دوري أبطال أفريقيا

الاهلي يقسو على الترجي بفوز تاريخي ويضع قدما في نهائي دوري ابطال افريقيا

وضع الاهلي المصري قدما في نهائي دوري ابطال افريقيا 2023 لكرة القدم بعدما حقق فوزا تاريخيا على الترجي التونسي في عقر داره 3-صفر اليوم الجمعة في ذهاب الدور نصف النهائي.

 

ولعب الجنوب أفريقي بيرسي تاو دورا بطوليا في مباراة الترجي والاهلي، حيث سجل هدفي الاهلي الأول والثاني ثم أضاف النجم محمود عبد المنعم كهربا الهدف الثالث

 

وافتتح بيرسي تاو التسجيل في الدقيقة 8 إثر تمريرة عرضية من محمود كهربا، وسدد الكرة بقوة لترتطم بيد الحارس وتسكن الشباك.

 

وفي الدقيقة 55، راوغ بيرسي تاو الدفاع ببراعة شديدة وسدد كرة متقنة من حدود منطقة الجزاء وجدت طريقها إلى داخل الشباك.

 

وفي الدقيقة 75 ، تلقى محمود كهربا عرضية من حسين الشحات واستغلها بالشكل الأمثل حيث صوب الكرة بدقة إلى داخل الشباك معلنا فوز الأهلي 3-صفر.

 

وحقق الاهلي الفوز على الترجي على أرضه بثلاثية ليسهل مهمته بشكل كبير في مباراة الإياب المقررة بين الفريقين يوم الجمعة المقبل على ملعب استاد القاهرة الدولي.

 

ويعد الفوز هو السادس للاهلي على الترجي في تونس لكن الفوز يعد تاريخيا حيث أنه الأول للاهلي على الترجي في عقر داره بثلاثية.

 

وخاض الترجي مباراة اليوم بدون جمهور في ظل العقوبة الموقعة عليه والمتمثلة في خوض 4 مباريات بدون جمهور بعد أحداث مباراة الفريق أمام شبيبة القبائل الجزائري، وقد بدا الترجي متأثرا بشكل واضح بحالات الغياب بسبب الإصابات وغاب بشكل كبير عن مستواه المعهود.

 

وتتواصل منافسات الدور نصف النهائي من دوري ابطال افريقيا غدا السبت بمباراة الوداد الرياضي المغربي ضد ماميلودي سن داونز الجنوب أفريقي على أن يلتقي الفريقان إيابا في جنوب أفريقيا يوم السبت التالي.

 

الكاف يصدم الترجي قبل مباراة الاهلي في دوري ابطال افريقيا

 

وتفوق الترجي على الاهلي نسبيا في السيطرة على الكرة بنسبة استحواذ بلغت 56 % وقد سجل لاعبوه 469 تمريرة بدقة تمرير 82 % بينما سجل لاعبو الاهلي المصري 387 تمريرة بدقة تمرير بلغت 78  % .

 

ورغم الابتعاد عن المستوى المأمول ، تفوق الترجي في النشاط الهجومي لفترات لكن الاهلي كان الأكثر فاعلية، حيث سجل لاعبو الترجي 13 تسديدة منها 4 على المرمى بينما سجل لاعبو الاهلي 10 تسديدات منها 4 على المرمى أحرز منها الاهداف الثلاثة.

 

ودفع السويسري مارسيل كولر مدرب الاهلي بتشكيلة أساسية ضمت محمد الشناوي وعلي معلول ومحمد عبد المنعم وياسر إبراهيم  ومحمد هاني ومروان عطية وحمدي فتحي وأليو ديانج وحسين الشحات ومحمود عبد المنعم “كهربا” وبيرسي تاو.

 

بينما دفع نبيل معلول مدرب الترجي بتشكيلة أساسية ضمت محمد صدقي الدبشي ومحمد بن علي وياسين مرياح ومحمد أمين توجاي ورائد بوشنبية وكوليبالي ومحمد بن رمضان ومعتز زدام وصابر بوجرين ورشاد العرفاوي ومحمد علي بن حمودة.

 

وجاءت بداية المباراة متوسطة المستوى وسرعان ما فرض الاهلي سيطرته على مجريات اللقاء ولكنه فشل في شن أي هجمة على مرمى الترجي في الخمس دقائق الأولى، خاصة وأن فريق الترجي اعتمد على الضغط المبكر على حامل الكرة وهو ما أدى إلى انحصار اللعب في تلك الفترة.

 

وشهدت الدقيقة الثامنة تسجيل الاهلي لهدف التقدم عندما وصلت الكرة إلى بيرسي تاو داخل منطقة الجزاء من الناحية اليمنى ليسدد كرة أرضية زاحفة فشل صدقي دبشي، حارس الترجي، في التعامل معها لتعانق الكرة الشباك.

 

بعد الهدف كثف فريق الترجي من محاولاته الهجومية بحثا عن تسجيل هدف التعادل، وكاد أن يسجله في الدقيقة 13 عندما لعبت كرة عرضية من الجانب الأيمن ارتقى إليها معتز زادم وقابلها بضربة رأس لمسها محمد الشناوي، حارس الاهلي، بأطراف أصابعه قبل أن تصطدم بالقائم الأيمن وتخرج لضربة ركنية.

 

ولعبت الركلة الركنية في الدقيقة 14 إلى داخل منطقة الجزاء لتلمس رأس أحد مدافعي الاهلي قبل أن تصل إلى محمد أيمن توجاي الذي قابلها بضربة رأس من داخل منطقة الست ياردات ولكنها مرت بجوار القائم الأيسر.

 

بعد تلك الفرصة، فرض الترجي سيطرته على مجريات اللقاء وتوالت محاولاته الهجومية بحثا عن تسجيل هدف التعادل، فيما اعتمد فريق الاهلي على تضييق المساحات وشن الهجمات المرتدة وقتما تتاح أمامه الفرصة.

 

ومع ذلك فشل الفريقان في تشكيل أي خطورة على مرمى الآخر لينحصر اللعب في وسط الملعب.

 

وظل اللعب منحصرا في وسط الملعب حتى جاءت الدقيقة 27 والتي شهدت فرصة خطيرة للأهلي عندما مرر بيرسي تاو كرة بينية إلى محمود عبد المنعم كهربا الذي انفرد بالحارس دبشي لكنه سدد الكرة بجوار القائم الأيسر لحظة خروج الحارس من مرماه.

 

عاد اللعب للانحصار في وسط الملعب حتى جاءت الدقيقة 35 عندما فاجأ محمد بن رمضان، لاعب الترجي، الجميع وسدد كرة قوية من خارج منطقة الجزاء لكن الشناوي تألق وتصدى للكرة.

 

ومر الوقت المتبقي من الشوط الأول بدون جديد قبل أن يطلق الحكم صافرة نهاية الشوط الأول بتقدم الاهلي بهدف نظيف.

 

وبدأ الاهلي الشوط الثاني بضغط هجومي بحثا عن تسجيل هدف ثاني يؤمن به تقدمه، وهو ما أجبر فريق الترجي على التراجع لوسط ملعبه لامتصاص حماس لاعبي الفريق المنافس مع الاعتماد على شن الهجمات المرتدة.

 

وبالفعل تمكن الاهلي من تسجيل الهدف الثاني في الدقيقة 55 عندما لعبت كرة طولية خلف مدافعي الترجي في الناحية اليمنى إلى بيرسي تاو الذي توغل بالكرة حتى وصل على حدود منطقة جزاء الترجي قبل أن يسدد كرة قوية عانقت الشباك.

 

ورد الترجي بفرصة خطيرة في الدقيقة 57 عندما مرر محمد بن علي كرة عرضية من الجانب الأيمن ارتقى إليها محمد علي بن حموده وقابلها بضربة رأس لكنها مرت بجوار القائم الأيمن.

 

وكاد الترجي أن يقلص الفارق في الدقيقة 59 عندما لعبت الكرة داخل منطقة جزاء الاهلي حيث قابلها توجاي بضربة خلفية مزدوجة لكن الشناوي حولها بأطراف أصابعه لركلة ركنية.

 

كثف الترجي من محاولاته الهجومية بحثا عن تقليص الفارق لكنه اصطدم بدفاع قوي ومنظم من لاعبي الاهلي لينحصر اللعب في وسط الملعب.

 

وظل اللعب منحصرا في وسط الملعب حتى جاءت الدقيقة 75 والتي شهدت تسجيل الاهلي للهدف الثالث عندما مرر أليو ديانج الكرة إلى حسين الشحات في الناحية اليسرى داخل منطقة الجزاء ليمرر كرة عرضية أرضية قابلها محمود عبد المنعم كهربا بتسديدة من داخل الست ياردات إلى داخل المرمى.

 

كثف الترجي من محاولاته الهجومية في محاولة لتسجيل هدف يقلص به الفارق ولكنه فشل في اختراق الدفاع المنظم للأهلي، الذي اعتمد على شن الهجمات المرتدة، ولكنه هو الآخر فشل في تشكيل أي خطورة حقيقية على مرمى الترجي لينحصر اللعب في وسط الملعب.

 

وظل اللعب منحصرا في وسط الملعب حتى أطلق الحكم صافرة نهاية اللقاء بفوز الاهلي 3-صفر.

للدخول إلى الموقع الرسمي للكاف، اضغط هنا