الدوري الإسباني

برشلونة يسقط من جديد ويفشل في التخلص من لعنة رايو فايكانو في الدوري الإسباني

واصل رايو فايكانو تكريس عقدته لضيفه برشلونة في بطولة الدوري الإسباني لكرة القدم، بعدما تغلب عليه 2 / 1، اليوم الأربعاء، في المرحلة الـ31 للمسابقة.

 

وظهر نجوم برشلونة بشكل باهت للغاية في المباراة التي أقيمت على ملعب (تيريزا ريفيرو)، حيث بدا عليهم الاطمئنان لحسم الفريق الكتالوني تتويجه بلقب البطولة هذا الموسم بعد غياب 3 مواسم، في ظل الفارق الشاسع في النقاط الذي يفصله عن أقرب ملاحقيه غريمه التقليدي ريال مدريد.

 

في المقابل، استغل لاعبو فايكانو مؤازرة عاملي الأرض والجمهور على أفضل وجه، حيث صنعت الفارق لمصلحتهم، رغم نقص خبرة لاعبيه مقارنة بنجوم الفريق الضيف، الذين بدوا وكأنهم أشباحا في الملعب لينالوا خسارة مستحقة.

 

وافتتح ألفارو جارسيا التسجيل لمصلحة رايو فايكانو في الدقيقة 19، قبل أن يضيف زميله فران جارسيا الهدف الثاني في الدقيقة 53، في حين تكفل النجم البولندي المخضرم روبرت ليفاندوفسكي هدف برشلونة الوحيد في الدقيقة 83.

 

وللمباراة الرابعة على التوالي، واصل برشلونة عجزه عن تحقيق أي انتصار في المسابقة على فايكانو، الذي حقق فوزه الثالث على فريق المدرب تشافي هيرنانديز، مقابل تعادل وحيد خلال تلك السلسلة.

 

ويرجع آخر فوز لبرشلونة على فايكانو إلى 27 كانون الثاني/يناير 2021، حينما فاز 2 / 1 على منافسه بنفس الملعب ببطولة الدوري.

 

ورغم الهزيمة، بقي برشلونة، الذي نال خسارته الثالثة في البطولة هذا الموسم، متربعا على القمة برصيد 76 نقطة، لكنه احتفظ بفارق النقاط الـ11 التي تفصله عن الريال، صاحب المركز الثاني، الذي تلقى هزيمة مدوية 2 / 4 أمام مضيفه جيرونا أمس الثلاثاء في نفس المرحلة.

 

في المقابل، ارتفع رصيد رايو فايكانو، الذي حقق فوزه الـ11 في المسابقة هذا الموسم والثاني خلال لقاءاته الثلاثة الأخيرة بالبطولة، إلى 43 نقطة، ليتقدم للمركز التاسع.

 

جاءت انطلاقة المباراة هادئة من كلا الفريقين اللذين تبادلا الاستحواذ على الكرة، قبل أن تأتي المبادرة الهجومية من جانب رايو فايكانو، الذي كاد أن يفتتح التسجيل في الدقيقة 17 عن طريق سيرخيو كاميلو، الذي سدد من على حدود المنطقة وهو في وضع شبه انفراد بالمرمى، لكن الألماني مارك أندريه تير شتيجن، حارس مرمى برشلونة، تصدى للكرة بصعوبة بالغة.

 

ولم تمر سوى 3 دقائق، حتى افتتح فايكانو التسجيل بواسطة ألفارو جارسيا.

 

واستخلص كاميلو الكرة من دفاع برشلونة، ليمرر الكرة إلى جارسيا، الذي سدد كرة زاحفة من على يسار منطقة الجزاء، واضعا الكرة على يسار تير شتيجن، وتحتضن الكرة الشباك.

 

وكاد روبرت ليفاندوفسكي أن يدرك التعادل لبرشلونة في الدقيقة 22، حينما تلقى تمريرة بينية انفرد على إثرها بالمرمى، ليسدد من داخل المنطقة، لكن المقدوني ستول ديميتريفسكي، حارس مرمى رايو فايكانو، خرج من مرماه في الوقت المناسب وأبعد الكرة لركنية لم تستغل، وأعقبها ضربة رأس من رونالدو أراوخو في الدقيقة 27 ذهبت ركلة مرمى لفايكانو.

 

وأحرز ليفاندوفسكي هدفا لبرشلونة في الدقيقة 41، لكن سرعان ما ألغاه حكم اللقاء بسبب وقوعه في مصيدة التسلل، لينتهي الشوط الأول بتقدم فايكانو 1 / صفر.

 

وحملت انطلاقة الشوط الثاني صدمة جديدة لبرشلونة، عقب تسجيل فران جارسيا الهدف الثاني لمصلحة رايو فايكانو في الدقيقة 53.

 

واستخلص جارسيا الكرة من فرينكي دي يونج في منتصف الملعب، لينطلق بالكرة وهو في وضع انفراد من منتصف الملعب، مستغلا سوء تمركز دفاع برشلونة، ليصل بها إلى منطقة الجزاء، ويضعها بكل هدوء على يسار تير شتينجن، الذي خرج من مرماه لملاقاته وتسكن الشباك.

 

جاءت أول ردة فعل من جانب برشلونة على الهدف الثاني في الدقيقة 60 عبر تسديدة زاحفة من على حدود المنطقة من خلال جافي، لكن الكرة ذهبت في منتصف المرمى، ليمسكها ديميتريفسكي بثبات.

 

وأهدر كاميلو فرصة إضافة هدف آخر لمصلحة فايكانو في الدقيقة 64، حينما تلقى تمريرة أمامية، ليسدد من داخل المنطقة، لكن الكرة مرت بجوار القائم الأيمن مباشرة.

 

ورد برشلونة بتسديدة من داخل المنطقة عن طريق ليفاندوفسكي في الدقيقة 71، لكنه أطاح بالكرة بعيدا عن المرمى، قبل أن يحتسب حكم اللقاء تسلل على الهداف البولندي.

 

وعاد ليفاندوفسكي لتهديد مرمى فايكانو من جديد في الدقيقة 77، حيث سدد من داخل المنطقة، لكن الكرة ذهبت ضعيفة لأحضان ديميتريفسكي، قبل أن ينهي سوء الحظ الذي صادفه بتسجيله هدفا لبرشلونة في الدقيقة 83.

 

وتابع ليفاندوفسكي تسديدة زميله فرانك كيسي، التي اصطدمت في الدفاع، لتتهيأ الكرة أمامه داخل منطقة الجزاء، ليضع الكرة بسهولة في المرمى على يسار حارس الفريق المضيف.

 

رغم تقليص الفارق، إلا أن لاعبي برشلونة لم يبدوا أي جهد من أجل إدراك التعادل خلال الوقت المتبقي من اللقاء، حيث استعاد فايكانو امتلاك الكرة ولكن دون فاعلية، لينتهي اللقاء بخسارة الفريق الكتالوني 1 / 2.