محمد صلاحالدوري الأوروبيالدوري الإنجليزيدوري أبطال أوروباروبرت ليفاندوفسكي

عبر بوابة بنفيكا.. صلاح يتطلع للعودة لهز الشباك

يتطلع ليفربول الإنجليزي بقيادة نجمه الدولي المصري محمد صلاح للاقتراب خطوة من التأهل للدور قبل النهائي لبطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

 

ويحل ليفربول ضيفا على بنفيكا البرتغالي في التاسعة مساء غد الثلاثاء بتوقيت القاهرة في ذهاب دور الثمانية للمسابقة القارية.

 

وبعدما سبق له اللعب ضد كل من سبورتنج لشبونة وبورتو البرتغاليين، يستعد صلاح لمواجهة بنفيكا للمرة الأولى، حيث ستكون هذه هي المباراة الأولى بين ليفربول والفريق الفائز بدوري أبطال أوروبا عامي 1961 و1962 منذ 12 عاما.

 

ويرجع آخر لقاء بين ليفربول وبنفيكا إلى عام 2010، عندما التقيا في دور الثمانية لبطولة الدوري الأوروبي (اليوروبا ليج)، والتي حسمها الفريق الإنجليزي لصالحه عقب فوزه 5/3 في مجموع مباراتي الذهاب والعودة.

 

ولعب صلاح 12 مباراة ضد الأندية البرتغالية، بواقع 8 لقاءات ضد بورتو و4 أمام سبورتنج لشبونة، حيث حقق الفوز في 8 لقاءات مقابل 3 تعادلات وخسارة وحيدة، أحرز خلالها 5 أهداف وقام بثلاث تمريرات حاسمة.

 

ويرغب صلاح في هز الشباك من جديد، بعدما توقف عن التسجيل في مباراتي ليفربول الأخيرتين بالبريميرليج أمام أرسنال وواتفورد اللتين فاز بهما (الريدز) 2/صفر، من أجل تعزيز صدارته لقائمة هدافي الفريق الأحمر في مختلف المسابقات خلال الموسم الحالي.

 

وخلال 37 لقاء خاضها صلاح مع ليفربول في جميع البطولات هذا الموسم، أحرز (الفيراري) 28 هدفا، بواقع 20 هدفا في الدوري الإنجليزي الممتاز و8 أهداف في دوري الأبطال، في حين قام بصناعة 10 أهداف لزملائه.

 

ويأمل صلاح في زيادة رصيده التهديفي في المسابقة القارية هذا الموسم، حيث يتقاسم المركز الثالث في قائمة هدافي دوري الأبطال في الموسم الحالي مع الفرنسي كريم بنزيمه، مهاجم ريال مدريد الإسباني، بفارق 4 أهداف خلف البولندي روبرت ليفاندوفسكي، هداف بايرن ميونخ الألماني، الذي يتصدر قائمة هدافي البطولة حاليا.

 

كما يسعى صلاح للانفراد بالمركز الـ18 في قائمة الهدافين التاريخيين لدوري الأبطال، الذي يتقاسمه حاليا مع أسطورة كرة القدم المجري فيرنيك بوشكاش برصيد 36 هدفا لكل منهما.

 

وفي مسيرته الاحترافية بأوروبا، سجل صلاح هدفين مع فريقه السابق بازل السويسري، وهدفا مع روما الإيطالي في دوري الأبطال، بخلاف أهدافه الـ33 التي أحرزها حتى الآن مع ليفربول في المسابقة.

 

ورغم أن حظوظ ليفربول، الذي يمتلك 6 ألقاب في دوري الأبطال، هي الأوفر في تحقيق الفوز على بنفيكا، لكن جماهيره تخشى انتفاضة الفريق البرتغالي، الذي أطاح بأكثر من فريق سبق له الفوز بالبطولة خلال مشواره في البطولة هذا الموسم.

 

وصعد بنفيكا للأدوار الإقصائية للبطولة، بعدما نال وصافة ترتيب المجموعة الخامسة خلف بايرن ميونخ، متفوقا على برشلونة الإسباني الذي حل ثالثا لينتقل للعب في الدوري الأوروبي، قبل أن يجتاز عقب أياكس أمستردام الهولندي في دور الـ16، عقب تعادلهما 2/2 ذهابا في لشبونة وفوزه 1/صفر في لقاء الإياب الذي جرى بأمستردام.

 

في المقابل، قدم ليفربول مسيرة رائعة في دوري الأبطال هذا الموسم، حيث تصدر مجموعته بالعلامة الكاملة، عقب فوزه في جميع لقاءاته الستة التي خاضها في المجموعة الثانية، قبل أن يتغلب على إنتر الإيطالي في دور الـ16 بنتيجة 2/1 في مجموع لقائي الذهاب والعودة.

 

لقاءات ليفربول ضد بنفيكا

عدد المباريات فوز ليفربول فوز بنفيكا التعادل أهداف ليفربول أهداف بنفيكا
10 6 4 صفر 19 10