اخبار كرة القدم

نيجيريا أول المتأهلين لقبل نهائي كأس أمم أفريقيا

أصبح منتخب نيجيريا أول المتأهلين للدور قبل النهائي ببطولة كأس أمم أفريقيا لكرة القدم المقامة حاليا في كوت ديفوار، وذلك عقب فوزه على نظيره الأنجولي 1 /صفر، اليوم الجمعة، ضمن منافسات دور الثمانية بالبطولة.

 

ويدين المنتخب النيجيري بالفضل في هذا الفوز للاعبه أديمولا لوكمان اذي سجل هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 41.

 

وسيواجه المنتخب النيجيري في الدور قبل النهائي، الفائز من مواجهة الرأس الأخضر وجنوب أفريقيا بدور الثمانية، والتي تقام غدا السبت.

 

ويسعى المنتخب النيجيري لتحقيق اللقب للمرة الرابعة في تاريخه، بعدما سبق له الفوز بالبطولة أعوام 1980 و1994 و2013.

 

وبدأت المباراة بمحاولات من جانب المنتخب الأنجولي، الذي حاول مباغتة نظيره النيجيري وتسجيل هدف مبكر في شباكه.

 

وقاد كريستوفاو مابولو، هجوم أنجولا، إلى جانب جيلسون دالا وجيلبرتو، في محاولة لهز شباك ستانلي نوابيلي، حارس مرمى نيجيريا.

 

على الجانب الآخر، قاد فيكتور أوسيمين، هجوم المنتخب النيجيري، إلى جانب أديمولا لوكمان وموسيس سيمون، في محاولة لإنهاء الأمور لصالح فريقهم.

 

وجاءت المحاولة الأولى الخطيرة في المباراة في الدقيقة 24 عن طريق أوسيمين، الذي تلقى كرة عرضية من لوكمان، ليوجه ضربة رأس باتجاه المرمى، لكن سينيوري أنطونيو حارس مرمى أنجولا أمسك بالكرة.

 

وانحصر اللعب في وسط الملعب، خاصة مع الحذر الكبير من جانب الفريقين وعدم التقدم أكثر لمناطق الخطورة، ليصبح مرمى كل من نوابيلي وسينيوري في أمان.

 

وفي الدقيقة 41 سجل المنتخب النيجيري هدفه الأول عن طريق أديمولا لوكمان، الذي استقبل عرضية أرضية من زميله موسيس سيمون، ليسددها مباشرة في الشباك مسجلا الهدف الأول.

 

كوريا الجنوبية تعبر أستراليا بشق الأنفس وتضرب موعدا مع الأردن في قبل نهائي كأس آسيا

 

ولم تشهد باقي دقائق الشوط الأول أي جديد، ليطلق الحكم صافرة نهايته بتقدم نيجيريا بهدف نظيف.

 

ومع بداية الشوط الثاني، حاول المنتخب الأنجولي العودة للمباراة، لكن دفاع نيجيريا وحارس مرماه نوابيلي كانا بالمرصاد لكل الهجمات الأنجولية.

 

وفي الدقيقة 75 سجل أوسيمين هدفا لنيجيريا بضربة رأس قوية، لكن الحكم ألغى الهدف بداعي وجود تسلل على أوسيمين أثناء تنفيذ الضربة الحرة التي جاء منها الهدف.

 

وكاد أوسيمين أن يضيف هدفا ثانيا، لكنه تباطيء في انفراد بمرمى سينيوري في الدقيقة 81، لينجح الدفاع الأنجولي في تعطيل الهجمة وإبعاد الخطر عن مرماه.

 

وحاول المنتخب الأنجولي أن بعود في النتيجة ويسجل هدف التعادل للذهاب بالمباراة إلى أوقات إضافية، لكن المنتخب النيجيري نجح في حرمان منافسه من الكرة خاصة في الدقائق الأخيرة من المباراة.

 

ولم تشهد باقي دقائق الشوط الثاني والمباراة أي جديد، ليطلق الحكم صافرة نهايته بفوز منتخب نيجيريا 1 /صفر، وتأهله للدور قبل النهائي.