الدوري الألماني

بعد دعمه فلسطين ـ منع أنور الغازي من اللعب 8 أشهر

لن يتمكن الهولندي أنور الغازي من ممارسة كرة القدم مع أي نادٍ لمدة 8 أشهر قادمة، إثر بيان رسمي صادر عن ماينز الألماني.

 

ويلعب أنور الغازي، الذي يبلغ من العمر 28 عاما، لفريق ماينز، الذي انضم إليه خلال فترة الانتقالات الصيفية الماضية.

 

صاحب الأصول المغربية لديه مسيرة جيدة مع كرة القدم، تنقل خلالها بين أياكس أمستردام، ليل، أستون فيلا، إيفرتون وبي إس في آيندهوفن على الترتيب، قبل تجربة وحيدة في الدوري الألماني (البوندسليجا).

 

مسيرة أنور الغازي بدأت للتو مع ماينز الألماني، حيث خاض 3 مباريات فقط، اكتفى خلالها بتقديم تمريرة حاسمة وحيدة دون تسجيل أهداف.

 

الغازي لم يقرأ كثيرًا في تاريخ نادي ماينز الألماني قبل دعم فلسطين، لأن المواقف التي يحكم فيها الناس ضمائرهم الحية لا تخضع إلى أي قيود أو اعتبارات.

 

وكتب أنور: “من النهر إلى البحر.. فلسطين ستتحرر”.

 

العبارة التي كتبها أنور الغازي، أثارت غضب المسؤولين في ماينز الألماني، النادي الذي عرف نفسه صراحةً بأنه تأسس عام 1905، على يد شخص يهودي.

 

وأعلن ماينز إيقاف أنور الغازي إلى أجل غير مسمى، مع عدم السماح له بالمشاركة في الحصص التدريبية أو بالمباريات، في قرار يشبه “التجميد”، دون فسخ العقد.

 

أول رد فعل من الهلال السعودي على إصابة نيمار المقلقة

 

وذكرت مجلة “كيكر” الألمانية في هذا الصدد أن ماينز لن يكون قادرًا على فسخ عقد الغازي الممتد حتى يونيو 2025، لأن ذلك سيكلف مخالصة مادية كبيرة.

 

أشارت المجلة الشهيرة إلى لوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم، فيفا، التي تمنع الغازي من ممارسة كرة القدم حتى 1 يوليو 2024، لأسباب لا تتعلق مباشرة بدعم القضية الفلسطينية.

 

الفقرة (4) من المادة (5) في لوائح فيفا الخاصة بانتقالات اللاعبين، تؤكد أنه لا يجوز أن يلعب لاعب مباريات رسمية مع أكثر من فريقين كحد أقصى في موسم واحد.

 

أنور الغازي خاض مباراتين بواقع 7 دقائق فقط مع آيندهوفن هذا الموسم، قبل فسخ العقد في 1 سبتمبر، بعدها بـ22 يومًا، انضم إلى ماينز الألماني.

 

وهكذا لن يستطيع اللاعب ذو الجذور العربية أن ينضم إلى أي نادٍ آخر قبل نهاية موسم 2023-2024، أي حتى نهاية يونيو من العام المقبل، وهي فترة تزيد عن 8 أشهر بقليل.

 

يشار إلى أن ماينز يبقى مضطرًا إلى دفع رواتب أنور الغازي حتى يتوصل الطرفان