الدوري الإسباني

برشلونة يتخلص من لعنة كأس الملك بفوز ثمين على اتلتيكو مدريد في الدوري الاسباني

اجتاز برشلونة إحدى العقبات الصعبة في حملته الناجحة لاستعادة لقب الدوري الإسباني لكرة القدم، الغائب عنه منذ 3 مواسم، بعدما حقق فوزا ثمينا 1 / صفر على ضيفه أتلتيكو مدريد، اليوم الأحد، في قمة مباريات المرحلة الـ30 للمسابقة.

 

وتقمص فيران توريس دور البطولة في المباراة، بعدما أحرز هدف برشلونة الوحيد في الدقيقة 45، ليعاقب الفريق الكتالوني ضيفه على إضاعة لاعبيه العديد من الفرص السهلة خلال الشوط الأول.

 

وفي الشوط الثاني، تسابق نجوم برشلونة في إهدار الفرص التي كاد فريق المدرب تشافي هيرنانديز أن يدفع ثمنها غاليا، لولا تألق حارس مرماه الألماني مارك أندريه تير شتيجن.

 

وارتفع رصيد برشلونة، الذي استعاد نغمة الانتصارات التي غابت عنه في المرحلتين الماضيتين، إلى 76 نقطة، معززا موقعه في صدارة جدول ترتيب المسابقة، حيث يتفوق بفارق 11 نقطة على أقرب ملاحقيه غريمه التقليدي ريال مدريد.

 

ومنذ خسارته القاسية صفر / 4 أمام الريال مطلع الشهر الجاري في إياب قبل نهائي كأس ملك إسبانيا، عجز برشلونة عن تحقيق أي انتصار، بعدما تعادل بدون أهداف مع ضيفه جيرونا ومضيفه خيتافي في مباراتيه الماضيتين بالدوري الإسباني.

 

في المقابل، توقف رصيد أتلتيكو مدريد، الذي أوقف برشلونة انتفاضته بعد تحقيقه 6 انتصارات متتالية في المسابقة، عند 60 نقطة في المركز الثالث.

 

وتعد هذه هي الخسارة السادسة التي يتكبدها أتلتيكو في البطولة هذا الموسم والأولى منذ خسارته بالنتيجة ذاتها أمام برشلونة أيضا في الثامن من كانون الثاني/يناير الماضي، خلال لقاء الفريقين الذي جرى بالدور الأول للمسابقة هذا الموسم على ملعب (سيفيتاس ميتروبوليتانو) في العاصمة الإسبانية مدريد.

 

لم تمر المباراة بمرحلة جس النبض، حيث أضاع أتلتيكو فرصة افتتاح التسجيل مبكرا عن طريق أنطوان جريزمان، الذي سدد تصويبة رائعة من خارج منطقة الجزاء في الدقيقة الثانية، لكن الكرة ارتطمت في العارضة.

 

لم يصدر أي ردة فعل فورية من جانب لاعبي برشلونة على ضياع فرصة جريزمان سوى في الدقيقة 17، حينما قاد روبرت ليفاندوفسكي هجمة عنترية للفريق الكتالوني قبل أن يسدد من داخل المنطقة، لكن الكرة اصطدمت في الدفاع.

 

وعاد أتلتيكو لتهديد مرمى برشلونة مجددا في الدقيقة 20، عندما سدد آنخيل كوريا من داخل المنطقة، لكن الكرة ذهبت في منتصف المرمى، ليمسكها تير شتيجن بثبات.

 

ورد برشلونة بتسديدة عن طريق فيران توريس من على حدود المنطقة، أمسكها السلوفيني يان أوبلاك، حارس مرمى أتلتيكو بسهولة، قبل أن يسدد فرينكي دي يونج من على حدود المنطقة في الدقيقة 33، لكن الكرة علت العارضة.

 

ووقف تير شتيجن حائلا أمام تسجيل أتلتيكو هدف الافتتاح في المباراة، بعدما تصدى ببراعة لتسديدة من داخل المنطقة من خلال جريزمان في الدقيقة 35.

 

وحملت الدقيقة 45 البشرى لبرشلونة، بعدما شهدت تسجيل فيران توريس هدفا لأصحاب الأرض، حيث تلقى تمريرة عرضية من الجانب الأيمن عن طريق رافينيا، ليروض الكرة لنفسه، ويسدد تصويبة زاحفة من داخل المنطقة، في حراسة الدفاع، واضعا الكرة على يسار أوبلاك، وتعانق الشباك، لينتهي الشوط الأول بتقدم الفريق المضيف بهدف نظيف.

 

وتواصلت الإثارة في المباراة مع انطلاقة الشوط الثاني، حيث تصدى أوبلاك لتسديدة رائعة من على حدود المنطقة بواسطة فيران توريس في الدقيقة 47.

 

ولم تمر سوى دقيقتين حتى رد أتلتيكو بتسديدة من خارج المنطقة عن طريق يانيك كاراسكو، ذهبت بجوار القائم الأيسر، فيما سدد رافينيا كرة أرضية من خارج المنطقة في الدقيقة 55، ابتعدت بسنتيمترات عن القائم الأيسر لمرمى أتلتيكو.

 

وهدد كاراسكو مرمى برشلونة مجددا، بعدما سدد من خارج المنطقة في الدقيقة 58، لكن الكرة مرت بمحاذاة القائم الأيمن، ليرد برشلونة بفرصة ضائعة في الدقيقة 61 عن طريق جافي، الذي تابع ركنية أبعدها الدفاع بطريقة خاطئة، لتصل إليه الكرة داخل المنطقة ويسدد دون مضايقة من أحد، لكن الكرة ابتعدت عن القائم الأيمن بقليل.

 

وأهدر رودريجو دي بول فرصة سهلة لأتلتيكو في الدقيقة التالية، حيث تلقى تمريرة عرضية زاحفة من الجانب الأيسر عبر كاراسكو، ليسدد من داخل المنطقة، لكن الكرة مرت بجوار القائم الأيسر.

 

وتبارى لاعبو برشلونة في إضاعة الفرص السهلة، حيث كانت البداية عن طريق جافي في الدقيقة 70، حينما تلقى تمريرة عرضية زاحفة من الجهة اليمنى، ليسدد من داخل المنطقة وهو بمواجهة المرمى مباشرة لكنه وضع الكرة بعيدة تماما عن المرمى بغرابة شديدة.

 

وأهدر رافينيا فرصة أخرى لبرشلونة في الدقيقة التالية، بعدما تابع تمريرة عرضية من الجانب الأيسر بواسطة ليفاندوفسكي، لكن الكرة اصطدمت به وهو على بعد خطوات قليلة للغاية من المرمى، بدلا من أن يسددها، لتصل الكرة سهلة لأحضان أوبلاك.

 

وكاد برشلونة أن يدفع ثمن ضياع تلك الفرص في الدقيقة 74، عندما مرر ألفارو موراتا كرة عرضية من الناحية اليسرى لجريزمان، الذي سدد بـ(عقب القدم)، وهو خال من الرقابة بمواجهة المرمى، لكن تير شتيجن أمسك الكرة باقتدار.

 

واستمر مسلسل الفرص المهدرة من برشلونة في الدقيقة 76، حيث تلقى ليفاندوفسكي تمريرة أمامية، لينفرد على إثرها بالمرمى من منتصف الملعب، ويسدد على يسار أوبلاك، الذي خرج من مرماه لملاقاته، لكنه وضع الكرة خارج الملعب وسط دهشة الجميع.

 

هدأ إيقاع المباراة نسبيا خلال الفترة المتبقية من اللقاء، حيث تبادل كلا الفريقين الاستحواذ على الكرة، دون خطورة على المرميين، لينتهي اللقاء بفوز ثمين لبرشلونة.