دوري أبطال أفريقيا

القرعة تضع الأهلي والزمالك في مواجهات صعبة بمرحلة المجموعات في دوري أبطال أفريقيا

أسفرت قرعة مرحلة المجموعات في بطولة دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم، التي أقيمت اليوم الاثنين بالقاهرة عن وقوع قطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك في مجموعتين قويتين.

 

ووقع الأهلي في المجموعة الثانية، التي تضم ماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي، بطل المسابقة عام 2016، والهلال السوداني والقطن الكاميروني.

 

وتعد هذه هي النسخة الخامسة على التوالي في البطولة، التي يصطدم فيها نادي القرن في أفريقيا وصاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة برصيد 10 ألقاب مع الفريق الجنوب أفريقي الملقب بـ(البرازيليين).

 

كما تعتبر هذه هي النسخة الثالثة التي يلعب فيها الأهلي مع الهلال السوداني خلال المواسم الأربعة الأخيرة في البطولة الأهم والأقوى على مستوى الأندية في القارة السمراء.

 

وكان الأهلي سبق له مواجهة الهلال في نهائي نسخة المسابقة عام 1987، مثلما التقى مع صن داونز والقطن أيضا في الدور ذاته بنسختي البطولة عامي 2001 و2008 على الترتيب، حيث توج الفريق الأحمر باللقب في جميع تلك النسخ على حسابهم.

 

في المقابل، تواجد الزمالك، الذي يحلم بالفوز بالبطولة للمرة السادسة في تاريخه والأولى منذ 20 عاما، في المجموعة الرابعة برفقة الترجي التونسي وشباب بلوزداد، بطل الدوري الجزائري في الموسم الماضي، والمريخ السوداني.

 

وستكون هذه هي النسخة الثالثة خلال المواسم الأربعة الأخيرة التي يلتقي خلالها الزمالك مع الترجي، الفائز باللقب 4 مرات، في دوري أبطال أفريقيا.

 

وتواجد في المجموعة الأولى الوداد البيضاوي المغربي (حامل اللقب) وبيترو أتلتيكو الأنجولي وشبيبة القبائل الجزائري وفيتا كلوب الكونغولي الديمقراطي، في حين تضم المجموعة الثالثة فرق الرجاء البيضاوي المغربي وحوريا كوناكري الغيني وسيمبا التنزاني وفايبرز الأوغندي.

 

وكان مقررا أن تجرى القرعة في 16 نوفمبر الماضي، لكن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) قرر تأجيلها لتقام اليوم في القاهرة.

 

ويشارك في مرحلة المجموعات 8 فرق توجت بـ29 لقبا في البطولة التي انطلقت نسختها الأولى عام 1964، وهو ما ينذر بالمزيد من المتعة في هذا الدور.

 

وتم تقسيم الفرق المتأهلة من دور الـ 32 بالمسابقة القارية لأربع مجموعات، حيث تواجد في كل مجموعة 4 فرق، على أن تضم فريق واحد من كل تصنيف في المجموعة، وجرت القرعة بشكل مفتوح ما كان يسمح بإمكانية وقوع فريقين من نفس الدولة في مجموعة واحدة، بعد تقسيم الفرق إلى 4 مستويات بناء على نتائجها في المسابقات الأفريقية خلال الأعوام الخمسة الأخيرة.

 

وتتواجه فرق كل مجموعة بنظام الدوري (ذهابًا وإيابًا)، ويتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني من كل مجموعة إلى الدور ربع النهائي، الذي يقام بنظام الأدوار الإقصائية.

 

وفي دور الثمانية، يلتقي متصدر كل مجموعة مع أحد الفرق الحاصلة على المركز الثاني في المجموعات الثلاث الأخرى في مباراتين ذهاب وعودة.

 

وينطلق دور المجموعات في 10 فبراير المقبل، في حين تختتم المنافسات في الأول أبريل القادم، على أن يقام الدور النهائي، الذي يعود مجددا لنظام الذهاب والإياب بدلا من اللقاء الواحد، في يونيو القادم.

 

وتقام مباريات الجولة الأولى يومي 10 و11 فبراير، والجولة الثانية يومي 17 و18 فبراير، والجولة الثالثة يومي 24 و25 فبراير، والجولة الرابعة يومي 6 و7 مارس، والجولة الخامسة يومي 17 و18 مارس، والجولة السادسة يومي 31 مارس و1 أبريل.

 

وتأهل الأهلي إلى دور المجموعات بعدما تخطى عقبة الاتحاد المنستيري التونسي في دور الـ32، حيث فاز 1/صفر ذهابًا، و3/صفر إيابا، فيما تخطى الزمالك إليكت التشادي في دور الـ64 (الدور التمهيدي) بالفوز 2-صفر ذهابًا وإيابًا، ثم تأهل على حساب فلامبو البوروندي في دور الـ32، بالانتصار 1-صفر ذهابًا، و5-1 إيابًا.