الدوري الإسباني

ريال مدريد يتحدى الغيابات ويعتلي قمة الدوري الاسباني بالفوز على قادش

أحرز النجم البرازيلي الشاب رودريجو هدفين وصنع آخر، ليقود فريقه ريال مدريد لاعتلاء قمة الدوري الاسباني لكرة القدم عقب فوزه الكبير 3-صفر على مضيفه قادش مساء الأحد، في المرحلة الرابعة عشر للمسابقة.

 

وفي ظل الغيابات العديدة التي عانى منها الريال قبل اللقاء، كان رودريجو على موعد مع التألق في المباراة، حيث افتتح التسجيل للفريق الأبيض في الدقيقة 14، ثم أضاف الهدف الثاني للفريق الملكي في الدقيقة 64، ليواصل هز الشباك للمباراة الثالثة على التوالي بمختلف المسابقات.

 

وكان رودريجو أحرز هدفا خلال فوز ريال مدريد 3-صفر على سبورتنج براجا البرتغالي بدوري أبطال أوروبا، قبل أن يسجل ثنائية في فوز الفريق 5-1 على ضيفه فالنسيا في المرحلة الماضية من الدوري الاسباني.

 

وواصل رودريجو تألقه في اللقاء، بعدما صنع الهدف الثالث، الذي أحرزه زميله الإنجليزي جود بيلينجهام في الدقيقة 74.

 

بهذا الهدف، عزز بيلينجهام، المنتقل إلى ريال مدريد في الصيف الماضي قادما من بوروسيا دورتموند الألماني، موقعه في صدارة قائمة هدافي الدوري الاسباني، بعدما رفع رصيده إلى 11 هدفا، بفارق هدفين أمام أقرب ملاحقيه الفرنسي أنطوان جريزمان، نجم أتلتيكو مدريد.

 

ولم يكن رودريجو ضمن التشكيلة الأساسية التي أعلن عنها كارلو أنشيلوتي مدرب الفريق قبل انطلاق اللقاء، لكن المدير الفني الإيطالي قرر الدفع به قبل لحظات من بداية المباراة عقب تعرض براهيم دياز، الذي كان ضمن القائمة الأساسية للفريق، لآلام في المعدة، حسبما أفادت صحيفة (ماركا) الإسبانية، لينضم لقائمة الغائبين عن اللقاء.

 

وخاض ريال مدريد المباراة بدون عدد كبير من نجومه مثل فينيسيوس جونيور وإدواردو كامافينجا وأوريلين تشواميني وحارس مرماه كيبا أريزابالاجا بداعي الإصابة، بالإضافة للثنائي إيدير ميليتاو وتيبو كورتوا، الغائبين منذ بداية الموسم بسبب إصابتهما في الرباط الصليبي للركبة.

 

بهذا الانتصار، ارتفع رصيد الريال، الساعي لاستعادة اللقب الغائب عن خزائنه في الموسم الماضي لمصلحة غريمه التقليدي برشلونة، إلى 35 نقطة في صدارة جدول ترتيب الدوري الاسباني ، بفارق نقطة وحيدة أمام أقرب ملاحقيه جيرونا، الحصان الأسود للبطولة، الذي مازال بإمكانه العودة للقمة حال فوزه على ضيفه أتلتيك بلباو، غدا الاثنين، في ختام مباريات المرحلة.

 

في المقابل، توقف رصيد قادش، الذي تلقى خسارته السابعة في البطولة هذا الموسم مقابل فوزين و4 تعادلات، عند 10 نقاط في المركز السادس عشر، بفارق نقطتين أمام مراكز الهبوط.

 

وجاءت بداية المباراة هجومية من كلا الفريقين، فيما شهدت الدقيقة الثانية الفرصة الأولى في اللقاء لمصلحة الريال عن طريق رودريجو، الذي سدد من على حدود المنطقة، لكن جيرمياس ليدسما، حارس مرمى قادش، أمسك الكرة بثبات.

 

وحصل قادش على ركلة حرة مباشرة من مكان قريب من منطقة الجزاء في الدقيقة السابعة، نفذها خافيير هيرنانديز، لكنه وضع الكرة أعلى العارضة مباشرة.

 

كاد كريستوفر راموس أن يفتتح التسجيل لقادش في الدقيقة 11، عندما تابع ركلة ركنية نفذت عرضية من الناحية اليسرى، ليسدد ضربة رأس، مرت بجوار القائم الأيمن.

 

وسدد روبير نافارو ضربة رأس في الدقيقة 13، ذهبت لأحضان أندري لونين، حارس مرمى ريال مدريد.

 

ولم تمر سوى دقيقة واحدة، حتى رد الريال بهدف التقدم عن طريق رودريجو، الذي تسلم الكرة من جود بيلينجهام، ليراوغ أكثر من لاعب بمهارة داخل منطقة الجزاء، قبل أن يطلق تسديدة مدوية سكنت الزاوية اليسرى للمرمى داخل الشباك.

 

لم يصدر قادش أي ردة فعل على هدف الريال، حيث هدأ إيقاع المباراة تماما، وانحصر اللعب في منتصف الملعب، قبل أن يفاجئ روجر مارتي الجميع بتسديدة صاروخية من خارج المنطقة في الدقيقة 38، واضعا الكرة على يسار لونين، حارس الريال الذي أبعد الكرة بصعوبة لركنية لم تستغل.

 

وعاد مارتي لتهديد مرمى الريال من جديد، بعدما سدد كرة أخرى من خارج المنطقة في الدقيقة الثالثة من الوقت المحتسب بدلا من الضائع للشوط الأول، لكنها مرت فوق العارضة.

 

بدأ الشوط الثاني بنشاط هجومي من جانب الريال، الذي أضاع فرصة مؤكدة لمضاعفة النتيجة في الدقيقة 54، حينما تلقى رودريجو كرة بينية انفرد على إثرها بالمرمى، لكن اللاعب البرازيلي فضل تمرير الكرة لخوسيلو، الخال من الرقابة هو الآخر، الذي ترك الكرة تمر من أمامه دون أن يسددها لتذهب إلى خارج الملعب وسط دهشة الجميع.

 

وسرعان ما تمكن رودريجو من تعويض تلك الفرصة المهدرة، عقب تسجيله الهدف الثاني للريال في الدقيقة 64.

 

ومن هجمة سريعة للريال شهدت مجموعة من التمريرات المتقنة بين لاعبي الفريق الأبيض، وصلت الكرة للاعب البرازيلي، الذي اخترق من العمق وراوغ الدفاع بمهارة، قبل أن يسدد من داخل المنطقة، واضعا الكرة على يسار حارس قادش، الذي حاول التصدي لها دون جدوى لتسكن شباكه.

 

وأضاع ماكسي جوميز لاعب قادش فرصة مؤكدة لتقليص الفارق في الدقيقة 67، بعدما تلقى تمريرة داخل المنطقة، ليسدد وهو على بعد خطوات من المرمى، لكنه وضع الكرة في منتصف المرمى، لتذهب سهلة بين يدي لونين.

 

وجاء عقاب الريال سريعا على ضياع فرصة قادش المؤكدة، بعدما أضاف بيلينجهام الهدف الثالث للضيوف في الدقيقة 74.

 

وتلقى بيلينجهام تمريرة بينية من رودريجو، الذي واصل مراوغته الرائعة لدفاع قادش، ليسدد اللاعب الإنجليزي من على يسار منطقة الجزاء، دون مضايقة من أحد، واضعا الكرة داخل الشباك على يمين ليدسما.

 

هدأ إيقاع المباراة تماما خلال الدقائق المتبقية من اللقاء، حيث انحصر اللعب في منتصف الملعب، فيما وقف لونين حائلا دون اهتزاز شباكه، بعدما تصدى لإحدى الهجمات الخطرة من جانب الفريق المضيف، في الدقيقة الأخيرة من الوقت المحتسب بدلا من الضائع، لتنتهي المواجهة بانتصار كبير للريال بثلاثية نظيفة.