تنس

نوفاك ديوكوفيتش يحرز بطولة فرنسا المفتوحة للتنس 2023 وينفرد بعرش جراند سلام

توج النجم الصربي نوفاك ديوكوفيتش اليوم الاحد بلقب بطولة فرنسا المفتوحة للتنس 2023 لينفرد بعرش بطولات “جراند سلام” الاربع الكبرى برصيد 23 لقبا.

 

وتغلب نوفاك ديوكوفيتش في المباراة النهائية لبطولة فرنسا المقامة على ملاعب رولان جاروس في باريس، على النرويجي كاسبر رود 7-6 (7-1) و6-3 و7-5 .

 

واحتاج النجم الصربي إلى 3 ساعات و13 دقيقة لحسم المباراة أمام كاسبر رود والتتوج بلقب ثاني بطولات جراند سلام في الموسم.

 

وتوج نوفاك دسيوكوفيتش بذلك بلقب رولان جاروس للمرة الثالثة في تاريخه، بعدما فاز بالبطولة عامي 2016 و2021.

 

وانفرد نوفاك ، المصنف الثالث عالميا، بالرقم القياسي كأكثر اللاعبين فوزا بالبطولات الأربع الكبرى، عقب تحقيق لقبه الـ23 في بطولات جراند سلام.

 

بطولة فرنسا المفتوحة للتنس 2023 تقود نوفاك ديوكوفيتش للانفراد بالقمة

 

وفض نوفاك بذلك شراكته مع النجم الإسباني رافاييل نادال، الذي غاب عن المسابقة هذا العام بسبب معاناته من الإصابة.

 

ويبتعد نوفاك ديوكوفيتش بفارق لقب وحيد عن الرقم القياسي الذي تحمله لاعبة التنس الأسترالية السابقة مارجريت كورت، كأكثر رياضيي اللعبة البيضاء تتويجا بالبطولات الأربع الكبرى، بعدما حصدت 24 لقبا في منافسات السيدات .

 

وبات ديوكوفيتش أول لاعب يفوز بكل مسابقة كبرى 3 مرات على الأقل، حيث يضم الآن في جعبته 10 ألقاب ببطولة أستراليا و7 ألقاب ببطولة ويمبلدون و3 ألقاب في بطولة أمريكا (فلاشينج ميدوز)، وكذلك في رولان جاروس.

 

وكانت أولى ألقاب ديوكوفيتش في المسابقات الكبرى، حينما توج ببطولة أستراليا عام 2008.

 

وأصبح ديوكوفيتش البالغ من العمر 36 عاما، الذي واصل تفوقه على كاسبر رود بعدما تغلب عليه في جميع المباريات الخمس التي جمعت بينهما، أكبر لاعب سنا يتوج برولان جاروس في العصر الحديث.

 

وبفوزه بلقب رولان جاروس، ضمن نوفاك ، استعادة قمة التصنيف العالمي للاعبي التنس المحترفين من النجم الإسباني الشاب كارلوس ألكاراز، الذي تغلب عليه الأسطورة الصربي في الدور قبل النهائي لرولان جاروس أول أمس الجمعة.

 

وحظيت المباراة بمتابعة العديد من المشاهير بملعب “فيليب شاترييه” حيث كان في مقدمتهم النجم الفرنسي الشاب كيليان مبابي، لاعب باريس سان جيرمان الفرنسي لكرة القدم، والمهاجم السويدي المعتزل زلاتان إبراهيموفيتش.

 

انس جابر تودع بطولة فرنسا المفتوحة على يد بياتريز حداد