دوري أبطال أفريقياكأس الكونفدرالية

كل ما تريد معرفته عن قرعة دوري ابطال افريقيا والكونفيدرالية الافريقية

يترقب عشاق الساحرة المستديرة في القارة السمراء، سحب قرعة مرحلة المجموعات لبطولتي دوري ابطال افريقيا وكأس الاتحاد الأفريقي (الكونفدرالية الأفريقية) لكرة القدم.

 

واكتمل عقد الأندية الـ16 الصاعدة لمرحلة المجموعات في البطولتين القاريتين لموسم 2023-2024، قبل إجراء القرعة التي تقام يوم الجمعة القادم بمدينة جوهانسبرج الجنوب أفريقية في الثانية ظهرا بتوقيت القاهرة.

 

وصعد فرسان كرة القدم المصرية الأربعة لدور المجموعات، بنسبة نجاح 100%، حيث يلعب الأهلي وبيراميدز في دوري الأبطال، والزمالك ومودرن فيوتشر في الكونفيدرالية.

 

وتأهل الأهلي لدور المجموعات بدوري الأبطال، عقب فوزه 7/صفر على سان جورج الإثيوبي في مجموع مباراتي الذهاب والعودة بالدور التمهيدي الثاني للبطولة، فيما تغلب بيراميدز 6/1 على الجيش الرواندي.

 

وواجه الزمالك صعوبة بالغة في اجتياز عقبة أرتا سولار الجيبوتي بالدور التمهيدي الثاني للكونفيدرالية، بعدما فاز عليه 4/3 بشق الأنفس في مجموع المباراتين، في حين انتصر فيوتشر 4/2 على سينجيدا بيج ستارز التنزاني.

 

وربما يشهد دور المجموعات تواجد الأهلي وبيراميدز في مجموعة واحدة بدوري الأبطال، وهو ما ينطبق أيضا على الزمالك وفيوتشر في الكونفيدرالية، حيث تسمح لوائح البطولتين بوقوع فريقين من دولة واحدة في نفس المجموعة، بعكس المسابقات الأوروبية.

 

وسبق أن شهد دوري ابطال افريقيا ظهور فريقين مصريين بمجموعة واحدة أكثر من مرة، حيث وقع الأهلي في مجموعة واحدة مع الزمالك أعوام 2008 و2012 و2013، فيما لعب نادي القرن في أفريقيا مع الإسماعيلي في نفس المجموعة عام 2010.

 

وشهدت الكونفيدرالية ظهور ناديين مصريين بمجموعة واحدة في نسخة المسابقة عام 2005 بوجود الإسماعيلي والمقاولون العرب في ذات المجموعة، وهو ما تكرر في نسخة عام 2020 بتواجد بيراميدز والمصري البورسعيدي في مجموعة واحدة، وكذلك في الموسم الماضي، الذي شهد ظهور بيراميدز وفيوتشر بنفس المجموعة أيضا.

 

وتم توزيع الأندية الـ16 المتأهلة لدور المجموعات بدوري الأبطال والكونفيدرالية إلى 4 مستويات مختلفة بحسب تصنيف الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف)، والذي جاء بناء على نتائج الفرق في مختلف المسابقات القارية خلال السنوات الخمس الأخيرة.

 

تصنيف دوري ابطال افريقيا

ووفقا لتصنيف دوري الأبطال، يتواجد الأهلي (حامل اللقب) على الصدارة برصيد 83 نقطة، بينما يأتي الوداد البيضاوي المغربي في الوصافة بـ74 نقطة، ثم الترجي التونسي في المركز الثالث بـ56 نقطة، وماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي بـ51 نقطة.

 

وجاءت مستويات أندية دوري ابطال افريقيا على النحو التالي:

 

المستوى الأول: الأهلي، الوداد المغربي، الترجي التونسي، صن داونز الجنوب افريقي.

المستوى الثاني : شباب بلوزداد الجزائري، سيمبا التنزاني، بيراميدز، بيترو اتليتكو الأنجولي

المستوى الثالث: مازيمبي الكونغولي الديمقراطي، أسيك ميموزا الإيفواري، الهلال السوداني، يانج أفريكانز التنزاني.

المستوى الرابع: النجم الساحلي التونسي، ميدياما الغاني، نواذيبو الموريتاني، جوانينج جالاكسي البتسواني.

 

في المقابل جاءت مستويات دور المجموعات في الكونفيدرالية الافريقية على النحو التالي:

 

تواجد الزمالك، الفائز بالمسابقة القارية عام 2019، في المستوى الأول، برفقة نهضة بركان المغربي واتحاد العاصمة الجزائري (حامل اللقب)، وريفرز يونايتد النيجيري.

 

وتواجد في المستوى الثاني بالكونفيدرالية كل من: ديابل نوار الكونغولي، والأفريقي التونسي، ومودرن فيوتشر، وساجرادا إسبيرانسا الأنجولي

 

وجاء المستوى الثالث موحدا لباقي فرق المسابقة وهي الملعب المالي، وسوبر سبورت، سيخوخون من جنوب أفريقيا، والهلال الليبي وأبو سليم الليبيان، وأكاديميكا الأنجولي، وسوار الغيني، ودريمز الغاني.

 

وسيتم سحب قرعة المسابقتين من خلال اختيار فريق من كل مستوى لينضم إلى إحدى المجموعات، على أن يتأهل المتصدر والوصيف منها إلى دور الثمانية، ومن ثم تستكمل البطولة بنظام الأدوار الإقصائية حتى الدور النهائي.

 

7 فرق تتطلع للتتويج مجددا بـ دوري ابطال افريقيا

يشهد دور المجموعات بدوري أبطال أفريقيا تواجد 7 فرق سبق لها التتويج باللقب، يأتي على رأسها الأهلي، الذي يمتلك 11 لقبا، ليحلق في صدارة قائمة أكثر الفرق تتويجا بالبطولة الأهم والأقوى على مستوى الأندية في القارة الأفريقية، بفارق 6 ألقاب أمام أقرب ملاحقيه.

 

تقارير ـ إلغاء مباراة سباهان اصفهان والاتحاد في دوري ابطال اسيا

 

كما يتواجد أيضا مازيمبي، صاحب الألقاب الخمسة بدوري الأبطال، والترجي، الفائز بالبطولة 4 مرات، والوداد (3 ألقاب)، بالإضافة للنجم الساحلي وصن داونز وأسيك، الذين حملوا كأس البطولة مرة وحيدة.

 

مواجهة محتملة جديدة بين الأهلي والهلال

ربما يتواجد الأهلي مع الهلال السوداني في مجموعة واحدة للمرة الخامسة في دوري الأبطال وللنسخة الثالثة على التوالي بالمسابقة، بعدما سبق أن التقيا في نفس المجموعة بنسخ 2007، و2019، و2022، و2023.

 

وخلال اللقاءات الثمانية الماضية بين الفريقين بمرحلة المجموعات في دوري ابطال افريقيا، حقق الأهلي 4 انتصارات، مقابل فوزين للفريق السوداني، وفرض التعادل نفسه على لقاءين.

 

صن داونز يبتعد عن نادي القرن

ولأول مرة يتواجد فريق صن داونز في التصنيف الأول، ليتأكد عدم وقوعه في مجموعة واحدة مع الأهلي ولكن المواجهة بينهما ربما تأتي في الأدوار الإقصائية بعد التأهل عن المجموعات.

 

وتكررت كثيرا مباريات الأهلي وصن داونز، حيث وقع الثنائي في مجموعة واحدة خلال الموسمين الماضيين، كانت الصدارة خلالهما للفريق الجنوب أفريقي، والوصافة للفريق الأحمر.

 

3 فرق تظهر لأول مرة بمجموعات دوري الأبطال

تشهد مرحلة المجموعات في دوري الأبطال ظهور 3 أندية للمرة الأولى في هذا الدور بالبطولة، حيث يتعلق الأمر بفريق بيراميدز، الذي يشارك لأول مرة في المسابقة، بعدما سبق له المشاركة في النسخ الأربع الأخيرة من الكونفيدرالية.

 

كما يلعب فريقا نواذيبو وميدياما للمرة الأولى في تاريخهما بمرحلة المجموعات لدوري الأبطال أيضا.

 

حدث يقع للمرة الأولى بالكونفيدرالية

للمرة الأولى في تاريخ الكونفيدرالية الأفريقية، لن تنتقل فرق دوري الأبطال التي ودعت دور الـ32 بالمسابقة، إلى بطولة كأس الاتحاد، وهو ما يعزز حظوظ الزمالك ومودرن فيوتشر في التتويج بالبطولة.

 

ودائما ما تعتبر الفرق المنتقلة من دوري الأبطال للكونفيدرالية الأوفر حظا للفوز بالبطولة، وهو ما حدث في الكثير من نسخ البطولة الماضية.

 

4 أندية تحلم بلقب جديد بالكونفيدرالية

تبحث 4 فرق عن الوقوف مجددا على منصة التتويج بالكونفيدرالية، يأتي في مقدمتها الزمالك، الذي يحلم باستعادة اللقب الذي حصل عليه قبل 4 أعوام.

 

في المقابل، توج نهضة بركان بالبطولة عامي 2020 و2021، واتحاد العاصمة عام 2023، والملعب المالي عام 2009.

 

صدام محتمل بين الزمالك والأفريقي

ربما تسفر القرعة عن صدام جديد بين الزمالك والأفريقي، اللذين سبق أن التقيا في دور المجموعات بدوري الأبطال عام 1997، ودور الـ32 بنسخة عام 2011.

 

وخلال المواجهات الأربع السابقة بين الفريقين بدوري الأبطال، تبادل كل فريق الفوز على الآخر مرتين، علما بأنهما سبق أن التقيا بدور الثمانية لكأس الكؤوس الأفريقية عام 2001، حيث تغلب الزمالك 1/صفر على منافسه التونسي ذهابا بالقاهرة، وفاز الأفريقي 3/1 إيابا بتونس.

 

مواعيد جولات مرحلة المجموعات لدوري الأبطال

 

الجولة الموعد
الأولى 24 – 25 نوفمبر 2023
الثانية 1-  2 ديسمبر 2023
الثالثة 8 – 9 ديسمبر 2023
الرابعة 19 ديسمبر 2023
الخامسة 23 – 24 فبراير 2024
السادسة 1 – 2 مارس 2024

 

مواعيد جولات مرحلة المجموعات للكونفيدرالية الأفريقية

 

الجولة الموعد
الأولى 26 نوفمبر 2023
الثانية 3 ديسمبر 2023
الثالثة 10 ديسمبر 2023
الرابعة 20 ديسمبر 2023
الخامسة 25 فبراير 2024
السادسة 3 مارس 2024