ليونيل ميسيإيرلينج هالاندكيليان مبابي

ميسي ينافس هالاند ومبابي على ذا بيست 2023 الليلة

تجتذب العاصمة البريطانية لندن أنظار محبي الساحرة المستديرة في العالم، حيث تستضيف حفل جوائز الأفضل (ذا بيست) لعام 2023، المقدمة من الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، الليلة.

 

وتعتبر هذه هي المرة الثالثة التي يقام خلالها الحفل السنوي لـ ذا بيست في لندن، بعدما سبق أن استضافته عامي 2016 و2017، فيما أعلن فيفا في ديسمبر الماضي قائمة مختصرة مكونة من 3 أفراد في كل فئة من الفئات السبعة، التي سيتم خلالها تقديم الجوائز.

 

وأعلن فيفا أنه سيتم تقديم الجوائز وفقا لأداء المرشحين لها في الفترة من 19 ديسمبر 2022 حتى 20 أغسطس 2023، ويتم اختيار الفائز بكل جائزة بعد حصده أعلى الأصوات في المراحل الأربعة من عملية التصويت، والتي تم توزيعها بواقع 25% لتصويت الجماهير، و25% لتصويت مدربي منتخبات العالم، ونفس النسبة تذهب لتصويت قادة منتخبات العالم وتصويت مجموعة من الإعلاميين من كل دول العالم.

 

وستكون الأضواء مسلطة بشكل أكبر على جائزة أفضل لاعب في العالم لعام 2023، والتي يتنافس عليها الساحر الأرجنتيني ليونيل ميسي، نجم باريس سان جيرمان الفرنسي السابق، الذي يلعب حاليا في صفوف إنتر ميامي الأمريكي، والنجم الفرنسي كيليان مبابي، مهاجم باريس سان جيرمان، والهداف النرويجي إيرلينج هالاند، مهاجم مانشستر سيتي الإنجليزي.

 

ويحلم ميسي برقم قياسي جديد في مشواره الأسطوري مع كرة القدم عبر بوابة “ذا بيست”، حيث يطمع في الانفراد بالرقم القياسي كأكثر اللاعبين حصولا على الجائزة، التي انطلقت نسختها الأولى في يناير 2017، والذي يتقاسمه حاليا مع غريمه التقليدي البرتغالي كريستيانو رونالدو، والبولندي روبرت ليفاندوفسكي، برصيد لقبين، غير أن مهمته تبدو صعبة، لاسيما بعدما أخفق سان جيرمان في التتويج بأي لقب آخر الموسم الماضي بخلاف الدوري الفرنسي.

 

وكان ميسي، الذي فاز بجائزة (ذا بيست) عام 2022، توج في أكتوبر الماضي بجائزة (الكرة الذهبية)، المقدمة من مجلة (فرانس فوتبول) الفرنسية كأفضل لاعب في العالم لعام 2023، للمرة الثامنة في مسيرته، ليعزز رقمه القياسي كأكثر اللاعبين فوزا بالجائزة المرموقة.

 

أما مبابي، الذي يتطلع للحصول على جائزة ذا بيست للمرة الأولى في مشواره الكروي، فيخشى تكرار سيناريو العام الماضي، الذي كان قريبا خلاله من نيل الجائزة، لكنه حل في المركز الثاني بقائمة المرشحين عقب حصوله على 44 نقطة، بفارق 8 نقاط فقط خلف ميسي، الذي توج بها.

 

وضمن اللاعب الفرنسي صاحب السرعات الكبيرة، لسان جيرمان حصد لقب الدوري الفرنسي الثامن في آخر 11 عاما، وذلك بفضل أهدافه الرائعة خلال فترة الترشح للجائزة، حيث زار شباك المنافسين 17 مرة في آخر 20 مباراة بالدوري، بما في ذلك تسجيله 9 أهداف في 6 مباريات متتالية.

 

وحصل المهاجم الموهوب على لقب أفضل لاعب في الدوري الفرنسي الموسم الماضي، وأيضا هداف البطولة برصيد 29 هدفا، بعد تعافيه من خيبة أمل خسارته لنهائي كأس العالم مع منتخب بلاده، رغم تسجيله ثلاثية في المباراة التي جرت بالعاصمة القطرية الدوحة ضد المنتخب الأرجنتيني.

 

وساهم تألق قائد المنتخب الفرنسي في الموسم الماضي في تواجده بالمركز الثالث في قائمة جائزة (الكرة الذهبية) لعام 2023.

 

من جانبه، يستعين هالاند بموسمه المذهل للتتويج بجائزة “ذا بيست” للمرة الأولى، فمنذ انضمامه لمانشستر سيتي في صيف 2022، تفجرت قدراته التهديفية، حيث كان بمثابة آلة لا تتوقف عن هز الشباك على الصعيدين المحلي والقاري، ليقود الفريق السماوي للتتويج لأول مرة بالثلاثية التاريخية (الدوري الإنجليزي وكأس إنجلترا ودوري أبطال أوروبا)، ويصبح ثاني فريق إنجليزي يحقق هذا الإنجاز بعد جاره اللدود مانشستر يونايتد، الذي قام به موسم 1998/1999.

 

وخلال مشواره مع مانشستر سيتي في الموسم الماضي، أحرز هالاند، الذي نال المركز الثاني بالنسخة الأخيرة لجائزة الكرة الذهبية، 52 هدفا وقدم 9 تمريرات حاسمة لزملائه في 53 مباراة لعبها مع فريق المدرب الإسباني بيب جوارديولا بمختلف المسابقات.

 

وبخلاف الألقاب التي حصل عليها مع مانشستر سيتي في الموسم الماضي، توج هالاند بالعديد من الجوائز الشخصية، حيث حصل على جائزة الحذاء الذهبي كأفضل هداف في الدوريات الأوروبية، وكذلك جائزة أفضل هداف في الدوري الإنجليزي الممتاز لموسم 2022/2023 برصيد 36 هدفا.

 

مبابي يوجه رسالة مشفرة لثنائي ريال مدريد

 

وأصبح هالاند أول لاعب يسجل هذا العدد من الأهداف في موسم واحد بالدوري الإنجليزي، بنظام الـ 38 جولة، متخطيا الرقم القياسي السابق للنجم المصري محمد صلاح، لاعب ليفربول، الذي أحرز 32 هدفا خلال موسم 2017/2018.

 

وخلال فترة الترشح لجائزة ذا بيست، تمكن هالاند، الذي يسعى لأن يكون أول لاعب نرويجي يفوز بجائزة ذا بيست، من هز الشباك محرزا 28 هدفا في 33 مباراة في مختلف البطولات، حيث أثبت مزيج سرعته وقوته وقدرته على إنهاء الهجمات، أنه أقوى من أفضل المدافعين في العالم.

 

كما فاز هالاند أيضا بجائزتي أفضل لاعب في إنجلترا وأفضل لاعب شاب بالدوري الإنجليزي الموسم الماضي، علما بأنه نال أيضا جائزة أفضل لاعب بأوروبا، المقدمة من الاتحاد الأوروبي للعبة (يويفا) في أغسطس الماضي، بعدما تصدر هدافي دوري أبطال أوروبا الموسم الفائت برصيد 12 هدفا، ليلعب دورا هاما للغاية في فوز مان سيتي باللقب القاري للمرة الأولى في تاريخه.

 

وفي باقي الجوائز الأخرى الخاصة بـ ذا بيست، يتنافس الثلاثي المغربي ياسين بونو والبلجيكي تيبو كورتوا، والبرازيلي إيدرسون مورايس على جائزة أفضل حارس مرمى، فيما يتسابق الإسباني جوسيب جوارديولا، مدرب مانشستر سيتي، للحصول على جائزة أفضل مدرب مع الإيطالي سيموني إنزاجي مدرب إنتر ميلان، ومواطنه لوتشيانو سباليتي، مدرب منتخب إيطاليا الحالي، وفريق نابولي الإيطالي السابق.

 

ويتصارع الثلاثي خوليو إنسيسو وجيليرمي مادروجا ونونو سانتوس على جائزة أفضل هدف “جائزة بوشكاش”

 

ويتم أيضا تقديم جوائز أفضل لاعبة وأفضل حارسة مرمى وأفضل مدرب في فئة السيدات، حيث كانت فترة التقييم لجوائز السيدات من الأول من أغسطس 2022 إلى 20 أغسطس 2023.

 

وتتنافس الإسبانيتان أيتانا بونماتي وجينيفير هيرموسو، لاعبتا برشلونة الإسباني، مع الكولومبية ليندا كايسيدو، لاعبة ريال مدريد الإسباني، على جائزة أفضل لاعبة.

 

في المقابل، تشهد جائزة ذا بيست أفضل حارسة مرمى صراعا ثلاثيا بين الأسترالية ماكنزي أرنولد، والإنجليزية ماري إيربس والإسبانية كاتالينا كول، بينما يتنافس على جائزة أفضل مدرب في فئة السيدات سيدتين ورجل، هم الإنجليزية إيما هايس، مدربة تشيلسي الإنجليزي، والهولندية سارينا فيجمان، مدربة المنتخب الإنجليزي، والإسباني جوناثان خيرالديز، مدرب برشلونة.