اخبار كرة القدمكأس أمم أفريقيا

تصنيف الفيفا ـ تعرف على ترتيب المنتخبات العربية والأفريقية الجديد

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم اليوم الخميس، تصنيف الفيفا الجديد للمنتخبات، وذلك عقب انتهاء منافسات بطولتي كأس أمم أفريقيا وآسيا 2023، الأسبوع الماضي.

 

وشهد تصنيف الفيفا الجديد، الذي أعلن عنه الاتحاد الدولي على موقعه الألكتروني الرسمي، تراجع منتخب مصر عالميا، حيث احتل المركز الـ36 عالميا، فيما تقدم على صعيد منتخبات القارة السمراء، بعدما أصبح في المركز الرابع أفريقيا برصيد 38ر1500 نقطة.

 

وكان منتخب مصر قد تواجد في المركز الـ33 عالميا والخامس أفريقيا في تصنيف فيفا السابق، قبل انطلاق أمم أفريقيا 2023، الذي شهد خروجه مبكرا من دور الـ16، ليعجز عن تحقيق حلم محبيه بالتتويج باللقب القاري للمرة الثامنة في تاريخه وتعزيز رقمه القياسي كأكثر المنتخبات فوزا بالبطولة.

 

وخلال مشاركته في البطولة، لم يحقق منتخب مصر أي انتصار خلال لقاءاته الأربعة التي لعبها في أمم أفريقيا، حيث تعادل 2/2 أمام كل من منتخبات موزمبيق وغانا والرأس الأخضر في مرحلة المجموعات، قبل أن يتعادل 1/1 مع منتخب الكونغو الديمقراطية في الوقتين الأصلي والإضافي بدور الـ16 ويخسر8/7 بركلات الترجيح.

 

وساهمت المفاجآت المدوية التي حفلت بها البطولة، التي شهدت وداعا مبكرا للعديد من عمالقة كرة القدم في أفريقيا، في تقدم منتخب مصر على الصعيد الأفريقي في تصنيف الفيفا رغم الانتكاسة التي تعرض لها في المسابقة القارية.

 

ورغم خروجهما من دور الـ16 أيضا في البطولة، احتفظ منتخبا المغرب والسنغال بالمركزين الأول والثاني في تصنيف المنتخبات الأفريقية، بحلولهما في المركزين الـ12 والـ17 عالميا على الترتيب، فيما جاء منتخب نيجيريا، الذي حصل على وصافة كأس الأمم الأفريقية بخسارته في المباراة النهائية أمام منتخب كوت ديفوار، فجاء في المركز الـ28 عالميا والثالث أفريقيا.

 

وتقدم منتخب كوت ديفوار، الذي توج باللقب للمرة الثالثة في تاريخه، 10 مراكز، ليحصل على المركز الـ39 عالميا والخامس أفريقيا، فيما تراجع منتخبا تونس والجزائر للمركزين السادس والسابع بين منتخبات أفريقيا، بعدما تواجدا في المركزين الـ41 و43 عالميا، وذلك عقب خروجهما الموجع من مرحلة المجموعات في أمم أفريقيا.

 

باريس سان جيرمان يضع قدما في ربع نهائي دوري أبطال أوروبا على حساب سوسييداد

 

وجاءت منتخبات مالي والكاميرون وجنوب أفريقيا في المراكز من الثامن إلى العاشر أفريقيا، بينما حققت أنجولا أفضل معدل لمنتخب أفريقي، حيث تقدمت 24 مركزا بالتصنيف العالمي، وأصبحت في المركز الـ20 أفريقيا و93 عالميا.

 

في المقابل، حقق منتخب قطر إنجازا تاريخيا في تصنيف الفيفا، باعتباره أكثر المنتخبات حصدا للنقاط بإجمالي 04ر92 نقطة، ليقفز من المركز 58 إلى 37 عالميا، بينما تقدم منتخب الأردن 17 مركز، ليصبح في المركز 70 عالميا، بعد إنجازه التاريخي بصعوده لنهائي أمم آسيا للمرة الأولى وحصوله على المركز الثاني في البطولة.

 

وتواجد منتخب السعودية في المركز الـ53 عالميا والسادس آسيويا بعد منتخبات اليابان وإيران وكوريا الجنوبية واستراليا وقطر، فيما جاء منتخب العراق في المركز الـ57 عالميا في تصنيف الفيفا والسابع على الصعيد الآسيوي، في حين احتل منتخبا أوزبكستان والإمارات المركزين الثامن والتاسع آسيويا والـ66 و69 آسيويا.

 

واحتلت منتخبات عمان والبحرين والصين وسوريا وفلسطين المراكز 80 و82 و88 و89 عالميا، بعد مشاركتهم في كأس الأمم الآسيوية.

 

وعلى الصعيد العالمي، استمر منتخب الأرجنتين (بطل العالم) على صدارة تصنيف الفيفا، متفوقا على منتخبات فرنسا وإنجلترا وبلجيكا والبرازيل وهولندا والبرتغال وإسبانيا وإيطاليا وكرواتيا، التي حلت في المراكز من الثاني إلى العاشر عالميا.