ليونيل ميسي

ميسي يتلاعب بالتاريخ ـ 8 أرقام أسطورية بعد ثامن كرة ذهبية

رفض الساحر الأرجنتيني ليونيل ميسي، نجم فريق إنتر ميامي الأمريكي، التوقف عن كتابة التاريخ، بعدما توج بجائزة (الكرة الذهبية).

 

وحصل أسطورة كرة القدم العالمية على الجائزة المقدمة من مجلة (فرانس فوتبول) الفرنسية الشهيرة، كأفضل لاعب في العالم لعام 2023، مواصلا هيمنته على الجائزة المرموقة.

 

واستضاف مسرح “دو شاتيليه” بالعاصمة الفرنسية باريس الحفل السنوي لجوائز الكرة الذهبية للأفضل في العالم هذا العام، حيث فاز ميسي بالجائزة للمرة الثامنة في مسيرته الكروية، بعدما حصل على أعلى النقاط، متفوقا على أقرب ملاحقيه النرويجي إيرلينج هالاند، والفرنسي كيليان مبابي، نجمي مانشستر سيتي الإنجليزي وباريس سان جيرمان الفرنسي على الترتيب.

 

وجاء تتويج “البرغوث” بالجائزة بعد قيادته منتخب الأرجنتين للفوز بكأس العالم في قطر عام 2022 للمرة الثالثة في تاريخه، والأولى منذ 36 عاما، حيث لعب الدور الأبرز في تتويج “راقصو التانجو” بعدما سجل 7 أهداف وصنع 3 في المونديال، ليحصل على جائزة أفضل لاعب في البطولة، وثاني أفضل الهدافين بعد مبابي الذي سجل 8 أهداف مع منتخب فرنسا.

 

إنجاز المونديال لعب الدور الأكبر في تتويج ميسي بالجائزة، رغم تألق هالاند مع مانشستر سيتي، الفائز بالثلاثية التاريخية (الدوري الإنجليزي وكأس إنجلترا ودوري أبطال أوروبا) الموسم الماضي، وتسجيله 56 هدفا بمختلف المسابقات في موسمه الأول مع الفريق السماوي، منحته جائزة المهاجم الألماني الراحل جيرد مولر كأفضل هداف في العالم.

 

وسبق أن حقق ميسي جائزة الكرة الذهبية 7 مرات أعوام 2009 و2010 و2011 و2012 و2015 و2019 و2021، لتصبح الأرجنتين أكثر الدول تحقيقا للجائزة الآن برصيد 8 مرات، جاءت كلها عبر الأسطورة الحية.

 

وفض ميسي الشراكة بذلك مع 4 دول جديدة ليتفوق عليها، حيث بات يمتلك 8 كرات بفارق كرة ذهبية واحدة أمام كل من فرنسا وألمانيا وهولندا والبرتغال.

 

وحصدت البرتغال وهولندا 7 ألقاب من الكرة الذهبية عبر 3 لاعبين لكل منهما، فيما حققت فرنسا وألمانيا الجائزة نفسها 7 مرات عبر 5 لاعبين لكل منهما.

 

ووسع (البرغوث) الفارق مع البرازيل وإسبانيا وإنجلترا إلى 3 كرات ذهبية، حيث حصدت كل دولة منها الجائزة في 5 مناسبات سابقة فقط.

 

وعقب تتويجه بالجائزة حقق ميسي 8 أرقام قياسية، نلقي عليها الضوء في السطور التالية.

 

1- عزز ابن مدينة روزاريو الأرجنتينية رقمه القياسي كأكثر اللاعبين تتويجا بالكرة الذهبية، ليبتعد بفارق 3 جوائز أمام أقرب ملاحقيه غريمه التقليدي البرتغالي كريستيانو رونالدو، نجم فريق النصر السعودي.

 

2- بات ليو أول لاعب يحصد الجائزة مع فريق من خارج القارة الأوروبية، كونه يلعب ضمن صفوف إنتر ميامي الأمريكي.

 

أول تعليق من ميسي عقب حصوله على جائزة الكرة الذهبية 2023

 

3- أصبح ميسي أول لاعب يفوز بالكرة الذهبية مع 3 أندية مختلفة، متمثلة في برشلونة الإسباني وباريس سان جيرمان الفرنسي وإنتر ميامي، حيث سبق أن توج بست جوائز مع الفريق الكتالوني وجائزة وحيدة مع نادي العاصمة الفرنسية.

 

4- يعد ميسي أول لاعب في الدوري الأمريكي وإنتر ميامي يحصل على الكرة الذهبية.

 

5- ميسي جعل إنتر ميامي النادي رقم 21 الذي يملك الفائز بالكرة الذهبية بعد أندية بلاكبول، ريال مدريد، برشلونة، يوفنتوس، دوكلا براغ، دينامو موسكو، مانشستر يونايتد، بنفيكا، فيرينتسفاروشي، ميلان، بايرن ميونخ، أياكس، دينامو كييف، مونشنجلادباخ، هامبورج، إنتر ميلان، مارسيليا، دورتموند، ليفربول، باريس سان جيرمان.

 

6- يعتبر الدوري الأمريكي هو الدوري العاشر الذي يملك اللاعب الفائز بالكرة الذهبية.

 

7- ميسي هو أول لاعب يحقق الكرة الذهبية في ثلاثة عقود مختلفة.

 

8- أضحى ميسي، الذي يبلغ من العمر 36 عاما، ثاني أكبر لاعب سنا تحقيقا للجائزة عبر التاريخ، حيث جاء خلف الإنجليزي السير ستانلي ماثيوز، الذي حصدها عام 1956، حينما كان يبلغ 41 عاما آنذاك.