الدوري الإسبانيالدوري الإنجليزيدوري أبطال أوروباساديو مانيمحمد صلاحنجوم

ليفربول يعاقب فياريال بثلاثية ويبلغ نهائي دوري أبطال أوروبا

واصل ليفربول الإنجليزي حلمه بالتتويج بلقب دوري أبطال أوروبا لكرة القدم للمرة السابعة في تاريخه، بعدما تأهل للمباراة النهائية للمسابقة القارية.

 

وحقق ليفربول فوزا ثمينا 3 / 2 على مضيفه فياريال الإسباني، اليوم الثلاثاء، في إياب الدور قبل النهائي للبطولة.

 

وكانت مباراة الذهاب، التي أقيمت على ملعب (آنفيلد) يوم الأربعاء الماضي، انتهت بفوز ليفربول 2 / صفر، ليفوز الفريق الأحمر 5 / 2 على نظيره الإسباني في مجموع مباراتي الذهاب والعودة، ويظفر بورقة الترشح للمباراة النهائية للمرة العاشرة في تاريخه.

 

واستغل فياريال، الذي سجل ظهوره الأول في المربع الذهبي لدوري الأبطال منذ عام 2006، الظهور الباهت لليفربول خلال الشوط الأول، ليحرز الفريق الأصفر هدفين عن طريق السنغالي بولايي ديا والفرنسي فرانسيس كوكولين في الدقيقتين الثالثة و41 على الترتيب.

 

وسرعان ما قضى ليفربول على (ريمونتادا) فياريال في الشوط الثاني، بعدما أحرز البرازيلي فابينيو الهدف الأول من صناعة النجم الدولي المصري محمد صلاح، في الدقيقة 62، فيما تكفل (البديل) الكولومبي لويس دياز بتسجيل الهدف الثاني في الدقيقة 67.

 

ومنح ساديو ماني الفوز لليفربول، بعدما أضاف الهدف الثالث للفريق الضيف في الدقيقة 74، ليصبح الجناح السنغالي الهداف التاريخي للاعبين الأفارقة في الأدوار الإقصائية بدوري الأبطال برصيد 15 هدفا، بفارق هدف واحد أمام الإيفواري المعتزل ديدييه دروجبا.

 

وتضاعفت معاناة فياريال خلال المباراة، بعدما لعب بعشرة لاعبين عقب طرد لاعبه إيتيان كابوي في الدقيقة 85 لحصوله على الإنذار الثاني.

 

وبذلك، أنهى ليفربول مغامرة فياريال، صاحب المركز السابع حاليا في الدوري الإسباني، الذي سبق أن أطاح بيوفنتوس الإيطالي وبايرن ميونخ الألماني خلال رحلته في المسابقة القارية هذا الموسم.

 

كما حقق ليفربول إنجازا تاريخيا بفوزه في جميع مبارياته الست التي خاضها خارج ملعبه خلال رحلته نحو المباراة النهائية، التي ستكون الثالثة له تحت قيادة مدربه الألماني يورجن كلوب، الذي قاد الفريق لبلوغ الدور ذاته عامي 2018 و2019.

 

وضرب ليفربول موعدا في المباراة النهائية لدوري الأبطال، التي تجرى على ملعب (دو فرانس) في العاصمة الفرنسية باريس، مع الفائز من مواجهة الدور قبل النهائي الأخرى بين مانشستر سيتي الإنجليزي وريال مدريد الإسباني، اللذين يلتقيان غدا الأربعاء في مباراة الإياب، علما بأن مباراة الذهاب التي أقيمت بإنجلترا انتهت بفوز الفريق السماوي 4 / 3.

 

ويحلم ليفربول بالتتويج بالرباعية التاريخية في الموسم الحالي، حيث توج بلقب كأس رابطة الأندية المحترفة على حساب تشيلسي، الذي سيلتقي أيضا معه الشهر الجاري في نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي، فيما يحتل المركز الثاني حاليا في جدول ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز، بفارق نقطة خلف مانشستر سيتي (المتصدر)، قبل 4 مراحل على نهاية الموسم.

 

لم تمر المباراة بمرحلة جس النبض، حيث بدأت بهجوم من جانب فياريال، المدعم بمؤازرة عاملي الأرض والجمهور، ليفتتح الفريق المضيف التسجيل مبكرا عن طريق ديا.

 

وأرسل بيرفس إستوبينان تمريرة عرضية من الجهة اليسرى، قابلها إيتيان كابوي بتسديدة غير منضبطة من على يمين منطقة الجزاء، لتذهب الكرة عرضية للاعب السنغالي، الذي سدد مباشرة وهو على بعد خطوات قليلة للغاية من المرمى، واضعا إياها في الشباك.

 

ارتفعت معنويات لاعبي فياريال عقب الهدف المبكر، وسدد داني باريخو من خارج المنطقة في الدقيقة 12، ولكن الكرة مرت بجوار القائم الأيسر، قبل أن تشهد الدقيقة التالية أول فرصة محققة لليفربول عن طريق تياجو ألكانتارا، الذي استغل تمريرة خاطئة من دفاع الفريق الإسباني، ليسدد من على حدود المنطقة، لكن الكرة ارتطمت بالعارضة قبل أن تذهب إلى ركلة مرمى.

 

وسدد نابي كيتا من على حدود المنطقة في الدقيقة 14، لكن الكرة ذهبت ركلة مرمى لفياريال، قبل أن يصوب اللاعب ذاته كرة أخرى في الدقيقة 17، مرت إلى خارج الملعب.

 

وقاد محمد صلاح هجمة لليفربول في الدقيقة 24، حيث انطلق بالكرة على الجانب الأيمن وأرسل تمريرة رائعة لديوجو جوتا الذي استلم الكرة وتوغل بها داخل منطقة الجزاء، لكن جيرونيمو رولي، حارس مرمى فياريال، خرج من مرماه في الوقت المناسب وقطع الكرة.

 

هدأ إيقاع المباراة نسبيا، حيث انحصر اللعب في منتصف الملعب، قبل أن يتلقى جيوفاني لو سيلسو تمريرة بينية في الدقيقة 37، لينفرد على إثرها بالمرمى، لكنه يصطدم داخل منطقة الجزاء بالبرازيلي أليسون بيكر، حارس مرمى ليفربول، ويرفض حكم المباراة مطالبات لاعبي الفريق الأصفر بالحصول على ركلة جزاء.

 

وواصل دفاع ليفربول سوء تمركزه أمام المحاولات الهجومية لفياريال، ليتشهد الدقيقة 41 هدفا آخر للفريق الإسباني عن طريق فرانسيس كوكولين.

 

وتلقى كابوي تمريرة أمامية، ليرسل كرة عرضية من الجانب الأيمن، قابلها كوكولين، بضربة رأس رائعة، واضعا الكرة على يمين أليسون بيكر، الذي اكتفى بالنظر للكرة وهي تعانق شباكه.

 

واصل فياريال إحكام قبضته على باقي دقائق الشوط الأول، وسط غياب تام للاعبي ليفربول في اللقاء، لينتهي الشوط بتقدم أصحاب الأرض 2 / صفر.

 

تحسن أداء ليفربول نسبيا مع بداية الشوط الثاني، لاسيما بعد نزول لويس دياز بدلا من ديوجو جوتا.

 

وأطلق ترينت أليكسندر أرنولد قذيفة مدوية من خارج منطقة الجزاء في الدقيقة 53، لكن الكرة اصطدمت في كوكولين، قبل أن ترتطم في العارضة وتذهب لركنية لم تسفر عن شيء.

 

وأضاع دياز فرصة محققة لليفربول في الدقيقة 55، حينما تلقى تمريرة عرضية من ساديو ماني، ليسدد من داخل المنطقة دون مضايقة من أحد، لكنه وضع الكرة فوق العارضة.

 

وترجم ليفربول سيطرته على اللقاء، بعدما أحرز فابينيو هدفا للفريق الإنجليزي في الدقيقة 62.

 

وتلقى اللاعب البرازيلي تمريرة من محمد صلاح، ليسدد كرة قوية من داخل المنطقة، واضعا الكرة من بين قدمي رولي، وتسكن الشباك.

 

تخلى لاعبو فياريال عن حذرهم الدفاعي وبدأوا مبادلة ليفربول الهجمات من جديد، فيما حاول نجوم الفريق الأحمر استغلال المساحات الخالية في دفاع الفريق المضيف، وكاد دياز أن يدرك التعادل في الدقيقة 66، عندما سدد من داخل المنطقة، لكن رولي أبعد الكرة لركنية لم تستغل.

 

ولم تمر سوى دقيقة واحدة، حتى تمكن دياز من تعويض تلك الفرصة، بعدما أضاف الهدف الثاني لليفربول.

 

وتلقى النجم الكولومبي تمريرة عرضية من الجانب الأيمن عن طريق ترينت أليكسندر أرنولد، ليسدد ضربة رأس، دون مضايقة من أحد، لتصطدم الكرة برولي، الذي فشل في إبعادها وتعانق شباكه.

 

واستغل ليفربول حالة الإحباط التي بدا عليها لاعبو فياريال بعد الهدفين، ليضيف ساديو ماني الهدف الثالث للضيوف في الدقيقة 74.

 

وتلقى النجم السنغالي تمريرة أمامية من نابي كيتا، لينفرد بالمرمى مستغلا المساحات الشاغرة في دفاع فياريال، ويراوغ رولي، الذي خرج من مرماه لملاقاته، ثم خوان فويث، مدافع الفريق المضيف، قبل أن يضع الكرة بسهولة في الشباك الخالية.

 

وأضاع كورتيس جونز فرصة محققة لليفربول في الدقيقة 80، حيث تلقى تمريرة عرضية زاحفة من الجانب الأيمن، ليسدد كرة أرضية من على حدود المنطقة، لكنها اصطدمت في الدفاع، ثم أبعدها رولي بقدمه.

 

وازدادت الأمور صعوبة على فياريال بعدما اضطر للعب بعشرة لاعبين عقب طرد إيتيان كابوي في الدقيقة 85 بسبب حصوله على الإنذار الثاني، لتسير الدقائق الأخيرة هادئة في ظل اطمئنان نجوم ليفربول على الصعود للنهائي، واستسلام لاعبي فياريال للخسارة.