الدوري الإسباني

نجم برشلونة الصاعد أبرز صفقات الميركاتو الأوروبي الهاديء

الدوري الفرنسي يتفوق على البريميرليج.. وفيرونا الأعلى إيرادات

أسدل الستار أول أمس الخميس على فترة الانتقالات الشتوية (الميركاتو) في دوريات كرة القدم الأوروبية الكبرى، والتي بدأت في الأول من يناير الماضي.

 

واتسم الميركاتو الأوروبي المنصرم بالهدوء، وخلا من الصفقات المدوية على عكس المواسم الماضية.

 

ولم تتكبد خزائن أندية الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى (إنجلترا، إسبانيا، إيطاليا، ألمانيا، فرنسا) الكثير من النفقات في النافذة الشتوية، وربما يرجع السبب في ذلك إلى عدم ظهور لاعبين بشكل لافت خلال النصف الأول من الموسم، وكذلك خشية العديد من الأندية من الوقوع تحت طائلة انتهاكات لوائح اللعب المالي النظيف، والتعرض لعقوبات سواء من روابط دورياتها أو الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا).

 

وتصدر الموهبة البرازيلية الواعدة فيتور روكي، قائمة أعلى الصفقات التي أبرمت في الميركاتو الشتوي، بعدما انضم لبرشلونة الإسباني، قادما من فريق أتلتيكو بارانينسي البرازيلي، مقابل 40 مليون يورو.

 

ووقع النادي الكتالوني عقدا مع اللاعب الصاعد، الذي يبلغ من العمر 18 عاما، حتى موسم 2030/2031، وتأمل جماهير برشلونة في أن يكمل روكي القطعة الناقصة في هجوم الفريق، الذي يعاني من النتائج المهتزة هذا الموسم على الصعيد المحلي.

 

ويأتي الفرنسي الشاب ساشا بوي في المركز الثاني بقائمة أعلى صفقات الميركاتو المنصرم، بعدما انضم لبايرن ميونخ الألماني قادما من جالطة سراي التركي مقابل 30 مليون يورو.

 

وتواجد الروماني رادو دراجوشين (21 عاما)، في المركز الثالث بالقائمة، عقب انتقاله لتوتنهام هوتسبير الإنجليزي، قادما من جنوه الإيطالي.

 

وكان نادي أولمبيك ليون الفرنسي الأعلى إنفاقا في انتقالات الشهر الماضي، بعدما تكبدت خزينته 13ر50 مليون يورو، في ظل سعي إدارته لإعادة الاتزان للفريق، الذي يعاني من النتائج المخيبة في الدوري المحلي هذا الموسم، حيث يحتل المركز الـ16 (الثالث من القاع) في ترتيب المسابقة حاليا، بفارق نقطة وحيدة أمام مراكز الهبوط.

 

مانشستر يونايتد يعود للانتصارات بفوز دراماتيكي على ذئاب وولفرهامبتون

 

وتقاسم باريس سان جيرمان الفرنسي وبرشلونة المركز الثاني، بقائمة الأندية الأعلى إنفاقا في الميركاتو بـ40 مليون يورو، فيما حل بايرن ميونخ، حامل لقب الدوري الألماني في المواسم الـ11 الأخيرة، بالمركز الثالث، بعدما أنفق 30 مليون يورو.

 

في المقابل، تصدر فريق هيلاس فيرونا الإيطالي قائمة الأندية الأعلى تحقيقا للإيرادات بالميركاتو في الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى، بعدما انتعشت خزينته بـ45 مليون يورو، متفوقا بفارق كبير على أقرب ملاحقيه جنوه الإيطالي، الذي حصل على 25 مليون يورو، فيما جاء نابولي، حامل لقب الدوري الإيطالي، بالمركز الثالث في الترتيب، بعدما حصل على 24 مليون يورو.

 

وفي مفاجأة مدوية، أنفقت أندية الدوري الإنجليزي الممتاز 316ر121 مليون يورو فقط في الميركاتو المنقضي، الذي أصبح أحد أهدأ فترة الانتقالات الشتوية التي مرت على البريميرليج في عصره الحديث، لاسيما وأن أندية المسابقة العريقة أنفقت ما يزيد عن 800 مليون يورو في ميركاتو شهر يناير من العام الماضي.

 

وجاء الدوري الإنجليزي في المركز الثاني بقائمة أكثر الدوريات إنفاقا في هذا الميركاتو، خلف الدوري الفرنسي، الذي تصدر القائمة للمرة الأولى، حيث أنفقت أنديته 930ر192 مليون يورو لتعزيز صفوفها هذا الشتاء.

 

وحل الدوري الإيطالي ثالثا بالقائمة، بعدما قامت أنديته بإنفاق 850ر101 على الصفقات الجديدة الشهر الماضي، في حين أنفقت أندية الدوري الإسباني 250ر86 مليون يورو في النافذة الشتوية، متفوقة على فرق الدوري الألماني، التي صرفت 5ر82 مليون يورو.