انتصارين و4 تعادلات، في حين تلقى 9 هزائم، وأحرز لاعبوه 13 هدفا، وسكنت شباكه 25 هدفا.

 

ويعول منتخب تونس على العديد من النجوم الذين يستعدون لخوض مغامرتهم الثانية بكأس العالم، بعد مشاركتهم في المونديال الماضي بروسيا قبل 4 أعوام، وهو ما يشكل ثقلا للفريق بوجود عدد من العناصر التي تمتلك خبرة اللعب مع الكبار.

 

ويأتي على رأس أولئك النجوم كل من وهبي الخزري، نجم فريق مونبيلييه الفرنسي، هداف المنتخب التونسي في التصفيات الأفريقية المؤهلة للمونديال برصيد 3 أهداف، وكذلك الفرجاني ساسي، لاعب وسط الدحيل القطري، وعلي معلول، ظهير أيسر الأهلي، وغيلان الشعلالي، لاعب الترجي التونسي.

 

كما يستعين الفريق في المونديال القطري أيضا بكل من سيف الدين الجزيري، مهاجم الزمالك، وحنبعل المجبري، لاعب مانشستر يونايتد الإنجليزي الشاب، المعار لفريق برمنجهام سيتي.

 

وجاء تأهل منتخب تونس للمونديال، بعدما تصدر مجموعته في مرحلة المجموعات بالتصفيات الأفريقية المؤهلة للبطولة، التي ضمت منتخبات غينيا الاستوائية وزامبيا وموريتانيا، قبل أن يجتاز عقبة منتخب مالي في الدور الأخير للتصفيات، حيث تغلب عليه 1/صفر في العاصمة المالية باماكو، قبل أن يتعادل معه بدون أهداف في تونس.

 

وبصعوده للمونديال، أعاد منتخب (نسور قرطاج) البسمة مجددا لوجوه جماهيره، بعد خيبة الأمل التي لحقت بها عقب مشاركته المحبطة في نهائيات كأس الأمم الأفريقية بالكاميرون مطلع العام الجاري، والتي شهدت خروجه من دور الثمانية، تحت قيادة المدير الفني السابق المنذر الكبير، الذي تمت إقالته في فبراير الماضي، ليتولى مساعده جلال القادري المسؤولية خلفا له.

 

ويحتل منتخب تونس المركز الـ30 عالميا والثالث أفريقيا في التصنيف الأخير للمنتخبات، الذي أصدره الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في 6 أكتوبر الماضي، ويسعى للمزيد من التقدم في الترتيب عقب مشاركته في المونديال القطري.

 

جدول مباريات تونس في الدور الأول بتوقيت القاهرة

المباراة اليوم التوقيت
تونس × الدنمارك 22 نوفمبر 3 عصرا
تونس × أستراليا 26 نوفمبر 12 ظهرا
تونس × فرنسا 30 نوفمبر 5 مساء

World Cup 2022 team guides part 16: Tunisia | Tunisia football team | The  Guardian

 

(أسود الأطلس) تبحث عن إنجاز غائب منذ 36 عاما

يبحث منتخب المغرب عن تحقيق إنجاز غائب منذ 36 عاما، حينما يخوض نهائيات كأس العالم لكرة القدم، التي تنطلق بقطر في 20 نوفمبر الحالي.

 

ويستعد المنتخب المغربي للمشاركة في العرس العالمي الكبير للمرة السادسة في تاريخه والثانية على التوالي، حيث يحلم بتكرار إنجازه التاريخي بعبور مرحلة المجموعات، والذي حققه في نسخة المسابقة عام 1986 بالمكسيك.

 

وفاجأ منتخب المغرب العالم بعدما تأهل للأدوار الإقصائية في المونديال المكسيكي، كأول منتخب عربي وأفريقي يحقق هذا الإنجاز.

 

وتصدر المنتخب المغربي ترتيب مجموعته آنذاك، التي ضمت منتخبات من العيار الثقيل هي إنجلترا والبرتغال وبولندا، لكن أحلامه توقفت عند أبواب دور الـ16.

 

ويمتلك منتخب المغرب سجلا حافلا في كأس العالم، ففي مشاركته الأولى في البطولة بنسخة المكسيك عام 1970، افتتح منتخب (أسود الأطلس) رصيد النقاط للكرة العربية في المونديال، وذلك حينما تعادل 1/1 مع منتخب بلغاريا في دور المجموعات، لكنه لم يكن كافيا للمضي قدما في البطولة.

 

وبعد عودته للظهور في كأس العالم بعد غياب 16 عاما، كان منتخب المغرب عند حسن الظن به، بعدما تخطى دور المجموعات، دون أن يتلقى أي خسارة رغم صعوبة مجموعته.

 

ورغم الظهور الباهت في مونديال 1994 بالولايات المتحدة الأمريكية، التي لم يحصد فيها الفريق أي نقطة بمجموعته، استعاد منتخب المغرب توهجه في النسخة التالية بفرنسا عام 1998، غير أن سوء الحظ الذي صادفه حال دون صعوده للأدوار الإقصائية.

 

وبعد غياب 20 عاما، عاد منتخب المغرب للمشاركة في كأس العالم خلال النسخة الماضية التي أقيمت بروسيا عام 2018، غير أن أدائه لم يرق لطموحات محبيه، ليودع المسابقة سريعا من دور المجموعات.

 

وبصفة عامة، خاض منتخب المغرب 16 مباراة خلال مشواره في كأس العالم، حقق خلالها انتصارين و5 تعادلات و9 هزائم، وأحرز لاعبوه 14 هدفا، وتلقت شباكه 22 هدفا.

 

ويطمح منتخب المغرب، بقيادة مديره الفني المحلي وليد الركراكي، لإعادة البسمة لوجوه عشاقه خلال المونديال القطري، لاسيما في ظل المؤازرة الجماهيرية الكبيرة المتوقعة له خلال فعاليات البطولة.

 

وأوقعت قرعة مرحلة المجموعات بالمونديال المنتخب المغربي في المجموعة السادسة، برفقة منتخبات بلجيكا، وكرواتيا، وكندا.

 

وصعد منتخب المغرب للمونديال، تحت قيادة مديره الفني البوسني وحيد خاليلودزيتش، الذي تمت إقالته في أغسطس الماضي، حيث تصدر مجموعته في دور المجموعات بالتصفيات الأفريقية المؤهلة للبطولة، التي ضمت منتخبات غينيا بيساو وغينيا والسودان.

 

وفي الدور الأخير من التصفيات، ضرب المنتخب المغربي موعدا مع منتخب الكونغو الديمقراطية، حيث تعادلا 1/1 في مباراة الذهاب التي أقيمت بكينشاسا، قبل أن يحقق فوزا كبيرا 4/1 على منافسه في لقاء الإياب.

 

ويمتلك منتخب المغرب كتيبة من النجوم المحترفين بالخارج في مختلف الخطوط، يأتي في مقدمتهم أشرف حكيمي، والحارس ياسين بونو، ويوسف النصيري، ونصير مزراوي.

 

ويحتل منتخب المغرب المركز الـ22 عالميا والثاني أفريقيا، خلف المنتخب السنغالي، في التصنيف الأخير للمنتخبات، الذي أصدره الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، في السادس من أكتوبر الماضي.

 

ويحلم المنتخب المغربي بمواصل التقدم في التصنيف العالمي عقب مشاركته في المونديال، والتي يسعى خلالها لتحقيق طموحات محبيه.

 

جدول مباريات المغرب في الدور الأول بتوقيت القاهرة

المباراة اليوم التوقيت
المغرب × كرواتيا 23 نوفمبر 12 ظهرا
بلجيكا × المغرب 27 نوفمبر 3 عصرا
كندا × المغرب أول ديسمبر 5 مساء

Morocco name FIFA World Cup 2022 squad | CTV News

 

(الأخضر) يتطلع لاستعادة أمجاد الماضي

يسعى منتخب السعودية لاستعادة بريقه في نهائيات كأس العالم لكرة القدم خلال النسخة القادمة، مستعينا بخبرة المدير الفني الفرنسي هيرفي رينارد.

 

وبعد سلسلة من النتائج المتخبطة التي عانى منها المنتخب (الأخضر) في السنوات الأخيرة، إلا أن الفريق استعاد الكثير من توهجه مع رينارد، الذي تولى قيادة منتخب السعودية في يوليو 2019، خلفا للأرجنتيني خوان أنطونيو بيتزي، الذي أقيل من منصبه بسبب تراجع النتائج.

 

وسرعان ما أعاد رينارد الهيبة للمنتخب السعودي، الذي حقق معه نتائج لافتة خلال مسيرته في التصفيات المزدوجة المؤهلة لكأس العالم 2022 وكأس الأمم الآسيوية 2023.

 

ويشارك منتخب السعودية في كأس العالم للمرة السادسة في تاريخه والثانية على التوالي، بعدما سبق أن سجل ظهوره في المونديال أعوام 1994 و1998 و2002 و2006 و2018.

 

ومازالت الجماهير العربية تتذكر أمجاد المنتخب السعودي في مونديال الولايات المتحدة عام 1994، حينما سجل ظهوره الأول في كأس العالم وحقق خلالها عدد من النتائج اللافتة، حيث تأهل إلى الأدوار الإقصائية.

 

وافتقد المنتخب السعودي إلى هذا التوهج خلال مشاركاته الأربعة الأخيرة في البطولة، التي شهدت خروجه من الدور الأول، وتلقى خلالها العديد من الهزائم الموجعة، كان أبرزها خسارته صفر/8 أمام منتخب ألمانيا في مونديال 2002.

 

وبصفة عامة، خاض منتخب السعودية 16 مباراة في كأس العالم، حقق خلالها 3 انتصارات وتعادلين، في حين تلقى 11 خسارة، وأحرز لاعبوه 11 هدفا، فيما سكنت شباكه 39 هدفا.

 

وخلال مشواره في التصفيات الآسيوية للمونديال، تصدر المنتخب السعودي مجموعته عن جدارة برصيد 23 نقطة من 10 مباريات، متفوقا بفارق نقطة على أقرب ملاحقيه منتخب اليابان، كما ضمت مجموعته منتخب أستراليا، الذي حل في المركز الثالث وصعد للمونديال عبر بوابة الملحق العالمي.

 

وخاض منتخب السعودية عددا من المباريات الودية استعدادا لكأس العالم، حيث تعادل بدون أهداف مع منتخب السعودية والإكوادور خلال التوقف الأخير في سبتمبر الماضي، قبل أن يقيم معسكرا إعداديا في الإمارات، لعب خلاله أمام مقدونيا الشمالية وأيسلندا، حيث تغلب عليهما 1/صفر، فيما تعادل مع منتخبي ألبانيا 1/1 وهندوراس بدون أهداف.

 

وتبدو المهمة صعبة أمام منتخب السعودية في المونديال القطري، بعدما أوقعته القرعة منتخب السعودية في المجموعة الثالثة، برفقة منتخبات الأرجنتين، بقيادة الساحر ليونيل ميسي، وبولندا بقيادة المهاجم المخضرم روبرت ليفاندوفسكي، بالإضافة لمنتخب المكسيك.

 

ويستعين المنتخب السعودي بالعديد من نجوم الدوري المحلي مثل الحارس محمد العويس، والمدافع سعود عبدالحميد ولاعبا الوسط ناصر الدوسري وسلمان الفرج، والمهاجم المخضرم فهد المولد.

 

ويحتل المنتخب السعودي المركز الـ51 عالميا في التصنيف الأخير للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، فيما يتواجد في المركز السادس آسيويا.

 

جدول مباريات السعودية في الدور الأول بتوقيت القاهرة

المباراة اليوم التوقيت
الأرجنتين × السعودية 22 نوفمبر 12 ظهرا
بولندا × السعودية 26 نوفمبر 3 عصرا
السعودية × المكسيك 30 نوفمبر 9 مساء

Saudi Arabia Announce Preliminary Team For The 2022 World Cup - MSC FOOTBALL

 

استضافة المونديال تلهم (العنابي) لإنجاز تاريخي

أصبح المنتخب القطري تاسع فريق عربي يلعب في كأس العالم على مدار تاريخه، حيث يشارك في البطولة للمرة الأولى بصفته البلد المضيف.

 

ولم يشارك المنتخب القطري في التصفيات الآسيوية المؤهلة للمونديال، الذي كانت دائما ما تقف حجر عثرة أمامه دون الصعود لكأس العالم، غير أنه خاض العديد من اللقاءات الودية.

 

كما خاض منتخب قطر بطولة الكأس الذهبية، لمنتخبات قارة أمريكا الشمالية، التي استضافتها الولايات المتحدة الأمريكية عام 2021، حيث تأهل للدور قبل النهائي، وشارك أيضا في بطولة كأس أمريكا الجنوبية (كوبا أميركا) عام 2019، لكنه لم يحقق خلالها النتائج المرجوة، بعدما تواجد في ذيل ترتيب مجموعته، التي ضمت كولومبيا والأرجنتين وباراجواي.

 

ويستعين منتخب قطر، بالمدير الفني الإسباني فيليكس سانشيز، الذي قاد المنتخب (العنابي) للتتويج بكأس الأمم الآسيوية عام 2019 بالإمارات، للمرة الأولى في تاريخه.

 

ويرغب سانشيز في مواصلة نجاحاته مع منتخب قطر، لاسيما وأن البطولة تقام على الأراضي القطرية وأمام جماهيره المتعطشة للمضي قدما في المونديال.

 

ويلعب منتخب قطر في المجموعة الأولى، التي تضم منتخبات الإكوادور والسنغال وهولندا، حيث يأمل في الصعود لدور الـ16 للبطولة على أقل تقدير.

 

ويضم منتخب قطر العديد من النجوم، الذي يلعب في دوري نجوم قطر، وفي مقدمتهم الهداف المعز علي، الحارس مشعل برشم ولاعب الوسط حسن الهيدوس والمهاجم محمد مونتاري.

 

ويحتل منتخب قطر المركز الـ50 في التصنيف العالمي للمنتخبات، الصادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، في حين يتواجد في المركز الخامس على مستوى منتخبات القارة الآسيوية.

 

جدول مباريات قطر في الدور الأول بتوقيت القاهرة

المباراة اليوم التوقيت
قطر × الإكوادور 20 نوفمبر 6 مساء
قطر × السنغال 25 نوفمبر 3 عصرا
هولندا × قطر 29 نوفمبر 5 مساء

موعد مباراة منتخب قطر والإكوادور في كأس العالم 2022 بتوقيت القاهرة والدوحة  | المصري اليوم

 

كتب : محمد فتحي

صحفي رياضي مصري، متخصص في كرة القدم الأفريقية والعربية، عمل لدى أكثر من صحيفة مصرية وعدد من المواقع الإخبارية العربية