دوري أبطال أفريقيا

بعد صعوده لنهائي دوري الابطال ــ الاهلي ينقذ الكرة المصرية ويعزز ريادته الأفريقية

مازال الاهلي المصري يثبت أنه كبير القوم في القارة السمراء وزعيم كرة القدم الأفريقية، بعدما واصل إنجازاته وأرقامه الخرافية في مسيرته الحافلة مع المسابقات القارية، لاسيما بطولة دوري أبطال أفريقيا.

 

وحجز الاهلي مقعده، الاعتيادي في السنوات الأخيرة، بنهائي دوري الأبطال، عقب تغلبه على الترجي التونسي 4/صفر في مجموع مباراتي الذهاب والعودة بالدور قبل النهائي للمسابقة، التي يحمل نادي القرن في أفريقيا الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بها برصيد 10 ألقاب.

 

وواصل الأهلي التأكيد على أنه فخر الأمة، عطفا على الإنجازات التي حققها في مختلف المحافل القارية والدولية في السنوات الأخيرة، فالكرة المصرية مدينة بفضل كبير لـ(المارد الأحمر)، الذي لعب الدور الأبرز في استمرار تواجدها القوي على الساحة الأفريقية، لاسيما منذ بدء الألفية الجديدة، التي شهدت تأهل الفريق الأحمر 13 مرة لنهائي دوري الأبطال من إجمالي 23 نسخة حتى الآن.

 

وحفظ الأهلي ماء وجه الكرة المصرية في مسابقات الأندية الأفريقية هذا الموسم، حيث ظل هو ممثلها الأوحد، بعد الخروج (المعتاد) لغريمه التقليدي الزمالك من دور المجموعات لدوري الأبطال للنسخة الثالثة على التوالي.

 

كما خرج فيوتشر من ذات الدور بكأس الاتحاد الأفريقي (الكونفيدرالية الأفريقية)، وكذلك بيراميدز، الذي ودع المسابقة ذاتها من دور الثمانية أمام أحد أندية جنوب أفريقيا المتواضعة.

 

نجما الاهلي مهددان بالغياب عن إياب نهائي دوري ابطال افريقيا

 

وباجتيازه عقبة الترجي، عزز الأهلي رقمه القياسي كأكثر أندية القارة صعودا لنهائي دوري الأبطال، حيث يستعد لتسجيل ظهوره الـ16 في هذا الدور، في الوقت الذي تأهلت فيه باقي الأندية المصرية مجتمعة 11مرة فقط لنهائي المسابقة، بواقع 8 نهائيات للزمالك ونهائيين للإسماعيلي ونهائي وحيد لغزل المحلة.

 

ويفوق عدد مرات صعود الأهلي لنهائي دوري الأبطال، ما حققته أندية العديد من البلدان الأفريقية الأخرى مجتمعة، حيث تأهلت الفرق التونسية لنهائي البطولة 13 مرة، وأندية الكونغو الديمقراطية (12)، وغانا (11) والمغرب (10)، قبل لقاء الوداد البيضاوي المغربي وصن داونز الجنوب أفريقي في إياب قبل نهائي المسابقة أمس.

 

ويستعد الاهلي للعب في النهائي الـ36 في تاريخه بالبطولات الخارجية، بعدما سبق له أيضا خوض 10 مباريات في السوبر الأفريقي و4 نهائيات في كأس الكؤوس الأفريقية – قبل إلغائها – ونهائي وحيد بالكونفيدرالية و4 نهائيات بمسابقات الأندية العربية المختلفة (أبطال الدوري والكأس والنخبة) ومباراة وحيدة في البطولة الأفرو آسيوية، قبل إلغائها.

 

وبخلاف ذلك، حقق الأهلي 8 أرقام قياسية أخرى، بعد انتصاره المستحق على الترجي، الذي أطاح به من الدور قبل النهائي للمسابقة للمرة الثالثة بعد نسختي 2001 و2021.

1– أصبح الاهلي أول ناد بتاريخ البطولة، التي انطلقت نسختها الاولى عام 1964، يصعد للنهائي 6 مرات في 7 نسخ متتالية، فخلال الفترة ما بين عامي 2017 و2023، لم يغب أبناء قلعة الجزيرة عن هذا الدور سوى عام 2019 فقط.

 

2– بات الأهلي أول فريق يصعد لنهائي دوري الأبطال في 4 نسخ متتالية مرتين، حيث سبق له الصعود لهذا الدور خلال الفترة ما بين عامي 2005 و2008، مع جيله التاريخي الذي قاده المدرب البرتغالي مانويل جوزيه.

 

3– عزز الأهلي رقمه القياسي كأكثر الفرق تحقيقا للانتصارات في مختلف البطولات القارية برصيد 214 فوزا، مقابل 106 تعادلات و89 خسارة وذلك في 409 لقاءات لعبها في جميع المسابقات الأفريقية.

 

4– بعدما حافظ على نظافة شباكه للمباراة السادسة على التوالي في البطولة، وصل الاهلي إلى (الكلين شيت) رقم 200 في تاريخه بمختلف بطولات الأندية الأفريقية، في إنجاز غير مسبوق أيضا.

 

أول تعليق من كولر على تأهل الاهلي لنهائي دوري ابطال افريقيا

 

5– يعتبر الأهلي أول فريق مصري يفوز على الترجي في 4 مباريات متتالية، بعدما سبق له الفوز 1/صفر ذهابا و3 /صفر في الإياب بقبل نهائي البطولة عام 2021 أيضا.

 

6– لم تهتز شباك الاهلي أمام الترجي خلال المباريات الأربع الأخيرة التي جرت بينهما، وبالتحديد منذ هدف أنيس البدري بإياب نهائي نسخة 2018 في المباراة التي انتهت بفوز الفريق التونسي 3/صفر وشهدت آخر انتصاراته على نظيره المصري.

 

7– لم يذق الأهلي طعم الخسارة في مبارياته الثمانية الاخيرة بقبل نهائي دوري الأبطال، حيث حقق خلال تلك السلسلة 7 انتصارات وتعادلا وحيدا، وهو ما لم يحدث مع أي فريق مصري آخر، علما بأن آخر هزيمة تلقاها الفريق بهذا الدور جاءت أمام وفاق سطيف الجزائري بنتيجة 1/2 في نسخة عام 2018، ولم تكن مؤثرة في بلوغه النهائي آنذاك.

 

8– واصل الأهلي تفوقه في لقاءاته مع الأندية التونسية، حيث حقق فوزه الـ25 خلال 51 مباراة جمعته معها بكل البطولات القارية، مقابل16 تعادلا و10 هزائم، علما بأن هذا هو الفوز الـ12 الذي يحققه على الترجي.