كأس العالم

رياضي.نت يستكشف منافسي منتخب مصر بتصفيات مونديال 2026

يأمل منتخب مصر في العودة للظهور بنهائيات كأس العالم لكرة القدم للمرة الرابعة في تاريخه، بعد غيابه عن النسخة الماضية التي جرت بقطر العام الماضي.

 

وتعززت الطموحات المصرية في الصعود للمونديال المقبل المقرر إقامته في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك بعد 3 أعوام، لاسيما بعد إجراء قرعة التصفيات الأفريقية المؤهلة للبطولة.

 

وأسفرت قرعة تصفيات أفريقيا لمونديال 2026، عن وقوع منتخب مصر في المجموعة الأولى برفقة 5 منتخبات أخرى لم يسبق لها الظهور مطلقا في كأس العالم، هي بوركينا فاسو وغينيا بيساو وسيراليون وإثيوبيا وجيبوتي.

 

ويصعد المتصدر مباشرة للمونديال، الذي يقام للمرة الأولى بمشاركة 48 منتخبا فيما ينتظر الوصيف التواجد ضمن أفضل 4 فرق حاصلة على المركز الثاني بالمجموعات التسع للتصفيات من أجل المشاركة في ملحق فاصل يتأهل الفائز به للملحق العالمي، حيث تمتلك القارة السمراء 9 مقاعد ونصف المقعد في المونديال المقبل، للمرة الأولى في تاريخ كأس العالم، بدلا من المقاعد الخمسة التي كانت تخصص لها في النسخ الماضية.

 

ويقام دور المجموعات بالتصفيات بين نوفمبر 2023 وحتى سبتمبر 2025، بينما يلعب الملحق الأفريقي في شهر نوفمبر من نفس العام، في حين يجرى الملحق العالمي في مارس 2026.

 

وتعد هذه هي المرة الثانية التي يشارك فيها الفراعنة في مجموعة تضم 6 منتخبات بتصفيات المونديال، حيث كانت المرة الأولى بالتصفيات المزدوجة المؤهلة للمونديال وكأس أمم أفريقيا 2006، حيث تواجد في المجموعة الثالثة بجوار كوت ديفوار والكاميرون وليبيا والسودان وبنين.

 

Image preview

 

وكان نظام التصفيات حينها ينص على تأهل متصدر المجموعة للمونديال، وأصحاب أول 3 مراكز لكأس الأمم، غير أن المنتخب المصري احتل المركز الثالث برصيد 17 نقطة، عقب تحقيقه 5 انتصارات وتعادلين وتلقى 3 هزائم، ليخفق في الصعود لمونديال ألمانيا، بعدما ترك قمة المجموعة لكوت ديفوار، التي تأهلت لكأس العالم للمرة الأولى في تاريخها في ذلك الوقت.

 

وتمني الجماهير المصرية نفسها بمشاهدة منتخب بلادها في المونديال مجددا، بعد مشاركاته الثلاث الماضية بكأس العالم أعوام 1934 و1990 بإيطاليا و2018 في روسيا، لاسيما في ظل ابتعاده عن منتخبات الصفوة الأفريقية.

 

ويلقي (رياضي.نت) الضوء في السطور التالية على منافسي الفراعنة في تصفيات مونديال 2026.

 

بوركينا فاسو.. المنافس الأبرز

هو المنافس الأبرز لمصر بالمجموعة.. لم يكن منتخب بوركينا فاسو متواجدا على خريطة الكرة الأفريقية حتى قبل 25 عاما، لكنه بدأ إثبات ذاته خلال بطولة كأس الأمم الأفريقية التي استضافها عام 1998، وشهدت تأهله للدور قبل النهائي وحصوله على المركز الرابع لأول مرة.

 

ومنذ ذلك الحين، بدأ المنتخب البوركيني يزحف للتواجد ضمن كبار منتخبات القارة السمراء، لكنه لم يحقق أي إنجاز يذكر حتى الآن، حيث فشل في الصعود لكأس العالم، بينما تمثلت أبرز نجاحاته في الحصول على المركز الثاني بكأس الأمم الأفريقية 2013 في جنوب أفريقيا، عقب خسارته المباراة النهائية صفر/1 أمام نظيره النيجيري.

 

وحجز منتخب بوركينا فاسو مقعده في نهائيات كأس الأمم الأفريقية القادمة المقررة في كوت ديفوار مطلع العام المقبل، حيث يتصدر حاليا مجموعته بالتصفيات، التي تضم الرأس الأخضر وتوجو وإيسواتيني، ليشارك في البطولة القارية للمرة الـ13 في تاريخه.

 

وكان المنتخب الملقب بـ(الخيول) قريبا من الصعود لمونديال 2014 بالبرازيل لولا خسارته في الدور النهائي للتصفيات أمام نظيره الجزائري، الذي حال مجددا دون صعوده لكأس العالم الماضي، بعدما حل ثانيا خلف منتخب (محاربو الصحراء) في مرحلة المجموعات للتصفيات الأفريقية.

 

وخلال آخر 4 مشاركات لبوركينا فاسو في أمم أفريقيا، نجح الفريق في التواجد بالمربع الذهبي 3 مرات، حيث حصل على الوصافة قبل 10 أعوام، قبل أن ينال المركز الثالث عام 2017، ثم المركز الرابع في النسخة الأخيرة التي أقيمت بالكاميرون مطلع العام الماضي، وهو ما يعكس التطور الملحوظ في مستواه في السنوات الأخيرة، لذا فالحذر واجب منه في تصفيات المونديال بطبيعة الحال.

 

لم يسبق لمنتخب بوركينا فاسو أن تواجد مع مصر في تصفيات المونديال، غير أن أهم مواجهات المنتخبين كانت في الدور قبل النهائي لأمم أفريقيا، حيث التقيا في هذا الدور مرتين، كانت الغلبة فيهما للمنتخب المصري.

 

وفاز منتخب مصر 2/صفر في اللقاء الأول بنسخة عام 1998، ليشق طريقه نحو النهائي ويتوج باللقب للمرة الرابعة آنذاك، قبل أن يتغلب مجددا على نظيره البوركيني بركلات الترجيح بنسخة المسابقة عام 2017 بالجابون في آخر مواجهة رسمية جرت بين المنتخبين، لكن الفراعنة لم يتمكنوا من الفوز باللقب القاري عقب الخسارة 1/2 أمام الكاميرون في النهائي.

 

ويمتلك منتخب بوركينا فاسو عددا كبيرا من اللاعبين المحترفين بالخارج، يأتي في مقدمتهم قائد الفريق بيرتراند تراوري، جناح أيسر أستون فيلا الإنجليزي، وإدموند تابسوبا، مدافع بايرليفركوزن الألماني، وسيريل بايالا، جناح أيمن أجاكسيو الفرنسي، والحارس هيرفي كوفي، الذي يلعب في شارلوا البلجيكي.

 

كما يضم الفريق مجموعة من اللاعبين المحترفين بالملاعب العربية الأفريقية، من بينهم ابراهيما بلاتي توريه، لاعب وسط بيراميدز، والمدافع إيسوفو دايو والجناح جبريل واتارا، ثنائي نهضة بركان المغربي.

 

Image preview

 

المدير الفني: الفرنسي هوبير فيلود

التصنيف العالمي: 55

الترتيب الأفريقي: 10

القيمة التسويقية: 55ر83 مليون يورو

المواجهات المباشرة مع مصر

عدد المباريات فوز مصر فوز بوركينا التعادل أهداف مصر أهداف بوركينا
7 5 صفر 2 16 8

 

غينيا بيساو.. لا تأمن مكر الثعالب

هو أحد المنتخبات الذي بدأت تشق طريقها للحصول على مكانة بارزة في كرة القدم الأفريقية خلال الأعوام الأخيرة، حيث شارك للمرة الأولى في تصفيات كأس العالم، خلال نسخة مونديال 1998، لكن محاولاته السبع السابق في بلوغ المونديال لم يكتب لها النجاح بطبيعة الحال بسبب نقص الموارد المادية والفنية.

 

وبدأ منتخب غينيا بيساو يطفو على السطح خلال ظهوره الأول في نهائيات كأس الأمم الأفريقية عام 2017، ليحافظ على مقعده في المسابقة القارية خلال النسخ الثلاث التالية، والتي كان آخرها بنسخة المسابقة المقبلة في كوت ديفوار.

 

وصعد المنتخب الملقب بـ(الثعالب البرية) لأمم أفريقيا المقبلة قبل خوضه الجولة الأخيرة للتصفيات، حيث يحتل حاليا المركز الثاني بترتيب المجموعة الأولى، التي تضم أيضا منتخبات نيجيريا وسيراليون وساوتومي وبرنسيب.

 

وخلال مشواره بالمجموعة، فجر منتخب غينيا بيساو مفاجأة من العيار الثقيل، عقب فوزه صفر/1 على المنتخب النيجيري بعقر داره في مارس الماضي، غير أنه خسر بالنتيجة ذاتها أمام منتخب (النسور الخضراء).

 

ورغم خروجه من مرحلة المجموعات في مشاركاته الثلاث الماضية في أمم أفريقيا، إلا أن منتخب غينيا بيساو ترك بصمة خلالها وكان ندا لمنافسيه، ليثبت أنه أحد المنتخبات الصاعدة بقوة في الكرة الأفريقية.

 

ولم يسبق لغينيا بيساو أن واجهت منتخبنا الوطني في تصفيات كأس العالم، فيما أنهت مشاركتها بالتصفيات الأخيرة لمونديال قطر 2022 بالحصول على المركز الثاني في مرحلة المجموعات خلف منتخب المغرب، بعدما حصدت 6 نقاط فقط بالمجموعة التي ضمت أيضا منتخبي غينيا والسودان، عقب تحقيقها فوزا وحيدا و3 تعادلات ونالت خسارتين من منتخب (أسود الأطلس).

 

ويعود منتخب غينيا بيساو لمواجهة منتخب مصر من جديد، بعدما سبق أن التقيا بدور المجموعات في أمم أفريقيا الماضية بالكاميرون، حيث كان منافسا شرسا لمنتخب الفراعنة، الذي فاز بصعوبة بهدف نظيف أحرزه محمد صلاح، نجم ليفربول الإنجليزي.

 

ويضم منتخب غينيا بيساو مجموعة من المحترفين بعدد من الأندية الأوروبية المتواضعة مثل ثنائي الدفاع فالي كاندي وإيدجار لي، لاعبي ميتز الفرنسي وباشاك شهير التركي على الترتيب، ونانو، ظهير أيمن سامسون سبور التركي، وزينيو جانو، مهاجم زولته فارجيم البلجيكي، وموريتو كاساما، لاعب وسط أومونيا نيقوسيا القبرصي.

 

كما يلعب مع غينيا بيساو عدد من المحترفين بالملاعب العربية، مثل جيفرسون إنكادا، ظهير أيمن فاركو، وألفا سيميدو لاعب وسط الطائي السعودي.

 

Image preview

 

المدير الفني: المحلي باسيرو كاندي

التصنيف العالمي: 111

الترتيب الأفريقي: 25

القيمة التسويقية: 58ر23 مليون يورو

المواجهات المباشرة مع مصر

عدد المباريات فوز مصر فوز غينيا بيساو التعادل أهداف مصر أهداف غينيا بيساو
1 1 صفر صفر 1 صفر

 

سيراليون.. منتخب المفاجآت

بعد الطفرة التي شهدتها كرة القدم في سيراليون في تسعينيات القرن الماضي، والتي تمثلت في تأهل السيراليونيين لكأس الأمم الأفريقية عامي 1994 و1996، إلا أن نتائج منتخب سيراليون سرعان ما تراجعت بشدة في السنوات التالية، ليختفي عن الظهور في البطولة القارية.

 

وعاد منتخب سيراليون للعب مجددا في أمم أفريقيا، بعدما شارك في النسخة الماضية بالكاميرون، ورغم وداعه للمسابقة من دور المجموعات برصيد نقطتين، لكنه قدم مستوى جيدا جدا، حيث تعادل بدون أهداف مع منتخب الجزائر، حامل اللقب آنذاك، و2/2 مع منتخب كوت ديفوار، غير أنه خسر صفر/1 أمام غينيا الاستوائية، وهو ما يجعل الحذر واجبا منه أمام منتخبنا.

 

وعجز منتخب سيراليون عن المشاركة في أمم أفريقيا المقبلة، حيث يحتل المركز الثالث حاليا بمجموعته في التصفيات، التي تضم نيجيريا وغينيا بيساو وساوتومي، برصيد 5 نقاط، عقب تحقيقه فوزا وحيدا وتعادلين وخسر في 3 لقاءات حتى الآن.

 

ولم يفلح منتخب سيراليون من بلوغ دور المجموعات بتصفيات أفريقيا لمونديال 2022، بعد خروجه من الدور التمهيدي على يد منتخب ليبيريا.

 

ورغم ذلك، لم يتمكن منتخب مصر من الفوز على نظيره السيراليوني في المباراتين اللتين أقيمتا بينهما بتصفيات أمم أفريقيا 2012، حيث تعادلا 1/1 بالقاهرة وفاز المنتخب الملقب بـ(نجوم ليون) 2/1 بالعاصمة فريتاون، في المباراة التي شهدت الظهور الدولي الأول لمحمد صلاح مع الفراعنة.

 

ويعد مصطفى بوندو، مهاجم اندرلخت البلجيكي، هو النجم الأبرز في صفوف منتخب سيراليون، الذي يضم عددا من المحترفين بالقارة الأفريقية مثل محمد كمارا، حارس مرمى حوريا كوناكري الغيني، بالإضافة لمجموعة أخرى من لاعبي الدوري المحلي.

 

Image preview

 

المدير الفني: المحلي جون كييستر

التصنيف العالمي: 120

الترتيب الأفريقي: 30

القيمة التسويقية:1ر10 مليون يورو

المواجهات المباشرة مع مصر

عدد المباريات فوز مصر فوز سيراليون التعادل أهداف مصر أهداف سيراليون
2 صفر 1 1 2 3

 

إثيوبيا.. مواجهة جديدة

هو المنتخب الوحيد بين منافسي المنتخب المصري الذي سبق له الوقوف على منصات التتويج، بعدما أحرز لقب كأس الأمم الأفريقية عام 1962، لكن رغم العراقة التي يتمتع بها، إلا أنه توارى عن الأضواء منذ عدة عقود، وفشل في الصعود لكأس العالم ولو لمرة واحدة، بل إنه صعد مرتين فقط لنهائيات أمم أفريقيا خلال النسخ الـ21 الأخيرة.

 

وبدأت المواجهات المصرية – الإثيوبية منذ 66 عاما، عندما التقيا للمرة الأولى في نهائي أول نسخة لأمم أفريقيا عام 1957 بالسودان وكانت الغلبة لمنتخب مصر، لتتواصل اللقاءات بين المنتخبين، والتي كان آخرها بتصفيات أمم أفريقيا في كوت ديفوار، حيث تواجدا في مجموعة واحدة.

 

وفاز المنتخب الإثيوبي على نظيره المصري 2/صفر في آخر لقاء جرى بينهما في يونيو من العام الماضي، محققا انتصاره الأول على منتخبنا منذ 33 عاما، قبل أن يتجدد الموعد بينهما في سبتمبر المقبل بالجولة الأخيرة للتصفيات، حيث ستكون المواجهة شرفية بينهما بعدما حسم منتخبنا الوطني تأهله للنهائيات رسميا منذ الجولة الماضية.

 

وبينما يتصدر منتخب الفراعنة ترتيب المجموعة برصيد 12 نقطة، يقبع منتخب إثيوبيا في قاع الترتيب برصيد 4 نقاط، رغم كونه الفريق الوحيد الذي تغلب على منتخبنا الوطني في رحلة صعوده للنهائيات.

 

وستكون هذه هي المرة الثانية التي يلتقي فيها المنتخبان بتصفيات كأس العالم، بعدما تواجها بالدور الأول لتصفيات مونديال الأرجنتين 1978، حيث فازت مصر 3/صفر ذهابا بالقاهرة، و2/1 إيابا في أديس أبابا.

 

ويعتمد المنتخب الملقب بـ”غزلان بواليا” على مجموعة من لاعبي أندية الدوري المحلي مثل فرق سان جورج وآداما سيتي والبن وديفينس فورس وفاسيل كينيما، حيث لا يمتلك محترفين بالدوريات الأوروبية.

 

Image preview

 

المدير الفني: المحلي دانييل جيبريماريام (مدرب مؤقت)

التصنيف العالمي: 143

الترتيب الأفريقي: 42

القيمة التسويقية: 5ر5 مليون يورو

المواجهات المباشرة مع مصر

عدد المباريات فوز مصر فوز إثيوبيا التعادل أهداف مصر أهداف إثيوبيا
17 11 3 3 47 13

 

جيبوتي.. الحلقة الأضعف

يعتبر هو الحلقة الأضعف في المجموعة، في ظل افتقاره للكثير من القدرات المادية والفنية، مقارنة بباقي المنتخبات الأفريقية بشكل عام.

 

يفتقر منتخب جيبوتي للاعبين المحترفين بالخارج، حيث يعتمد على مجموعة من اللاعبين بالدوري المحلي المتواضع للغاية، باستثناء جناحه الأيسر أنس فرح علي، الذي يلعب في صفوف فريق موس، أحد أندية دوري الدرجة الثانية النرويجي.

 

لم يحقق منتخب جيبوتي أي إنجاز يذكر حتى الآن، حيث يعد أحد المنتخبات القليلة التي مازالت تبحث عن ظهورها الأول في كأس الأمم الأفريقية حتى الآن.

 

وستكون هذه هي المرة الثانية التي يتقابل خلالها منتخب مصر مع المنتخب الملقب بـ”سكان البحر الأحمر” في تصفيات كأس العالم، بعدما سبق أن لعبا ضد بعضهما البعض في الدور الأول بتصفيات مونديال 2010 في جنوب أفريقيا، وكان الانتصار بطبيعة الحال في صالح المنتخب المصري.

 

وفاز المنتخب المصري على نظيره الجيبوتي 4/صفر في مباراتي المنتخبين بالتصفيات.

 

Image preview

 

المدير الفني: المحلي محمد ميرانح حسن

التصنيف العالمي: 193

الترتيب الأفريقي: 51

القيمة التسويقية: مليون يورو

المواجهات المباشرة مع مصر

عدد المباريات فوز مصر فوز جيبوتي التعادل أهداف مصر أهداف جيبوتي
2 2 صفر صفر 8 صفر