الدوري الألمانيالدوري الإنجليزيمحمد صلاح

بـ 6 أهداف × 24 ساعة ـ عربون محبة من ثلاثي منتخب مصر لـ حسام حسن

شهد اليومان الماضيان تألقا لافتا للعديد من نجوم كرة القدم المصرية المحترفين بالخارج، وذلك قبل أيام من فترة التوقف الدولي المقبلة لـ منتخب مصر الشهر القادم.

 

ويخوض منتخب مصر بقيادة المدير الفني الجديد حسام حسن، بطولة دولية ودية في الإمارات العربية المتحدة، في الفترة من 22 إلى 26 مارس القادم بمشاركة منتخبات كرواتيا وتونس ونيوزيلندا.

 

وتأتي تلك الدورة في إطار استعدادات منتخب مصر لمواجهة منتخبي بوركينا فاسو وغينيا بيساو في يونيو المقبل، بالجولتين الثالثة والرابعة في المجموعة الأولى للتصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم 2026 في الولايات المتحدة والمكسيك وكندا.

 

وعقب الخروج المبكر لـ منتخب مصر في نهائيات كأس الأمم الأفريقية 2023 بكوت ديفوار من دور الـ16، يتطلع نجوم منتخبنا تحت القيادة الفنية الجديدة لإعادة البسمة لوجوه الجماهير من خلال الفوز في المباراتين المقبلتين ضد أبرز منافسي الفراعنة في تصفيات المونديال.

 

وخلال اليومين الماضيين، ساهم الثلاثي محمد صلاح وعمر مرموش ومحمود تريزيحيه بتسجيل 6 أهداف مع أنديتهم بالملاعب الأوروبية، بعدما قاموا بتسجيل 3 أهداف وصنعوا مثلها.

 

ونستعرض في السطور التالية ما قدمه ثلاثي منتخب مصر في ملاعب القارة العجوز.

 

البداية مع (أبو مكة)

وجاءت بداية تألق طيور منتخب مصر في الملاعب الأوروبية عن طريق محمد صلاح، هداف فريق ليفربول، الذي قاد الفريق الأحمر للفوز 4/1 على مضيفه برينتفورد في المرحلة الـ25 لبطولة الدوري الإنجليزي الممتاز، يوم السبت الماضي.

 

واستعاد صلاح بريقه من جديد مع ليفربول، الذي غاب عن صفوفه لمدة 47 يوما، بعدما عانى من إصابة عضلية قوية، تعرض لها خلال تعادل منتخب مصر 2/2 مع غانا في أمم أفريقيا 2023 التي أقيمت في 18 يناير الماضي.

 

وكانت أخر مباراة شارك فيها محمد صلاح مع ليفربول قبل الانضمام لمعسكر منتخب مصر، أمام نيوكاسل يونايتد في اللقاء الذي انتهى بفوز (الريدز) 4/2 وشهد تسجيله هدفين في الأول من يناير الماضي.

 

وتوهج محمد صلاح في مباراة برينتفورد بعدما سجل الهدف الثالث لفريقه ليفربول، بتسديدة قوية سكنت شباك حارس برينتفورد في الدقيقة 68، وقبلها كان قد قدم تمريرة سحرية لزميله الأرجنتيني أليكسيس ماك أليستر ليسجل الهدف الثاني لليفربول في الدقيقة 55، ليتصدر بذلك قائمة أكثر اللاعبين مساهمة في الأهداف بالدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم.

 

وعاد صلاح للمنافسة على لقب هداف البريميرليج هذا الموسم، بعدما رفع رصيده إلى 15 هدفا، في المركز الثاني بقائمة هدافي المسابقة العريقة هذا الموسم، بفارق هدف وحيد خلف النرويجي إيرلينج هالاند، مهاجم مانشستر سيتي.

 

ويأتي هذا الفوز، ليعزز ليفربول، الساعي لاستعادة اللقب المفقود منذ 3 مواسم، صدارته لجدول ترتيب البريميرليج، بعدما رفع رصيده إلى 57 نقطة، بفارق نقطتين أمام أقرب ملاحقيه أرسنال.

Image preview

 

مرموش يتوهج

وعلى الأراضي الألمانية، عاد عمر مرموش للتألق من جديد مع فريقه آينتراخت فرانكفورت بالدوري الألماني (بوندسليجا)، خلال تعادله المثير 3/3 مع مضيفه فرايبورج بالمرحلة الـ22 للبطولة، بعدما أحرز هدفا وصنع هدفين لزملائه في اللقاء الذي أقيم أول أمس الأحد.

 

وانتظر مرموش حتى الدقيقة 27 ليفتتح أهداف المباراة بتسديدة يسارية قوية سكنت شباك حارس فرايبورج، ليصبح هذا هو الهدف الثاني الذي يحرزه مع فريقه منذ عودته إليه بعد مشاركته في أمم أفريقيا الأخيرة.

 

ورفع مرموش رصيده إلى 9 أهداف في الدوري الألماني هذا الموسم، ليتصدر قائمة هدافي فرانكفورت في المسابقة حتى الآن، ويصل إلى ثاني أعلى رصيد تهديفي للاعب مصري في موسم واحد بالبطولة.

 

اتحاد جدة يحفاظ على حظوظه الآسيوية

 

واقترب مرموش من معادلة رقم محمد زيدان، كأكثر لاعب مصري يسجل في موسم واحد في الدوري الألماني، حيث أحرز اللاعب المعتزل 13 هدفا مع ماينز موسم 2005-2006.

 

وبصفة عامة، أصبح هذا هو الهدف الـ14 لمرموش في الموسم الحالي بمختلف المسابقات، حيث سبق ولعب 27 مباراة قبل مواجهة فرايبورج، وأحرز خلالها 13 هدفا.

 

ولم يكتف مرموش بتسجيل الهدف فقط أمام فرايبورج، بل صنع الهدف الثاني لفريقه في الدقيقة 35، حينما أرسل تمريرة من منتصف الملعب لزميله أنسجار كناوف، الذي سدد الكرة في الشباك بمهارة عالية.

 

وفي الدقيقة 72، تسبب مرموش في صناعة الهدف الثالث لآينتراخت فرانكفورت الذي سجله أنسجار كناوف، ليصبح هذا هو اللقاء الثاني الذي يساهم خلال بثلاثة أهداف في الموسم الحالي، بعد لقاء الفريق ضد بايرن ميونخ، الذي شهد إحرازه هدفا في شباك الفريق البافاري، بالإضافة لصناعة هدفين.

 

وارتفع رصيد فرانكفورت، الذي لم يحقق أي انتصار للمباراة الثالثة عل التوالي في البطولة، إلى 33 نقطة في المركز السادس بترتيب بوندسليجا.

Image preview

 

تريزيجيه يواصل التسجيل

وواصل محمود حسن تريزيجيه، نجم فريق طرابزون سبور، هوايته في هز الشباك للمباراة الثانية على التوالي، بعدما أحرز هدفا خلال فوز ناديه 2/صفر على مضيفه بينيديك سبور، في المرحلة الـ26 لبطولة الدوري التركي.

 

وأحرز تريزيجيه الهدف الأول لطرابزون في الدقيقة 75 من عمر اللقاء الذي جرى أول أمس أيضا، إثر تسديدة مباشرة من داخل منطقة الجزاء، سبق فيها حارس بينيديك سبور، لتسكن الكرة الشباك.

 

وسبق لتريزيجيه أن سجل في مرمى هاتاي سبور خلال فوز فريقه بالنتيجة ذاتها في المرحلة الماضية للمسابقة، ليصل إلى الهدف السادس في 16 مباراة، بجانب قيامه بتمريرتين حاسمتين.

 

بهذا الفوز، ارتفع رصيد طرابزون، الذي حقق فوزه الـ13 في البطولة خلال الموسم الحالي مقابل 4 تعادلات و9 هزائم، إلى 43 نقطة في المركز الثالث بترتيب البطولة.

 

Image preview