اخبار كرة القدمدوري أبطال أفريقياكأس العالم

موسيماني ينضم للقائمة.. 5 مدربين في 49 شهرا بالأهلي المصري

بعد انتهاء قصة بيتسو موسيماني مع النادي الأهلي، بات المدرب الجنوب أفريقي خامس مدير فني على التوالي يرحل عن (القلعة الحمراء) قبل أن يكمل عقده مع الفريق خلال الـ49 شهرا الأخيرة.

 

وكان مقررا أن ينتهي عقد موسيماني مع الأهلي في صيف 2024، بعدما قررت إدارة النادي تجديد التعاقد معه في مارس الماضي، لكنه قرر بشكل مفاجيء إنهاء مشواره مع النادي أول أمس بالتراضي، دون دفع الشرط الجزائي.

 

ومنذ تولي محمود الخطيب رئاسة مجلس إدارة الأهلي في نوفمبر 2017، تناوب على تدريب فريق الكرة بالأهلي 5 مدربين، كان آخرهم موسيماني.

 

1 حسام البدري

تولى تدريب الأهلي في أغسطس 2016 في ولايته الثالثة للأهلي، خلال تولي محمود طاهر رئاسة النادي، ليقود الفريق للتتويج بالثنائية المحلية (الدوري وكأس مصر) موسم 2016/2017، حيث توج بالدوري دون خسارة آنذاك لآخر مرة في تاريخ الأهلي، لكنه خسر نهائي دوري أبطال أفريقيا أمام الوداد البيضاوي عام 2017، قبل أن يرحل عن الفريق في مايو 2018، رغم تتويجه بالدوري موسم 2017/2018، وذلك بعد تراجع نتائج الأهلي في مرحلة المجموعات بدوري الأبطال، وتذيله ترتيب مجموعته آنذاك، عقب خسارته صفر/2 أمام مضيفه كمبالا سيتي الأوغندي، بعد أول جولتين من انطلاق دور المجموعات.

 

2 باتريس كارتيرون

تعاقد الأهلي في يونيو 2018 مع باتريس كارتيرون خلفا للبدري، في التجربة الثانية للمدرب الفرنسي بالملاعب المصرية، بعدما سبق له تدريب فريق وادي دجلة، حيث تحسنت معه نتائج الفريق بدوري الأبطال، ليقوده للنهائي أمام الترجي التونسي، لكنه فشل في التتويج باللقب الأفريقي عقب فوزه 3/1 ذهابا وخسارته صفر/3 في الإياب أمام منافسه.

 

وواصل الفريق تراجع مستواه عقب الإخفاق الأفريقي، حيث تدهورت نتائجه في بطولة الدوري الممتاز، وودع بطولة الأندية العربية من دور الـ16 على يد الوصل الإماراتي، ليرحل كارتيرون عن النادي في نوفمبر 2018.

 

3 مارتن لاسارتي

اتجه الأهلي للمدرسة اللاتينية بعد رحيل كارتيرون، حيث تولى الأوروجواياني مارتن لاسارتي تدريب الفريق في ديسمبر 2018، وتلقى الفريق تحت قيادته أقسى هزيمة في تاريخه بدوري الأبطال، حينما خسر صفر/5 أمام مضيفه ماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي في ذهاب دور الثمانية للبطولة القارية، ليودع الفريق الأحمر المسابقة بشكل مروع.

 

ورغم تتويج لاسارتي بلقب هو الأصعب في تاريخ الأهلي ببطولة الدوري الممتاز، في موسم 2018/2019، رغم الفارق الكبير الذي كان يفصل الفريق عن الغريم التقليدي الزمالك، الذي كان متصدرا لجدول الترتيب، لكن ذلك لم يقف حائلا أمام رحيله عن النادي في 17 أغسطس 2019، بعد خروج الأهلي من دور الـ16 لبطولة كأس مصر، إثر خسارته صفر/1 أمام بيراميدز للمرة الثالثة على التوالي في نفس الموسم.

 

4 رينيه فايلر

عاد الأهلي للاعتماد على المدرسة الأوروبية من جديد، بعدما أسند إدارة الفريق للسويسري رينيه فايلر في 31 أغسطس 2019، في تجربته الأولى بالملاعب العربية، ليعيد الكثير من البريق للفريق، الذي توج معه بكأس السوبر المصري عقب الفوز على الزمالك 3/2 بعد أيام قليلة من توليه المسؤولية.

 

وحقق فايلر ثاني أفضل انطلاقة في تاريخ الأهلي ببطولة الدوري، بعدما فاز بمبارياته الـ16 الأولى لموسم 2019/2020، وهو ما لعب دورا بارزا في تتويج الفريق باللقب للمرة الأخيرة في تاريخه، فيما امتدت نجاحاته أيضا لدوري الأبطال، حيث قاد الفريق للصعود إلى الدور قبل النهائي في البطولة، عقب الفوز 3/1 على صن داونز في مجموع مباراتي الذهاب والعودة بدور الثمانية، ليثأر للفريق من خسارته أمام النادي الجنوب أفريقي بنسخة المسابقة السابقة.

 

وبعد استئناف النشاط الكروي في أغسطس 2020، بعدما توقف في مارس من نفس العام بسبب تداعيات فيروس كورونا، أبدى فايلر اعتزامه الرحيل عن الأهلي بسبب رغبة زوجته في تواجده معها بسويسرا وشكواها من غيابه عنها، لينهي مشواره مع الفريق في سبتمبر من نفس العام.

 

5 بيتسو موسيماني

جاء موسيماني للأهلي في أكتوبر 2020، ليتوج بخمسة ألقاب مع الفريق، الذي حصل معه على برونزيتين في كأس العالم للأندية، لكن المدرب الجنوب أفريقي لم يسلم من انتقادات الجماهير إليه بسبب تذبذب أداء الفريق، كما شعرت الإدارة بالضيق من تصريحاته الصحفية المستمرة لوسائل الإعلام الجنوب أفريقية، خلافا لمباديء وتقاليد النادي.

 

وفجر موسيماني مفاجأة من العيار الثقيل بطلبه الرحيل عن الأهلي أول أمس، في ظل ازدياد التكهنات بشأن توصل زوجته، التي تعمل وكيلة له، لاتفاق مع أحد الأندية التي أبدت رغبتها في التعاقد معه، ليقرر في النهاية عدم استكمال عقده مع النادي.