دوري أبطال أفريقياالدوري الجزائريالدوري المصرينجوم

الأهلي المصري يتحدى وفاق سطيف الجزائري بذهاب قبل نهائي دوري أبطال أفريقيا

بعد مرور ما يقرب من 4 أعوام على آخر مواجهة بينهما ببطولة دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم، يتجدد الموعد مرة خرى بين فريقي الأهلي المصري ووفاق سطيف الجزائري.

 

ويلتقي الأهلي مع ضيفه وفاق سطيف في السابعة مساء غد السبت بالتوقيت العالمي (جرينتش) في العاصمة المصرية القاهرة في ذهاب الدور قبل النهائي للمسابقة القارية.

 

وستكون الأضواء مسلطة على المواجهة العربية الخالصة بين الأهلي والوفاق، اللذين يلتقيان للمرة الثالثة في الدور قبل النهائي للبطولة، حيث كانت المواجهة الأولى بينهما في نسخة المسابقة عام 1988، وتبادل خلالها كل فريق الفوز على ملعبه 2/صفر، ليحتكما إلى ركلات الترجيح التي ابتسمت في النهاية لمصلحة الفريق الجزائري، الذي هبط آنذاك للقسم الثاني في بطولة الدوري المحلي.

 

أما المواجهة الثانية فكانت في نسخة عام 2018، حيث فاز الأهلي 2 / صفر ذهابا بمصر، قبل أن يتغلب الوفاق على منافسه المصري 2 / 1 في لقاء الإياب بالجزائر، لكنه لم يكن كافيا لبلوغه للدور النهائي.

 

كما سبق للأهلي ووفاق سطيف أن تواجها في مباراة السوبر الأفريقي عام 2015، والتي حسمها الوفاق لصالحه بركلات الترجيح عقب تعادل الفريقين 1 / 1 على ملعب (مصطفى تشاكر) بمدينة البليدة الجزائرية.

 

وخلال رحلة الأهلي للتأهل إلى الدور قبل النهائي لدوري الأبطال للمرة الثامنة عشر في تاريخه والخامسة في المواسم الستة الأخيرة، معززا رقمه القياسي كأكثر الأندية صعودا للمربع الذهبي، تواجد الفريق الأحمر في المركز الثاني بجدول ترتيب المجموعة الأولى خلال مرحلة المجموعات، التي ضمت ماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي والهلال والمريخ السودانيين، حيث حصد 10 نقاط عقب تحقيقه 3 انتصارات وتعادلا وحيدا فيما تلقى خسارتين.

 

واجتاز الأهلي عقبة الرجاء البيضاوي المغربي في دور الثمانية، حيث فاز 2/1 ذهابا في القاهرة، قبل أن يتعادل معه 1/1 في مباراة الإياب على ملعب (محمد الخامس) في مدينة الدار البيضاء الشهر الماضي.

 

في المقابل، تأهل وفاق سطيف للدور قبل النهائي، بعد حلوله ثانيا في ترتيب المجموعة الثانية التي ضمت الرجاء البيضاوي وأمازولو الجنوب أفريقي وحوريا كوناكري الغيني، حيث حصل على 9 نقاط، محققا أقل رصيد من النقاط لأي فريق متأهل للأدوار الإقصائية في البطولة.

 

وحقق الوفاق 3 انتصارات، فيما خسر في 3 لقاءات، كأكثر الفرق المتأهلة لمرحلة خروج المغلوب تعرضا للهزيمة، لكنه سرعان ما جذب الأضواء إليه في دور الثمانية، بعدما أطاح بالترجي التونسي، صاحب الألقاب الأربعة، من المسابقة، عقب تعادله بدون أهداف ذهابا في الجزائر، وفوزه 1 / صفر إيابا على ملعب (حمادي العقربي) بتونس.

 

ولا يسير الأهلي والوفاق بشكل جيد في الدوري المحلي لكل منهما هذا الموسم، حيث شهدت نتائج الفريق المصري تراجعا حادا في الفترة الماضي، بعدما حصد نقطتين فقط في مبارياته الثلاث الأخيرة، وكان قاب قوسين أو أدنى من الخسارة أمام سيراميكا كليوباترا في لقائه المحلي الأخير ليتعادل معه 1 / 1 في الوقت المحتسب بدلا من الضائع، وهو ما أثار قلقا بالغا لدى جماهيره قبل المواجهة الأفريقية المرتقبة، علما بأن الفريق يحتل المركز الثاني حاليا في ترتيب الدوري المصري بفارق 8 نقاط خلف غريمه التقليدي الزمالك (المتصدر)، مع امتلاكه 3 مباريات مؤجلة.

 

أما الوفاق، فيتواجد حاليا في المركز الثامن بجدول ترتيب الدوري الجزائري، وتبدو آماله تقلصت بشدة في التتويج باللقب خلال الموسم الحالي، في ظل ابتعاده بفارق 12 نقطة خلف شباب بلوزداد (المتصدر) قبل خوض الفريقين مبارياتهما العشر الأخيرة بالمسابقة.

 

ويعول الأهلي على خبرة مدربه الجنوب أفريقي بيتسو موسيماني، الذي قاد الفريق للفوز باللقب في العامين الماضيين، بجانب تتويجه بالبطولة مع فريقه السابق صن داونز عام 2016، كما يمتلك الفريق الأحمر مجموعة من النجوم في مختلف الخطوط مثل الجناح الجنوب أفريقي بيرسي تاو والظهير الأيسر التونسي علي معلول ولاعب الوسط المالي أليو ديانج، بالإضافة إلى الحارس الدولي محمد الشناوي، وصانع الألعاب محمد مجدي أفشة وعمرو السولية وحمدي فتحي والمهاجم محمد شريف، واللاعب الشاب أحمد عبدالقادر.

 

من جانبه، يضم وفاق سطيف، الذي يسعى لتحقيق فوزه الثالث خارج ملعبه في مشواره بالبطولة هذا الموسم، عددا من العناصر التي تمتلك الخبرة الكافية أيضا للتعامل مع مثل هذه المواعيد الكبرى، في مقدمتهم النجم المخضرم عبدالمؤمن جابو، الذي أحرز هدف تأهل الفريق الجزائري للمربع الذهبي في شباك الترجي، وكذلك أكرم جحنيط وأمير قراوي وهشام بلقروي وأحمد قندوسي.

 

كما يمتلك الوفاق، الذي تعاقد الشهر الماضي مع المدرب الصربي داركو نوفيتش، حارسا عملاقا هو سفيان خدايرية، الذي لعب دورا بارزا أيضا في صعود الفريق إلى هذا الدور بفضل تصدياته الخرافية في مباراتي الذهاب والعودة أمام الترجي.

 

ومن المقرر أن تجرى مباراة العودة بالجزائر أحد يومي 13 أو 14 مايو الجاري، علما بأن الفائز من تلك المواجهة سوف يلتقي مع الفائز من مواجهة الدور قبل النهائي الأخرى بين الوداد البيضاوي المغربي وبيترو أتلتيكو الأنجولي.