الدوري الإنجليزيإيرلينج هالانداخبار كرة القدم

الدوري الإنجليزي بطل الأرقام القياسية في الميركاتو

كعادته في السنوات الأخيرة، انفرد الدوري الإنجليزي برقم قياسي كأكثر الدوريات إنفاقا على الصفقات، خلال فترة الانتقالات الصيفية.

 

بلغ إجمالي ما تكبدته خزائن أنديته في الميركاتو المنقضي 24ر2 مليار يورو، في حين وصلت إيراداته إلى 8ر884 مليون يورو، كأكثر الدوريات الكبرى حصدا للأرباح، علما بأن قيمته التسويقية ارتفعت إلى 21ر 9 مليار يورو.

 

ويكفي أن أكثر 5 أندية إنفاقا في فترة الانتقالات الماضية بقارة أوروبا جاءت من الدوري الإنجليزي، حيث تصدر تشيلسي القائمة بعدما أنفق 279 مليون يورو، متفوقا على أقرب ملاحقيه مانشستر يونايتد، الذي أنفق 238 مليون يورو.

 

واحتل وست هام يونايتد المركز الثالث بقائمة أكثر الأندية الأوروبية إنفاقا بـ182 مليون يورو، فيما تلاه توتنهام هوتسبير بـ170 مليون يورو، بينما جاءت المفاجأة من فريق نوتينجهام فورست، العائد للدوري الإنجليزي الممتاز بعد غياب عدة عقود، حيث تكبدت خزينته 95ر161 مليون يورو، كخامس أكثر الأندية إنفاقا في أوروبا.

 

وشهد البريميرليج إبرام أعلى صفقتين في الميركاتو الأوروبي، بانتقال البرازيلي أنتوني لمانشستر يونايتد، قادما من أياكس أمستردام الهولندي، مقابل 95 مليون يورو، والفرنسي ويسلي فوفانا من ليستر سيتي إلى تشيلسي، فيما تبدو صفقة النرويجي إيرلينج هالاند هي الأهم في المسابقة، بعد انضمامه لمانشستر سيتي قادما من بوروسيا دورتموند.

 

وخلال موسمه الأول في البريميرليج، تودج هالاند مع مانشستر سيتي عقب تسجيله 9 أهداف في المباريات الخمس الأولى للفريق السماوي في المسابقة العريقة، ليتربع منفرد على صدارة قائمة هدافي البطولة بفارق كبير أمام أقرب ملاحقيه.

 

في المقابل، كان مانشستر سيتي، في صدارة قائمة أكثر الفرق تحقيقا للإيرادات بالبطولة، بينما احتل المركز الثاني في قائمة الأندية الأوروبية بوجه عام خلف أياكس أمستردام الهولندي، حيث انتعشت خزينة النادي السماوي بـ160 مليون يورو، ويرجع ذلك لبيعه الثنائي جابرييل جيسوس ورحيم ستيرلينج لأرسنال وتشيلسي على الترتيب.

 

وأبرمت العديد من الأندية الأخرى صفقات هامة، منها على سبيل المثال انتقال الأوروجواياني داروين نونيز لليفربول قادما من بنفيكا، والسنغالي خاليدو كوليبالي، مدافع نابولي الإيطالي، والجابوني بيير إيميريك أوباميانج، مهاجم برشلونة الإسباني، لتشيلسي، والأرجنتيني جوليان ألفاريز لاعب ريفير بليت لمان سيتي، والدنماركي كريستيان إريكسن لمان يونايتد.