أشرف حكيمياخبار كرة القدمالدوري الإنجليزيحكيم زياشدوري أبطال أوروباساديو مانيكأس العالممحمد صلاحنجوم

بعد التجديد لـ(الريدز).. 10 أرقام قياسية تنتظر محمد صلاح مع ليفربول

يستعد النجم الدولي المصري محمد صلاح لمواصلة صناعة التاريخ مع فريق ليفربول الإنجليزي لكرة القدم، بعدما جدد تعاقده مع الفريق حتى صيف 2025، براتب أسبوعي يبلغ 350 ألف جنيه إسترليني، وفقا لتقارير إخبارية بريطانية، ليصبح اللاعب الأعلى أجرا في تاريخ النادي العريق.

 

وكتب (الفرعون المصري) إسمه بحروف من ذهب في سجلات ليفربول، الذي انضم إليه في يونيو 2017، قادما من روما الإيطالي، ليسطر تاريخا مذهلا مع الفريق الأحمر، الذي توج معه بستة ألقاب حتى الآن.

 

وقاد صلاح ليفربول للتتويج بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز (2019-2020) الذي طال انتظاره 30 عاما، كما فاز معه بدوري أبطال أوروبا وكأس العالم للأندية والسوبر الأوروبي وكأس الاتحاد الإنجليزي وكأس الرابطة.

 

وخلال مواسمه الخمس الماضية مع (الريدز)، خاض صلاح 254 مباراة بكافة المسابقات، سجل خلالها 156 هدفا، وصنع 63 هدفا لزملائه، ونال جائزة هداف البريميرليج 3 مرات، ليصبح أول لاعب في تاريخ ليفربول يحقق هذا الإنجاز، كما توج بجائزة أفضل صانع ألعاب في الموسم المنصرم، وأفضل لاعب بإنجلترا مرتين، كان آخرها في الموسم المنقضي (2021/2022).

 

من المتوقع أن يحصل صلاح على دعم كبير من جماهير ليفربول، التي تكن له الكثير من الحب والاحترام، لاسيما بعد موافقته على تجديد عقده، وهو ما يمهد الطريق أمامه لتحقيق المزيد من الإنجازات.

 

ومن المنتظر أيضا أن يشهد مشوار صلاح تغييرا محوريا مع ليفربول مع بداية الموسم المقبل، لاسيما بعد انتهاء مسيرة السنغالي ساديو ماني مع الفريق، عقب رحيله لصفوف بايرن ميونخ الألماني هذا الصيف، حيث يبدأ (الفرعون المصري) شراكة جديدة مع الجناح الأوروجواياني الشاب داروين نونز، الذي انضم لكتيبة المدرب الألماني يورجن كلوب في الميركاتو الصيفي الحالي.

 

ورغم أن ثنائية صلاح وماني في ليفربول منحت الفريق الإنجليزي العديد من الألقاب، لكن وسائل الإعلام اعتادت الحديث عن وجود توتر في علاقتهما معا، ربما لتنافسهما على لقب أفضل لاعب أفريقي، غير أن الأمور سوف تكون أكثر هدوءا بكل تأكيد مع نونيز.

 

وحقق صلاح العديد من الأرقام القياسية مع ليفربول في المواسم الخمسة الماضية، حيث كان اللاعب الأكثر تسجيلا في موسم واحد بتاريخ البريميرليج، عندما أحرز 32 هدفا في موسمه الأول مع (الريدز)، كما كسر هيمنة الإيفواري المعتزل ديدييه دروجبا، مهاجم تشيلسي السابق، ليصبح الهداف التاريخي للاعبين الأفارقة في الدوري الإنجليزي، بالإضافة إلى أنه يتصدر حاليا قائمة هدافي ليفربول التاريخيين بدوري أبطال أوروبا.

 

ويسعى (الملك المصري) لتعزيز هذه الأرقام القياسية، ليحتفظ بعرشه داخل قلعة آنفيلد، كما باتت الفرصة مواتية أمامه لتحطيم المزيد من الأرقام غير المسبوقة بعد تمديد عقده مع ليفربول.

 

1 أولى الأرقام التي يحلم بها صلاح هي أن يصبح أول لاعب عربي وثاني أفريقي يتوج بجائزة (الكرة الذهبية)، المقدمة من مجلة (فرانس فوتبول) الفرنسية كأفضل لاعب في العالم، فمازال حلم تكرار إنجاز النجم الليبيري المعتزل جورج ويا، يراود (الملك المصري)، الذي اكتسح جميع جوائز البريميرليج بفضل تألقه اللافت في الموسم الماضي.

 

2 يأمل صلاح في الحصول على جائزة (الحذاء الذهبي) كأفضل هداف في البريميرليج للمرة الرابعة في مسيرته الرياضية، ليتقاسم الرقم القياسي كأكثر اللاعبين فوزا بالجائزة المرموقة مع النجم الفرنسي المعتزل تيري هنري، هداف أرسنال، وربما خلال مواسمه الثلاثة القادمة، يحطم (الفيراري) هذا الرقم أيضًا لينفرد بهذا الانجاز التاريخي.

 

3 يسعى صلاح لتحطيم الرقم القياسي للنجم الويلزي السابق إيان راش، الذي سجل 47 هدفا في موسم واحد بجميع البطولات، حيث كان (مو) قريبا من تحطيم هذا الرقم في موسمه الأول، الذي شهد تسجيله 44 هدفا.

 

4 يرغب صلاح في أن يصبح الهداف التاريخي لليفربول في البريميرليج، حيث يحتل المركز الثالث حاليا بقائمة هدافي الفريق التاريخيين بالبطولة برصيد 118 هدفا، بفارق هدفين خلف ستيفن جيرارد، صاحب المرك الثاني، و10 أهداف خلف روبي فاولر (المتصدر)، وهو رقم ليس بالصعب تحطيمه على صلاح في الموسم القادم.

 

5 يحلم صلاح بأن يصبح أول لاعب في تاريخ البريميرليج يهز الشباك في 6 مباريات متتالية خارج ملعبه، حيث كان قريبا من تحقيق هذا الإنجاز في الموسم المنتهي، عقب تسجيله في 5 لقاءات متتالية بعيدا عن ملعب (آنفيلد)، ليعادل رقم تيري هنري، لكنه لم يتمكن من كسر رقم النجم الفرنسي.

 

6 يطمح صلاح لأن يصبح أول لاعب في تاريخ الدوري الإنجليزي ينال جائزتي الهداف وأفضل صانع للأهداف في البطولة لموسمين متتاليين، بعدما توج بهما في الموسم المنقضي.

 

7 يسعى صلاح للتتويج مجددا بلقب دوري أبطال أوروبا، لكي يصبح أول لاعب عربي يتوج بالبطولة مرتين، بعدما سبق أن حصل عليها عام 2019 مع ليفربول، علما بأن هناك 3 نجوم عرب آخرين توجوا بالبطولة القارية، هم الجزائري رابح ماجر مع بورتو البرتغالي، والثنائي المغربي أشرف حكيمي وحكيم زياش مع ريال مدريد الإسباني وتشيلسي الإنجليزي على الترتيب.

 

8 يطمع صلاح في تسجيل 9 أهداف خلال مشاركة ليفربول بدوري أبطال أوروبا الموسم القادم، ليصبح الهداف التاريخي للاعبين الأفارقة في المسابقة القارية، وليحطم الرقم القياسي الذي يحمله دروجبا، صاحب الـ44 هدفا من 92 لقاء في البطولة، حيث يحتل النجم المصري المركز الثاني بالقائمة حاليا برصيد 36 هدفا من 71 مباراة.

 

9 يتطلع صلاح للدخول للمراكز العشرة الأولى في قائمة الهدافين التاريخيين للبريميرليج، حيث يحتل المركز الـ20 حاليا برصيد 120 هدفا متساويا مع جيرارد، بواقع 118 هدفا مع ليفربول وهدفين مع فريقه السابق تشيلسي، ويحتاج الآن لتسجيل 30 هدفا فى المسابقة الموسم القادم للانضمام لقائمة أفضل 10 هدافين بالبطولة العريقة ومعادلة رقم مايكل أوين، صاحب المركز العاشر، برصيد 150 هدفا.

 

10 يهدف صلاح لكي يصبح أول لاعب عربي يتوج بجائزة أفضل لاعب أفريقي 3 مرات، فبعد حصوله على الجائزة عامي 2017 و2018، ربما يتوج قائد منتخب الفراعنة بالجائزة للمرة الثالثة هذا العام، بعدما تواجد في قائمة المرشحين للحصول على الجائزة المقدمة من الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف).