دوري أبطال أفريقياكأس الكونفدرالية

كاس السوبر الافريقي 2023 – اتحاد الجزائر يفجر مفاجأة أمام الاهلي وينتزع اللقب

فجر اتحاد الجزائر مفاجأة مدوية وانتزع لقب كاس السوبر الافريقي 2023 بعدما تغلب على الاهلي المصري 1-صفر في المباراة التي أقيمت على ملعب استاد مدينة الملك فهد الرياضية بمدينة الطائف السعودية.

 

وسجل زين الدين بلعيد هدف الفوز لفريق اتحاد الجزائر من ضربة جزاء في الدقيقة 43 لهدي الفريق أول لقب له في تاريخ بطولة السوبر الافريقي.

 

وانتزع اتحاد الجزائر لقب كاس السوبر الافريقي 2023 ليحرم الاهلي المصري من تعزيز رقمه القياسي في البطولة، حيث توج الاهلي باللقب 8 مرات سابقة.

 

وتجدر الإشارة إلى أن هذه كانت المشاركة الأولى لاتحاد الجزائر في السوبر الأفريقي بينما خاض الاهلي المصري المباراة للمرة 11 في تاريخه وهو رقم قياسي آخر.

 

وأصبح اتحاد الجزائر ثاني فريق جزائري يتوج بلقب كاس السوبر الافريقي بعد وفاق سطيف، كما توج عبد الحق بن شيخة مدرب اتحاد الجزائر باللقب للعام الثاني على التوالي حيث توج به مع نهضة بركان المغربي في العام الماضي.

 

سجل ابطال كاس السوبر الافريقي منذ النسخة الأولى 1992 وعدد ألقاب الفرق

 

أبرز أرقام كاس السوبر الافريقي 2023

 

كان الاهلي الافضل من حيث الاستحواذ والضغط الهجومي، وقد سيطر لاعبوه على الكرة بنسبة استحواذ بلغت 64 % مقابل 36 % للاعبي الفريق الجزائري بطل كاس الكونفدرالية.

 

كذلك تفوق الاهلي حامل لقب دوري ابطال افريقيا في الجانب الهجومي حيث سجل لاعبوه 12 تسديدة منها 5 على المرمى، بينما سجل لاعبو اتحاد الجزائر 6 تسديدات منها 5 على المرمى.

 

مجريات مباراة الاهلي واتحاد الجزائر في كاس السوبر الافريقي 2023

 

جاءت بداية المباراة سريعة من الطرفين ولم يكن هناك أي فترة لجس النبض حيث بادر اتحاد الجزائر بشن هجمة خطيرة على مرمى الاهلي في الدقيقة الثانية عندما لعبت كرة عرضية من الجانب الأيسر من ركلة حرة لتصل الكرة إلى خالد بوسيلو الذي سدد كرة قوية تصدى لها الشناوي ببراعة.

 

ورد الاهلي في الدقيقة الثامنة عندما سدد إمام عاشور كرة قوية تصدى لها الحارس أسامة بن بوط ليدخل محمود عبد المنعم كهربا بقوة على الكرة ووضعها إلى داخل المرمى لكن الحكم ألغى الهدف معتبرا أنه ارتكب خطأ على الحارس.

 

وفي الدقيقة 12 كاد اتحاد الجزائر أن يفتتح التسجيل عندما لعبت ركلة حرة إلى داخل منطقة جزاء الاهلي قابلها تويمسانج أوريبوني بضربة رأس لكن الشناوي تألق وتصدى لها.

 

وشهدت الدقيقة 17 فرصة خطيرة للأهلي عندما مرر كهربا كرة رائعة إلى رضا سليم ليخترق منطقة الجزاء من الناحية ليصبح في مواجهة الحارس أسامة بن بوط الذي تألق وتصدى لتسديدة رضا سليم.

 

وبمرور الوقت فرض الاهلي سيطرته على مجريات اللقاء وبدأ البحث عن ثغرة في دفاع اتحاد الجزائر لشن الهجمات، في المقابل اعتمد اتحاد الجزائر على تضييق المساحات وشن الهجمات المرتدة وقتنا تتاح أمامه الفرصة، ولكن كلاهما فشل في تشكيل أي خطورة على مرمى الآخر، لينحصر اللعب في وسط الملعب.

 

وظل اللعب منحصرا في وسط الملعب حتى جاءت الدقيقة 40 والتي شهدت احتساب الحكم لركلة جزاء بعدما قام مروان عطية لاعب الاهلي بعرقلة براهيم بن زازا داخل منطقة الجزاء بعد العودة لتقنية حكم الفيديو المساعد (فار).

 

وفي الدقيقة 42 سدد زين الدين بلعيد ركلة الجزاء بنجاح مسجلا الهدف الأول لاتحاد الجزائر.

 

كثف الاهلي من محاولاته الهجومية بحثا عن تسجيل هدف التعادل قبل نهاية هذا الشوط ولكنه اصطدم بدفاع قوي ومنظم من لاعبي اتحاد الجزائر ليمر الوقت المتبقي من هذا الشوط بدون جديد قبل أن يطلق الحكم صافرة نهاية هذا الشوط بتقدم اتحاد الجزائر بهدف نظيف.

 

ومع بداية الشوط الثاني، وبالتحديد في الدقيقة 48 كاد الاهلي ان يعادل النتيجة عندما مرر حسين الشحات كرة بينية إلى رضا سليم الذي سدد كرة أرضية لحظة سقوطه على أرض الملعب وكلن الحارس بن بوط تألق وتصدى لها.

 

بعد تلك الهجمة فرض الاهلي سيطرته على مجريات اللقاء وتوالت محاولاته الهجومية بحثا عن تسجيل هدف التعادل، فيما تراجع فريق اتحاد الجائر لوسط ملعبه للحفاظ على تقدمه.

 

ومع ذلك فشل الفريقان في تشكيل أي خطورة على مرمى الآخر لينحصر اللعب في وسط الملعب.

 

وظل اللعب منحصرا في وسط الملعب حتى جاءت الدقيقة 63 والتي شهدت فرصة خطيرة للأهلي عندما مرر محمد هاني الكرة على حدود منطقة الجزاء إلى علي معلول ليسدد الكرة لكن بن بوط تألق وتصدى لها.

 

وفي الدقيقة 80 كاد محمد مجدي قفشة ان يسجل هدف التعادل ندما سدد كرة رائعة من داخل منطقة الجزاء من الناحية اليسرى لكنها مرت بجوار القائم الأيسر بسنتيميترات قليلة.

 

واستمرت سيطرة الاهلي على مجريات وتوالت محاولاته لتسجيل هدف التعادل ولكنه فشل في اختراق دفاع اتحاد الجزائر ليمر الوقت المتبقي من الشوط الثاني بدون جديد قبل أن يطلق الحكم صافرة نهاية اللقاء بفوز اتحاد الجزائر 1-صفر وتتويجه بلقب كاس السوبر الافريقي 2023 .

 

 

للدخول إلى صفحة كاس السوبر الافريقي على موقع كاف الرسمي اضغط هنا