محمد صلاحالدوري الإنجليزيدوري أبطال أوروباكريستيانو رونالدو

صلاح يتحدى “انتفاضة الماكبايس” في البريميرليج

يخوض ليفربول، بقيادة النجم الدولي المصري محمد صلاح، واحدة من أصعب العقبات التي يواجهها في صراع المنافسة على لقب الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم هذا الموسم.

 

ويحل ليفربول ضيفا على نيوكاسل يونايتد في الواحدة والنصف ظهر غد السبت بتوقيت القاهرة في إطار المرحلة الخامسة والثلاثين لبطولة الدوري الإنجليزي الممتاز.

 

ويحتل ليفربول المركز الثاني في جدول ترتيب الدوري الإنجليزي برصيد 79 نقطة، متأخرا بفارق نقطة وحيدة خلف مانشستر سيتي (حامل اللقب)، الذي يتربع على الصدارة، قبل خوض الفريقين مبارياتهما الخمس الأخيرة في المسابقة العريقة خلال الموسم الحالي.

 

وتكمن صعوبة المباراة في حالة النشوة التي يمر بها فريق نيوكاسل حاليا، لاسيما بعد فوزه في مبارياته الأربع الأخيرة بالبطولة، مما ساهم في تقدمه بجدول الترتيب إلى المركز التاسع برصيد 43 نقطة.

 

وكان نيوكاسل ضمن الفرق المهددة بقوة للهبوط إلى دوري القسم الأول (تشامبيون شيب) في النصف الأول من الموسم الحالي، لكنه انتفض في جولة الإياب بالمسابقة، خاصة بعد الصفقات القوية التي أبرمها في فترة الانتقالات الشتوية الماضية.

 

ويأمل صلاح في قيادة ليفربول لاعتلاء الصدارة – ولو بصورة مؤقتة – قبل لقاء مانشستر سيتي مع مضيفه ليدز يونايتد في السادسة والنصف مساء اليوم بنفس الجولة.

 

ورغم صيام صلاح عن التسجيل في آخر لقائين لليفربول بمختلف المسابقات أمام إيفرتون بالبريميرليج وفياريال الإسباني في دوري أبطال أوروبا، لكنه قام بتمريرة حاسمة في كلتا المباراتين، ليساهم في فوز (الريدز) بهما بنتيجة 2/صفر.

 

ويرغب صلاح في تعزيز صدارته لقائمة هدافي الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم، حيث سجل 22 هدفا في البطولة حتى الآن، بفارق 5 أهداف أمام أقرب ملاحقيه النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو والكوري الجنوبي هيونج مين سون، هدافي مانشستر يونايتد وتوتنهام هوتسبير على الترتيب.

 

كما يسعى (الفرعون المصري) لزيارة مرمى نيوكاسل للمباراة الثالثة على التوالي، بعدما سجل في آخر لقائين أقيما بين الفريقين في المسابقة، كما يطمع في زيادة رصيده التهديفي في شباك الفريق الذي يطلق عليه (الماكبيس)، وهو أحد أنواع الطيور، إلى 7 أهداف.

 

وكان صلاح هز شباك نيوكاسل مرة وحيدة على ملعب (سانت جيمس بارك)، الذي يستضيف لقاء اليوم، عندما ساهم في فوز ليفربول 3/2 على منافسه في 4 مايو 2019 بالبريميرليج.

 

ويطمح (مو) لمعادلة عدد أهداف ستيفن جيرارد، أسطورة ليفربول المعتزل، في الدوري الإنجليزي، والذي يحتل المركز الـ19 في قائمة الهدافين التاريخيين للمسابقة برصيد 120 هدفا.

 

ويتواجد صلاح حاليا في المركز الـ20 بتلك القائمة التاريخية برصيد 119 هدفا في البطولة، بواقع هدفين مع فريقه السابق تشيلسي و117 هدفا مع ليفربول.

 

وخلال 33 مباراة شارك فيها صلاح مع ليفربول في الدوري الإنجليزي هذا الموسم، ساهم (الفيراري) في 35 هدفا، من إجمالي 85 هدفا أحرزها الفريق الأحمر بالمسابقة في الموسم الحالي حتى الآن، بواقع 22 هدفا و13 تمريرة حاسمة، حيث يتصدر أيضا قائمة أكثر اللاعبين صناعة للأهداف في البطولة حاليا بخلاف تصدره قائمة الهدافين.

 

يذكر أن تلك المباراة ستكون البروفة الأخيرة لليفربول في البريميرليج قبل لقائه المرتقب مع مضيفه فياريال يوم الثلاثاء القادم في إياب الدور قبل النهائي لدوري الأبطال.

 

صلاح أمام نيوكاسل

عدد المباريات فوز تعادل خسارة الأهداف التمريرات الحاسمة
10 7 3 صفر 6 2