تنس

نهائي بطولة امريكا المفتوحة للتنس 2023 – ديوكوفيتش يعزز تربعه على قمة جراند سلام

عزز النجم الصربي نوفاك ديوكوفيتش تربعه على قمة جراند سلام بإحراز اللقب رقم 24 له في البطولات الكبرى بالفوز في نهائي بطولة امريكا المفتوحة للتنس 2023.

 

وأصبح ديوكوفيتش البطل الأكبر سنا في تاريخ بطولة امريكا المفتوحة للتنس (فلاشينج ميدوز) بعدما تغلب على الروسي دانييل ميدفيديف 6-3 و7-6 و6-3 صباح الاثنين في المباراة النهائية.

 

وأحرز ديوكوفيتش البالغ من العمر 36 عاما، الذي عاد إلى صدارة التصنيف العالمي للاعبي التنس المحترفين، لقب بطولة امريكا المفتوحة للتنس للمرة الرابعة في مسيرته، وقد أصبح اللاعب الأكبر سنا الذي يتوج بها خلال حقبة البطولات المفتوحة.

 

مجموعة ثانية ماراثونية في نهائي بطولة امريكا المفتوحة للتنس 2023

 

وشهدت المباراة مجموعة ثانية ماراثونية استمرت لمدة 104 دقائق، وهو ما يزيد على زمن كل من مباراتي اللاعبين في الدور الأول بالبطولة.

 

وحسم ديوكوفيتش المجموعة الثانية عبر الشوط الفيصل ثم فرض تفوقه في المجموعة الثالثة أمام ميدفيديف المصنف الثالث على العالم لينتزع لقب رابع بطولات “جراند سلام” في الموسم.

 

وثأر ديوكوفيتش لهزيمته أمام ميدفيديف في نهائي البطولة نفسها قبل عامين، والتي حرمت النجم الصربي من استكمال رباعية جراند سلام خلال الموسم حينذاك، حسب ما أشارت إليه وكالة الأنباء البريطانية “بي إيه ميديا”.

 

كذلك عادل ديوكوفيتش رقم النجمة السابقة الأسترالية مارجريت كورت في عدد ألقاب جراند سلام.

 

وعزز ديوكوفيتش أيضا تفوقه على منافسيه البارزين، حيث يتفوق الآن على رافاييل نادال بفارق لقبين في جراند سلام وعلى روجيه فيدرر بفارق أربعة ألقاب.

 

وتوج ديوكوفيتش خلال هذا الموسم أيضا بلقبي أستراليا المفتوحة وفرنسا المفتوحة، ليكون بذلك قد أحرز ثلاثة ألقاب في جراند سلام خلال موسم واحد للمرة الرابعة في مسيرته.

 

وتجدر الإشارة إلى أن ديوكوفيتش وصل إلى نهائي ويمبلدون في الموسم الجاري لكنه خسر أمام النجم الإسباني كارلوس ألكاراز في مباراة استمرت لخمس مجموعات.

 

وتجاوز ديوكوفيتش رقم كين روزوول الذي توج بلقب أمريكا المفتوحة في 1970 وعمره 35 عاما، ليصبح ديوكوفيتش أكبر بطل في تاريخ البطولة.

 

ديوكوفيتش يستعرض الرقم 24 عبر نهائي بطولة امريكا المفتوحة للتنس 2023

 

وارتدى ديوكوفيتش، الذي غاب عن البطولة الأمريكية في العام الماضي بسبب موقفه إزاء تناول اللقاح المضاد لفيروس كورونا، بدلة رياضية حملت رقم 24، خلال مراسم التتويج.

 

وقال ديوكوفيتش :”لا أعرف من اين أبدأ، هذا بالطبع يعني العالم كله بالنسبة لي. قضيت طفولتي أحلم بالتنافس على أعلى مستوى في الرياضة التي منحتني وعائلتي الكثير.”

 

وأضاف ديوكوفيتش :”لم أكن أتخيل أنني سأقف هنا وأتحدث عن 24 لقبا في جراند سلام. ولكن في العامين الماضيين شعرت بأن لدي فرصة لصناعة التاريخ، فلم لا أغتنمها؟.”

 

واحتاج ديوكوفيتش إلى 48 دقيقة لحسم المجموعة الأولى من المباراة، ثم واجه منافسة شرسة من ميدفيديف خلال المجموعة الثانية المرهقة التي انتزعها بصعوبة، وبعدها تحدى الإرهاق وفاز بالمجموعة الثالثة ليعزز رقمه القياسي في جراند سلام.

 

وقال ميدفيديف عقب المباراة :”في البداية، أود أن أسأل نوفاك، ما هذا الذي لا تزال تفعله هنا؟.”

 

وأضاف :”لا أعرف متى تعتزم التباطؤ قليلا. أشعر بأنني قدمت مسيرة جيدة وقد حصدت 20 لقبا، أما أنت فقط حصدت 24 لقبا في جراند سلام. هذا رائع.”

 

بطولة امريكا المفتوحة للتنس 2023 – كوكو جوف تنتزع اللقب بفوز مثير على سابالينكا

 

لـ ترتيب لاعبي التنس المحترفين 2023 على موقع الرابطة العالمية اضغط هنا