تنس

بطولة امريكا المفتوحة للتنس 2023 – كوكو جوف تنتزع اللقب بفوز مثير على سابالينكا

توجت النجمة الأمريكية كوكو جوف بلقب بطولة امريكا المفتوحة للتنس 2023 بعدما حققت فوزا مثيرا أمام البيلاروسية ارينا سابالينكا وتغلبت عليها 2-6 و6-3 و6-2 صباح الأحد في المباراة النهائية للبطولة.

 

وفرضت ارينا سابالينكا تفوقها خلاال المجموعة الأولى من المباراة لتحسمها بالفوز 6-2 لكن كوكو جوف استعادت توازنها في الوقت المناسب.

 

وانتزعت كوكو جوف المجموعة الثانية لتؤجل الحسم إلى المجموعة الثالثة التي توقف اللعب خلالها عندما كانت جوف متقدمة 4-1 حيث احتاجت سابالينكا للعلاج.

 

واستمر اللعب ونجحت كوكو جوف في فرض تفوقها في النهائي لتنتزع لقب بطولة امريكا المفتوحة للتنس 2023 رابع بطولات جراند سلام الاربع الكبرى في الموسم.

 

بطولة امريكا المفتوحة للتنس 2023 – ديوكوفيتش يتطلع للثأر من ميدفيديف

 

وأنهت كوكو جوف ، البالغة من العمر 19 عاما، انتظارا استمر لفترة طويلة وأصبحت أول لاعبة أمريكية شابة تتوج بلقب في جراند سلام منذ أن حققت النجمة سيرينا وليامز هذا الإنجاز عبر بطولة أمريكا المفتوحة في 1999 عندما كان عمرها 17 عاما، كما انتزعت جوف أول لقب لها في بطولات “جراند سلام” الأربع الكبرى.

 

أما سابالينكا، فقد تجد بعض العزاء في ضمان صعودها إلى صدارة التصنيف العالمي للاعبات التنس المحترفات في نسخته التي تصدر غدا الاثنين، وذلك في موسم تألقت فيه وشهد فوزها بلقب بطولة أستراليا المفتوحة ووصولها إلى الدور قبل النهائي بكل من بطولتي فرنسا المفتوحة وويمبلدون، وإلى نهائي أمريكا المفتوحة.

 

ومع ذلك، لا شك في أن سابالينكا البالغة من العمر 25 عاما، تشعر بخيبة أمل لضياع فرصة التتويج باللقب الثاني لها في بطولات “جراند سلام” رغم أنها قدمت بداية قوية في المباراة النهائية أمام كوكو جوف.

 

واحتاجت كوكو جوف، إلى أكثر من ساعتين بقليل لحسم المباراة أمام سابالينكا في نهائي بطولة امريكا المفتوحة للتنس 2023 والتقدم عليها 4-2 من حيث عدد مرات الفوز والهزيمة في سجل المباريات بينهما.

 

وحققت جوف الفوز السادس عشر دون هزيمة في المنافسات التي خاضتها بالولايات المتحدة منذ بداية الصيف حسب ما ذكرته الرابطة العالمية للاعبات التنس المحترفات عبر موقعها.

 

وضمنت جوف، التي وصلت إلى نهائي بطولة فرنسا المفتوحة (رولان جاروس) عام 2022، الصعود من المركز السادس إلى الثالث في التصنيف العالمي للاعبات التنس المحترفات غدا الاثنين، علما بأن المركز الرابع كان الأفضل لها في مسيرتها وقد احتلته في وقت سابق من الموسم الجاري.