كأس أمم أفريقياكأس العالم

منتخب مصر يحلم بتكرار معجزة الآتزوري ورفاق رونالدو في أمم أفريقيا 2023

واصل منتخب مصر مسيرته في بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم 2023، المقامة حاليا في كوت ديفوار، بعدما صعد للأدوار الإقصائية في المسابقة القارية، التي توج بها 7 مرات.

 

وصعد منتخب مصر لدور الـ16 في البطولة، التي يسعى لتعزيز رقمه القياسي كأكثر الفرق المتوجة بها، رغم عدم تحقيق أي انتصار خلال مبارياته الثلاث التي خاضها في المجموعة الثانية بدور المجموعات.

 

وتعادل المنتخب المصري 2/2 أمام كل من موزمبيق وغانا والرأس الأخضر، لكنه حصل على المركز الثاني في ترتيب المجموعة برصيد 3 نقاط، بفارق 4 نقاط خلف منتخب الرأس الأخضر (المتصدر)، فيما جاء منتخبا غانا وموزمبيق في المركزين الثالث والرابع على الترتيب برصيد نقطتين لكل منهما.

 

وتعد هذه هي المرة الأولى التي يبلغ خلالها منتخب مصر، الذي يشارك في أمم أفريقيا للمرة الـ26، مرحلة خروج المغلوب في أمم أفريقيا، دون أي فوز بالدور الأول.

 

ويستعد منتخب مصر لملاقاة صاحب المركز الثاني بالمجموعة السادسة في دور الـ16 غدا الأحد في العاشرة مساء بتوقيت القاهرة، بمدينة سان بيدرو الإيفوارية.

 

ويحلم منتخب مصر بالسير على نهج منتخبي إيطاليا والبرتغال، حينما توجا بكأس العالم 1982 وكأس الأمم الأوروبية (يورو 2016) على الترتيب، رغم إخفاقهما في تحقيق أي فوز في دور المجموعات.

 

ألونسو يكشف عن موقفه من تدريب ليفربول خلفا لكلوب

 

ولم يكن أشد جماهير منتخب إيطاليا تفاؤلا يحلم بأن يفوز الفريق بالمونديال قبل 42 عاما، في ظل الأداء الباهت للغاية من لاعبين في مرحلة المجموعات.

 

وخلال رحلته نحو الفوز بالمونديال الذي استضافته الملاعب الإسبانية، عجز منتخب إيطاليا عن تحقيق ولو فوز واحد خلال مشاركته بدور المجموعات، حيث كان قريبا للغاية من وداع المسابقة من الدور الأول، عقب تعادله بدون أهداف مع بولندا و1/1 مع كل من بيرو والكاميرون.

 

واقتنص المنتخب الإيطالي المركز الثاني بصعوبة بالغة برصيد 3 نقاط، بفارق الأهداف أمام منتخب الكاميرون، صاحب المركز الثالث، الذي تساوى معه في نفس الرصيد، حيث سجل المنتخب الأزرق هدفين واستقبل مثلهما، فيما أحرز منتخب (الأسود غير المروضة) هدفا ومنيت شباكه بمثله أيضا.

 

وعقب تأهله للدور الثاني، الذي جرى أيضا بنظام المجموعات في ذلك الوقت، ظهر منتخب إيطاليا بشكل مغاير للغاية، حيث كشر عن أنيابه رغم صعوبة المجموعة التي تواجد فيها.

 

وتغلب منتخب إيطاليا 2/1 على نظيره الأرجنتيني، الذي كان حاملا للقب في ذلك الوقت، قبل أن يحقق انتصارا مثيرا وتاريخيا 3/2 على منتخب البرازيل بقيادة نجومه سقراطيس وزيكو وفالكاو، في مباراة لازالت محفورة في ذاكرة عشاق الساحرة المستديرة.

 

وشق منتخب إيطاليا طريقه نحو الدور قبل النهائي، ليفوز 2/صفر على منتخب بولندا، الذي كان متواجدا معه في مرحلة المجموعات، قبل أن يتغلب 3/1 على ألمانيا في المباراة النهائية بقيادة نجمه الراحل باولو روسي، الذي توج هدافا لتلك النسخة في المونديال برصيد 6 أهداف.

 

Image preview

 

وكرر المنتخب البرتغالي الموقف ذاته خلال رحلة تتويجه بكأس الأمم الأوروبية للمرة الأولى في تاريخه قبل 8 أعوام في فرنسا، بقيادة نجمه كريستيانو رونالدو.

 

وظهر منتخب البرتغال بشكل متواضع للغاية خلال مشواره بالدور الأول، رغم سهولة المجموعة التي تواجد فيها، حيث فشل في تحقيق أي فوز أيضا، بتعادله 1/1 مع أيسلندا وبدون أهداف مع النمسا، و3/3 مع المجر.

 

وتأهل المنتخب البرتغالي للأدوار الإقصائية في البطولة بعدما تواجد ضمن أفضل 4 منتخبات حاصلة على المركز الثالث في المجموعات الست بالدور الأول للمسابقة القارية.

 

وفي دور الـ16، اجتاز منتخب البرتغال عقبة نظيره الكرواتي بعدما تغلب عليه 1/صفر، قبل أن يفوز بركلات الترجيح على بولندا، عقب تعادلهما 1/1 في دور الثمانية، ثم انتصر على ويلز 2/صفر بالدور قبل النهائي، ليتغلب على فرنسا 1/صفر في المباراة النهائية أمام أكثر من 80 ألف متفرج فرنسا.

 

Image preview

 

ولم يكن منتخب مصر هو الوحيد الذي يجتاز مرحلة المجموعات خلال كأس الأمم الأفريقية، دون أن يحقق أي فوز، حيث سبقه منتخبا تونس وبنين في نسخة 2019، الذي أقيم في أرض الكنانة، وكذلك منتخبا الكونغو الديمقراطية وغينيا في نسخة 2015 بغينيا الاستوائية.