دوري أبطال أفريقياكأس الكونفدرالية

مواجهات صعبة لممثلي الكرة المصرية بالجولة الثانية لمجموعات دوري ابطال افريقيا والكونفيدرالية

بعد انطلاقتهم المثالية في مرحلة المجموعات ببطولتي دوري ابطال افريقيا والكونفيدرالية الأفريقية، يتطلع ممثلو كرة القدم المصرية لمواصلة انتصاراتهم خلال منافسات الجولة الثانية في المسابقتين.

 

وبدأ بيراميدز انتصارات الكرة المصرية في دور المجموعات بالمسابقات الأفريقية، بالفوز 1/صفر على ضيفه تي بي مازيمبي الكونغولي الديمقراطي يوم الجمعة الماضية، في الجولة الأولى بالمجموعة الأولى لدوري الأبطال، التي تضم أيضا فريقي ماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي، ونواذيبو الموريتاني.

 

وفي اليوم التالي، استهل الأهلي حملة دفاعه عن لقب دوري الأبطال، الذي حققه في الموسم الماضي، بعدما حقق انتصارا كبيرا 3/صفر على ضيفه ميدياما الغاني في المجموعة الرابعة بالبطولة، التي تضم أيضا فريقي شباب بلوزداد الجزائري ويانج أفريكانز التنزاني، ليحصد نادي القرن في أفريقيا أكبر انتصار للفرق المصرية الأربعة في الجولة الأولى بالبطولتين القاريتين.

 

وفي يوم الأحد الماضي، اقتنص فيوتشر فوزا ثمينا 1/صفر على ضيفه سوبر سبورت يونايتد الجنوب أفريقي، في المجموعة الأولى بدور المجموعات للكونفيدرالية، التي تضم أيضا فريقي اتحاد العاصمة الجزائري (حامل اللقب)، والهلال الليبي.

 

وفي اليوم ذاته، تغلب الزمالك بصعوبة بالغة 1/صفر أيضا على فريق أبو سليم الليبي (المغمور) في المجموعة الثانية بنفس البطولة، التي تضم أيضا فريقي ساجرادا إسبيرانسا الأنجولي وأكاديمية سوار الغيني.

 

وتنطلق مباريات الجولة الثانية في دوري ابطال افريقيا اليوم الجمعة، لكن فرسان الكرة المصرية الأربعة ستبدأ لقاءاتهما في تلك الجولة غدا السبت.

 

ويلتقي بيراميدز مع مضيفه نواذيبو في العاصمة الموريتانية نواكشوط، حيث يتطلع الفريق المصري لتعزيز آماله في الصعود للأدوار الإقصائية بالبطولة الأهم والأقوى على مستوى الأندية في القارة السمراء، بينما يرغب الفريق الموريتاني في تحقيق انتصاره الأول بالمجموعة، وتعويض خسارته القاسية صفر/3 أمام صن داونز بالجولة الأولى، يوم الأحد الماضي.

 

Image preview

 

ويتشابه كلا الفريقين في أنهما يشاركان بدوري الأبطال للمرة الأولى هذا الموسم، ورغم إقامة المباراة خارج ملعبه، لكن بيراميدز سيحاول الحصول على النقاط الثلاث لتعزيز حظوظه في الصعود لدور الثمانية بالبطولة، قبل مباراتيه الصعبتين أمام صن داونز في الجولتين الثالثة والرابعة بالمجموعة.

 

وستكون هذه هي المواجهة الأولى أمام الفرق الموريتانية بالنسبة لبيراميدز، الذي يحتل المركز الثاني بالمجموعة بفارق الأهداف خلف صن داونز (المتصدر)، الفائز باللقب عام 2016، الذي يتساوى معه في نفس الرصيد، حيث لم يسبق له أن واجه أي منها خلال مسيرته في الكونفيدرالية خلال المواسم الثلاثة الماضية.

 

يذكر أن نواذيبو يحتل المركز الثاني في ترتيب الدوري الموريتاني هذا الموسم برصيد 17 نقطة من 7 لقاءات، بفارق نقطتين خلف فريق الجمارك (المتصدر)، الذي خاض 8 مباريات، حيث حقق 5 انتصارات وتعادل في لقاءين، وهو الفريق الوحيد الذي لم يتلق أي خسارة في المسابقة، علما بأنه أحرز 13 هدفا واستقبلت شباكه هدفين.

 

وتشهد المجموعة أيضا مواجهة أخرى ساخنة بين مازيمبي وصن داونز، حيث بات الفريق الكونغولي الديمقراطي مطالبا بالحصول على النقاط الثلاث للتمسك بآماله في الصعود للدور المقبل بالبطولة التي توج بها 5 مرات كان آخرها عام 2015، وتعويض خسارته المباغتة أمام بيراميدز في الجولة الأولى.

 

في المقابل، سيحاول صن داونز، المنتشي بتتويجه الشهر الماضي بلقب النسخة الأولى لبطولة الدوري الأفريقي، استغلال قوة الدفع التي حصل عليها في الجولة الأولى، للوقوف على أرض صلبة في المجموعة.

 

ويتعين على الأهلي خوض مواجهة بالغة الصعوبة ضد يانج أفريكانز، الذي تلقى خسارة قاسية صفر/3 أمام مضيفه شباب بلوزداد في الجولة الأولى بالمجموعة الرابعة لـ دوري ابطال افريقيا.

 

وستكون هذه هي المرة الثانية في غضون شهرين تقريبا، يسافر الأهلي إلى العاصمة التنزانية دار السلام، بعدما سبق أن التقى مع سيمبا التنزاني يوم 20 أكتوبر الماضي ببطولة الدوري الأفريقي على ملعب (بنجامين مكابا)، الذي يستضيف لقاء الغد.

 

Image preview

 

ولم يتمكن الأهلي من حصد أي فوز على سيمبا في مباراتيهما بالدوري الأفريقي، حيث تعادلا 2/2 بتنزانيا ذهابا، ثم تعادل 1/1 إيابا في ملعب القاهرة الدولي.

 

وستكون هذه هي المواجهة الـ23 بين الأهلي وأندية تنزانيا في مختلف المسابقات القارية، حيث حقق الفريق الأحمر 12 فوزا وتعادل في 6 لقاءات، بينما حققت الفرق التنزانية 4 انتصارات.

 

وأحرز لاعبو الأهلي 30 هدفا في شباك الأندية التنزانية، التي سجلت 23 هدفا في مرمى أبناء قلعة الجزيرة.

 

وستكون هذه هي المواجهة الخامسة بين الأهلي ويانج أفريكانز في دوري ابطال افريقيا، حيث شهدت المواجهات الأربع الماضية إقامة 8 لقاءات بينهما، حقق خلالها الأهلي 5 انتصارات مقابل تعادلين وفوز وحيد ليانج أفريكانز.

 

وبدأت لقاءات الفريقين بدور الـ32 ببطولة كأس الأندية الأفريقية أبطال الدوري (المسمى القديم لدوري الأبطال) في نسخة عام 1988، حيث تعادلا بدون أهداف ذهابا بتنزانيا، قبل ان يحقق الأهلي فوزا كبيرا 4/صفر في لقاء الإياب.

 

وتجدد الموعد بين الفريقين في الدور ذاته لنسخة دوري الأبطال عام 2009، حيث فاز الأهلي 3/صفر ذهابا بالقاهرة و1/صفر بتنزانيا في الإياب.

 

وفي نسخة عام 2014 بدوري الأبطال، التقى الفريقان أيضا بدور الـ32، حيث فاز كل فريق 1/صفر بملعبه على الآخر في الذهاب والعودة، ليحتكما إلى ركلات الترجيح التي ابتسمت في النهاية للأهلي.

 

وعاد الفريقان ليتلقيا مرة أخرى في دور الـ16 بنسخة دوري ابطال افريقيا عام 2016، حيث تعادلا 1/1 ذهابا بتنزانيا، قبل أن يفوز الأهلي في اللحظات الأخيرة 2/1 في مباراة العودة.

 

ويقدم يانج أفريكانز موسما رائعا في الدوري التنزاني هذا الموسم، حيث يتصدر المسابقة حاليا برصيد 24 نقطة من 9 مباريات، عقب تحقيقه 8 انتصارات وتلقيه خسارة واحدة، متفوقا بفارق نقطتين على أقرب ملاحقيه عزام يونايتد، الذي خاض 10 لقاءات.

 

وكان يانج أفريكانز حقق فوزا كاسحا 5/1 على غريمه التقليدي سيمبا في الخامس من نوفمبر الماضي، ليمتلك حاليا أقوى خط هجوم في البطولة المحلية برصيد 26 هدفا، فيما تلقت شباكه 5 أهداف، ليصبح صاحب أقوى دفاع أيضا.

 

وفي المجموعة نفسها، يحل شباب بلوزداد ضيفا على ميدياما، اليوم الجمعة، حيث يطمح كلا الفريقين للخروج بنتيجة إيجابية في المباراة التي تجرى بينهما بمدينة كوماسي الغانية، نظرا لعدم امتلاك الفريق الغاني لملعب ينطبق عليه الشروط والمواصفات الأمنية التي وضعها الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) لاستضافة المباريات القارية.

 

وفي المجموعة الثانية بدوري الأبطال، يلتقي الوداد البيضاوي المغربي مع مضيفه أسيك ميموزا الإيفواري، في حين يلعب جوانينج جالاكسي البوتسواني مع ضيفه سيمبا.

 

ووجه الوداد، وصيف النسخة الماضية لدوري الأبطال وللدوري الأفريقي، صدمة لجماهيره، بعدما افتتح مشواره بالمجموعة بخسارة مباغتة صفر/1 أمام ضيفه جوانينج جالاكسي (المتواضع)، ليتذيل الفريق المغربي الترتيب بلا نقاط.

 

في المقابل، يتصدر جوانينج جالاكسي الترتيب برصيد 3 نقاط، متفوقا بفارق نقطتين على أقرب ملاحقيه سيمبا وأسيك، اللذين تعادلا 1/1 في الجولة الأولى بدار السلام.

 

وتشهد المجموعة الثالثة مواجهة عربية خالصة بين الهلال السوداني والترجي التونسي، فيما يلعب النجم الساحلي التونسي مع ضيفه بيترو أتلتيكو الأنجولي.

 

ويتصدر الترجي، الذي يمتلك 4 ألقاب في دوري الأبطال الترتيب برصيد 3 نقاط، عقب فوزه 2/صفر على ضيفه النجم الساحلي بالجولة الأولى، متفوقا بفارق هدف أمام أقرب ملاحقيه بيترو أتلتيكو، المتساوي معه في نفس الرصيد، عقب فوزه 1/صفر على ضيفه الهلال في مستهل لقاءاته بالمجموعة.

 

تقرير ـ الإصابة تهدد نجم الاهلي المصري بالغياب عن مواجهة يانج أفريكانز

 

وفي بطولة الكونفيدرالية، يخوض الزمالك مواجهة محفوفة بالمخاطر أمام مضيفه أكاديمية سوار الغيني، حيث يجرى اللقاء بالقاهرة، بعد غد الأحد.

 

Image preview

 

وكان مقررا في البداية إقامة المباراة بمدينة بواكي الإيفوارية، التي اتخذها فريق أكاديمية سوار مقرا له في ظل عدم امتلاكه ملعبا مطابقا للمواصفات.

 

وقرر الفريق الغيني، الذي خسر مباراته الأولى في المجموعة صفر/2 أمام مضيفه ساجرادا يوم الأحد الماضي، نقل مباراته مع الزمالك للقاهرة، بعد اتفاق الناديين في ظل وجود صعوبة كبيرة في التنقل بكوت ديفوار وكذلك في حجز الفنادق.

 

وتعتبر هذه هي المواجهة الأولى التي يلتقي خلالها الزمالك، الذي يحتل المركز الثاني في المجموعة برصيد 3 نقاط، بفارق الأهداف خلف ساجرادا (المتصدر) مع أحد الأندية الغينية.

 

ولم يلعب فريق أكاديمية سوار أي مباراة حتى الآن في الموسم الحالي ببطولة الدوري الغيني، التي انطلقت منافساتها الشهر الماضي، حيث أقيمت مرحلتين فقط بهما حتى الآن.

 

وتشهد المجموعة ذاتها مواجهة أخرى أيضا بعد غد بين أبو سليم وساجرادا.

 

من جانبه، يخوض فيوتشر لقاء صعبا ضد مضيفه الهلال الليبي، حيث يرغب الفريق المصري، الذي يشارك للموسم الثاني على التوالي بالكونفيدرالية، في الاستفادة من قوة الدفع التي حصل عليها عقب فوزه في الجولة الأولى على سوبر سبورت يونايتد.

 

ويتواجد فيوتشر في المركز الثاني بترتيب المجموعة برصيد 3 نقاط، متأخرا بفارق هدف وحيد خلف اتحاد العاصمة (المتصدر)، الذي تغلب 2/صفر على الهلال في مباراتهما بالجولة الأولى، التي أقيمت بينهما في العاصمة الجزائرية.

 

Image preview

 

وخاض الهلال 3 لقاءات فقط في بطولة الدوري الليبي، التي بدأ الشهر الماضي، حيث يحتل المركز الثالث حاليا برصيد 7 نقاط، متأخرا بفارق الأهداف عن النصر وأهلي بنغازي، صاحبي المركزين الأول والثاني، بنفس الرصيد من النقاط.

 

وخلال اللقاءات الثلاثة التي لعبها في المسابقة المحلية حتى الآن، حقق الهلال فوزين وتعادل في لقاء وحيد.

 

وتشهد نفس المجموعة أيضا مواجهة أخرى بعد غد بين سوبر سبورت يونايتد واتحاد العاصمة.