دوري أبطال أفريقيا

الاهلي يثأر من الوداد وينتزع لقب دوري ابطال افريقيا 2023

انتزع الاهلي المصري لقب دوري ابطال افريقيا 2023 على حساب الوداد المغربي بعدما تعادل معه 1-1 اليوم الاحد في إياب الدور النهائي.

 

وكانت مباراة الذهاب قد انتهت بفوز الاهلي على الوداد 2-1 في استاد القاهرة الدولي، وبذلك فاز الاهلي بنتيجة اجمالية 3-2 .

 

وثأر الاهلي بذلك لهزيمته أمام الوداد في نهائي دوري الابطال في نسختي 2017 و2022 .

 

كذلك عزز الاهلي رقمه القياسي في البطولة حيث توج باللقب للمرة 11 في تاريخه بينما توقف رصيد الوداد عند 3 ألقاب.

 

وكاد الوداد أن ينتزع اللقب للموسم الثاني على التوالي، عندما تقدم في مباراة الإياب بهدف سجله يحيى عطية الله في الدقيقة 27 .

 

وكان الهدف يكفي للتعادل 2-2 في مجموعة المباراتين وتتويج الوداد مستفيدا من قاعدة احتساب الهدف خارج الأرض بهدفين.

 

لكن الاهلي لم يستسلم وواصل محاولاته حتى أدرك هدف التعادل “الذهبي” في الدقيقة 78 وسجله محمد عبد المنعم برأسية ساحرة إثر ضربة ركنية نفذها النجم التونسي علي معلول.

 

سجل ابطال دوري ابطال افريقيا منذ عام 1964 وقائمة الفرق الاكثر تتويجا

 

 

جاءت بداية المباراة متوسطة المستوى وسرعان ما فرض فريق الوداد سيطرته على مجريات اللقاء بحثا عن تسجيل هدف مبكر يربك به حسابات الاهلي، الذي اعتمد على تضييق المساحات وشن الهجمات المرتدة وقتما تتاح أمامه الفرصة.

 

ورغم سيطرة الوداد على مجريات اللقاء لكنه فشل في تشكيل أي خطورة حقيقية على مرمى الاهلي حيث جاءت كافة المحاولات من خلال الكرات العرضية التي تعامل معها لاعبي الاهلي والحارس محمد الشناوي بنجاح.، بالإضافة للتمريرات البينية التي أفسدها مدافعو الاهلي.

 

في المقابل فشل لاعبو الاهلي في تشكيل أي خطورة على مرمى الوداد من الهجمات المرتدة خاصة وأن كل هذه الهجمات لم تكتمل بسبب الدفاع القوي للاعبي الوداد.

 

وظل الوضع على ما هو عليه حتى جاءت الدقيقة 27 والتي شهدت تسجيل الوداد لهدف التقدم عندما لعب يحيى عطية الله ركلة حرة من الناحية اليمنى إلى داخل منطقة جزاء حيث فشل الجميع في لمسها لتعانق الكرة الشباك.

 

بعد الهدف استمرت سيطرة الوداد على مجريات اللقاء وتوالت محاولاته الهجومية بحثا عن تسجيل هدف ثان يؤمن به تقدمه، في المقابل استمر الاهلي في الاعتماد على طريقته الدفاعية وشن الهجمات المرتدة.

 

وبمرور الوقت تخلى الاهلي عن حذره الدفاعي وبادل الوداد للهجمات بحثا عن تسجيل هدف التعادل ولكن فشل الفريقان في تشكيل أي خطورة على مرمى الآخر لينحصر اللعب في وسط الملعب.

 

وظل اللعب منحصرا في وسط الملعب حتى أطلق الحكم صافرة نهاية الشوط الأول بتقدم الوداد بهدف نظيف.

 

ومع بداية الشوط الثاني، كثف الاهلي من محاولاته الهجومية بحثا عن تسجيل هدف التعادل، في المقابل حرص لاعبو الوداد على تهدئة اللعب لامتصاص حماس الفريق المنافس والحفاظ على نظافة الشباك، مع شن الهجمات وقتما تتاح الفرصة.

 

ولم تشهد الدقائق الأولى من الشوط الثاني أي محاولات خطيرة على المرميين حيث انحصر اللعب في وسط الملعب.

 

وشهدت الدقيقة 59 إجراء الاهلي لتبديلين بإشراك محمد مجدي قفشة وأحمد عبد القادر بدلا من مروان عطية وحسين الشحات في محاولة لزيادة الفعالية الهجومية.

 

ومع ذلك فشل لاعبو الاهلي في اختراق الدفاع القوي والمنظم للاعبي الوداد ليظل اللعب منحصرا في وسط الملعب.

 

وأجرى الوداد تبديلا بإشراك زهير المترجي بدلا من سيف الدين بوهرة في الدقيقة 66.

 

وشهدت الدقيقة 67 فرصة خطيرة للأهلي عندما لعبت تمريرة خلف مدافعي الوداد إلى أحمد عبد القادر الذي دخل بها منطقة الجزاء وراوغ الحارس يوسف المطيع لكن الكرة خرجت إلى ركلة مرمى.

 

بعدها توقف اللعب لمدة خمس دقائق بسبب عدم اتضاح الرؤية لقيام الجماهير بإشعال الألعاب النارية.

 

وقبل استئناف اللعب وبالتحديد في الدقيقة 72 أجرى الاهلي تبديلين بإشراك عمرو السولية ومحمد شريف بدلا من حمدي فتحي ومحمود عبد المنعم كهربا.

 

واستمرت محاولات الاهلي الهجومية بحثا عن تسجيل هدف التعادل لكن التنظيم الدفاعي الجيد للاعبي الوداد منع لاعبي الاهلي من تشكيل أي خطورة على المرمى.

 

وشهدت الدقيقة 78 تسجيل الاهلي لهدف التعادل عندما لعب علي معلول ركلة ركنية قابلها محمد عبد المنعم بضربة رأس متقنة لتعانق كرته الشباك.

 

بعد الهدف أجرى الوداد تبديلا بإشراك رضا الجعدي بدلا من أيمن الحسوني، وكثف من محاولاته الهجومية بحثا عن تسجيل هدف ثاني، في المقابل حرص لاعبو الاهلي على تهدئة اللعب.

 

وفي الدقيقة 86 أجرى الاهلي تبديلا بإشراك رامي ربيعه بدلا من بيرسي تاو في محاولة لتأمين دفاعه.

 

واستمرت محاولات الوداد الهجومية لكنه اصطدم بدفاع قوي ومنظم من جانب لاعبي الاهلي، الذين حاولوا إضافة هدف ثاني من خلال شن هجمات مرتدة ولكنهم أيضا فشلوا في تشكيل خطورة على مرمى الوداد لينحصر اللعب في وسط الملعب.

 

وأهدر محمد شريف فرصة تسجيل الهدف الثاني للأهلي في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع للمباراة عندما لعب علي معلول كرة طولية خلف مدافعي الوداد انفرد على إثرها شريف بيوسف المطيع ليسدد الكرة لكن المطيع تصدى لها لترتد لشريف مرة أخرى ليسددها في جسد الحارس قبل أن يشتتها الدفاع.

 

واستمرت محاولات الوداد الهجومية لكنها لم تسفر عن شيء لتمر الدقائق بدون جديد قبل أن يطلق الحكم صافرة نهاية اللقاء بالتعادل 1-1 وتتويج الاهلي باللقب.

 

 

تشكيلة الاهلي امام الوداد اليوم 11 يونيو في اياب نهائي دوري ابطال افريقيا

 

تابعنا على فيسبوك