اخبار كرة القدمكأس أمم أفريقيامسابقات دولية وإقليمية

نيجيريا إلى نهائي كأس أمم أفريقيا 2023

تأهل منتخب نيجيريا إلى المباراة النهائية ببطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم 2023، المقامة حاليا في كوت ديفوار، عقب فوزه 4 / 2 بركلات الترجيح، على منتخب جنوب أفريقيا اليوم الأربعاء في الدور قبل النهائي للمسابقة القارية.

 

وانتهى الوقت الأصلي من عمر المباراة، التي أقيمت بملعب (السلام) في مدينة بواكي، بالتعادل 1 / 1، حيث بادر منتخب نيجيريا بالتسجيل عن طريق وليم تروست إيكونج في الدقيقة 67 من ركلة جزاء، قبل أن يتعادل تيبوهو موكوينا لجنوب أفريقيا في الدقيقة 90 من ركلة جزاء أيضا

 

وخلال الوقت الإضافي، الذي لجأ له المنتخبان، اضطر منتخب جنوب أفريقيا للعب بعشرة لاعبين عقب طرد لاعبه جرانت كيكانا في الدقيقة 114، غير أن المنتخب النيجيري فشل في استغلال النقص العددي في صفوف منافسه، ليحتكم المنتخبان لركلات الترجيح، التي ابتسمت في النهاية للمنتخب النيجيري، بفضل تألق حارس مرماه ستانلي نوابالي، الذي تصدى لركلتي ترجيح من منتخب جنوب أفريقيا.

 

وضرب المنتخب النيجيري، الفائز باللقب أعوام 1980 و1994 و2013، موعدا في المباراة النهائية يوم الأحد القادم، التي تجرى بملعب (الحسن واتارا)، مع الفائز من مباراة الدور قبل النهائي الأخرى بين منتخبي كوت ديفوار (المضيف) والكونغو الديمقراطية، التي تجرى في وقت لاحق اليوم.

 

في المقابل، يلعب منتخب جنوب أفريقيا، الذي كان يحلم بالتتويج باللقب للمرة الثانية بعدما حصل عليها عام 1996 على ملاعبه، مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع مع الخاسر من المباراة الأخرى، يوم السبت القادم.

 

وواصل منتخب نيجيريا، الذي بلغ نهائي أمم أفريقيا للمرة الثامنة، عقدته لمنتخب جنوب أفريقيا، الذي كان يسعى للظهور في نهائي البطولة للمرة الثالثة، بعدما تغلب عليه في جميع المباريات الأربع التي جمعت بينهما في المسابقة القارية.

 

وفاز المنتخب الملقب بـ(النسور الخضراء المحلقة) 2 / صفر على جنوب أفريقيا بالدور ذاته لنسخة المسابقة عام 2000، التي جرت في نيجيريا وغانا، قبل أن يفوز أيضا 4 / صفر على المنتخب الملقب بـ(الأولاد) في مرحلة المجموعات لنسخة عام 2004 بتونس.

 

قطر تنهي الحلم الإيراني وتبلغ نهائي كأس أمم آسيا 2023

 

وحافظ منتخب نيجيريا على تفوقه، عقب فوزه 2 / 1 على جنوب أفريقيا في دور الثمانية لنسخة المسابقة التي استضافتها مصر عام 2019.

 

بدأت المباراة بمرحلة جس النبض، فيما جاء أول تهديد على المرمى من جانب المنتخب النيجيري في الدقيقة 13، حيث تابع إيكونج ركلة حرة من الناحية اليسرى، نفذت عرضية، لكن رونوين وليامز، حارس مرمى جنوب أفريقيا، أبعدها بقبضة يده من أمامه.

 

ورد منتخب جنوب أفريقيا بهجمة منظمة في الدقيقة 15، لتصل الكرة في النهاية إلى سفيفيلو سيتولي، الذي سدد من خارج منطقة الجزاء، لكن ستانلي نوابالي، حارس مرمى نيجيريا، أمسك الكرة بثبات.

 

وتابع فرانك أونيكا لاعب منتخب نيجيريا ركلة حرة من اليسار نفذت عرضية في الدقيقة 23، ليسدد ضربة رأس، لكن الكرة ذهبت لأحضان وليامز.

 

وطالب لاعبو جنوب أفريقيا بالحصول على ركلة جزاء في الدقيقة 27، بعدما لمست الكرة يد كالفين باسي، مدافع نيجيريا، داخل المنطقة، لكن الحكم المصري أمين عمر، الذي أدار المباراة، أشار لاستمرار اللعب.

 

بعد ذلك بدقيقة ،كثف منتخب جنوب أفريقيا من هجماته، وتهيأت الكرة أمام بيرسي تاو، بعد تمريرة خاطئة من الدفاع ، ليسدد من داخل المنطقة، لكن نوابالي، كان لها بالمرصاد.

 

في المقابل، سدد أليكس أيوبي من على حدود المنطقة في الدقيقة 37، ذهبت لأحضان وليامزحارس مرمى جنوب أفريقيا.

 

وأضاع إيفيدينس ماكجوبا فرصة محققة لجنوب أفريقيا في الدقيقة 38، عندما تلقى تاو تمريرة أمامية، ليمرر الكرة للاعب أورلاندو بايريتس، الذي سدد من داخل المنطقة على يسار نوابالي، الذي أبعدها لركنية لم تسفر عن شيء.

 

حاول منتخب نيجيريا خطف هدف التقدم قبل نهاية الشوط الأول،، وتابع أوسيمين ركنية من اليسار، ليسدد ضربة رأس، مرت بجوار القائم الأيسر في الدقيقة 44، لينتهي الشوط بالتعادل بدون أهداف.

 

بدأ الشوط الثاني بهجوم مكثف من جانب نيجيريا، وتسلم أوسيمين تمريرة عرضية من الناحية اليمنى، ليسدد ضربة رأس، لم تكن متقنة ذهبت إلى ركلة مرمى في الدقيقة 56.

 

وسدد أونيكا قذيفة من خارج المنطقة في الدقيقة 60 ذهبت إلى ركلة مرمى، قبل أن يحصل المنتخب النيجيري على ركلة جزاء في الدقيقة 65 عقب تعرض فيكتور أوسيمين للإعاقة داخل المنطقة خلال كرة مشتركة مع موتوبي مفالا.

 

ونفذ وليام تروست إيكونج الركلة واضعا الكرة في منتصف المرمى، فيما ارتمى وليامز في الجهة اليسرى، مسجلا هدفا لنيجيريا في الدقيقة 67.

 

نظم منتخب جنوب أفريقيا صفوفه بمرور الوقت، وسدد ماكجوبا كرة زاحفة من على حدود المنطقة، ابتعدت عن القائم الأيسر بقليل في الدقيقة 74.

 

وأضاع أديمولا لوكمان فرصة مؤكدة لتعزيز النتيجة لنيجيريا في الدقيقة 83، حينما تلقى تمريرة بينية انفرد على إثرها بالمرمى، لكنه فضل مراوغة وليامز بدلا من التسديد، ليمسك الحارس الجنوب أفريقي الكرة من أمامه في الوقت المناسب.

 

وبلغت الإثارة ذروتها في الدقيقة 85، بعدما أحرز أوسيمين الهدف الثاني لنيجيريا، غير أن تقنية حكم الفيديو المساعد (فار)، أشارت لوجود ركلة جزاء لمصلحة جنوب أفريقيا، عقب تعرض بيرسي تاو للعرقلة داخل منطقة جزاء نيجيريا من جانب المدافع النيجيري الحسن يوسف، قبل أن يسجل نجم نابولي الإيطالي هدفه الذي ألغي.

 

ونفذ تيبوهو موكوينا الركلة واضعا الكرة على يسار نوابالي، الذي ارتمى في الجهة المقابلة، محرزا هدف التعادل لجنوب أفريقيا في الدقيقة 90.

 

ارتفعت معنويات لاعبي جنوب أفريقيا عقب هدف التعادل، وتلقى ماكجوبا تمريرة عرضية من الجانب الأيسر، قابلها بضربة خلفية مزدوجة، لكنها ذهبت إلى ركلة مرمى.

 

وأهدر خوليسو موداو فرصة مؤكدة لحسم المباراة لجنوب أفريقيا ومنحها بطاقة الترشح للنهائي، بعدما تابع تسديدة موكوينا الصاروخية من ركلة حرة مباشرة، ارتدت من نوابالي، في الدقيقة السادسة من الوقت المحتسب بدلا من الضائع، لتتهيأ الكرة أمامه، ولكنه اطاح بالكرة بعيدا بدلا من أن يسدد في الشباك الخالية، وسط دهشة الجميع، وينتهي الشوط الثاني بالتعادل 1 / 1، ويلجأ المنتخبان للوقت الإضافي.

 

تواصلت الإثارة في الوقت الضائع، حيث سدد لوكمان لاعب منتخب نيجيريا من على يسار المنطقة في الدقيقة 93، غير أن وليامز تصدى للكرة ببراعة، ليرد موكوينا بتسديدة من خارج المنطقة في الدقيقة التالية، ذهبت إلى ركلة مرمى.

 

وكاد أوسيمين أن يهز الشباك في الدقيقة 100، حينما راوغ الدفاع بمهارة، وسدد كرة زاحفة من خارج المنطقة، لكن وليامز أمسك الكرة باقتدار.

 

وعاد أوسيمين لتهديد مرمى جنوب أفريقيا مجددا، بعدما تابع تمريرة عرضية من الطرف الأيسر في الدقيقة 106، ليسدد ضربة رأس، لكنها علت العارضة بقليل.

 

وشهدت الدقيقة 114 منعطفا جديدا في اللقاء، بعدما تلقى جرانت كيكانا، مدافع جنوب أفريقيا بطاقة حمراء، بعدما تعمد إعاقة تيريم موفي، مهاجم نيجيريا، من خارج المنطقة، وهو في وضع انفراد بالمرمى.

 

ونفذت الركلة الحرة بواسطة كيليتشي إيهياناتشو، الذي وضع الكرة في يد وليامز، ليواصل المنتخبان محاولاتهما حسم اللقاء خلال الوقت الإضافي ولكن دون جدوى، ليذهبا سويا لركلات الترجيح، التي أنهاها المنتخب النيجيري لمصلحته، عقب تألق نوابالي، الذي تصدى لركلتين من موكوينا وماكجوبا، بينما سجل كل من ميهلالي مايامبيلا وموتوبي مافالا لمنتخب الأولاد.

 

في المقابل، أحرز تيريم موفي وكينيث أوميريو وإيكونج لنيجيريا، فيما وضع أولا أينا الكرة إلى خارج الملعب.