فورمولا

فيرستابن يتوج بسباق فورمولا-1 المجري وريد بول يحقق رقما قياسيا

توج الهولندي ماكس فيرستابن سائق فريق ريد بول اليوم الأحد بسباق فورمولا-1 المجري ضمن منافسات بطولة العالم لموسم 2023.

 

وتفوق فيرستابن على البريطاني لويس هاميلتون سائق مرسيدس الذي انطلق من المركز الأول، مع بداية السباق، ليحقق الفوز الـ 12 على التوالي لفريق ريد بول، وهو رقم قياسي حيث أصبح الفريق الأكثر فوزا بسباقات متتالية في التاريخ.

 

وكان هذا هو الفوز السابع لفيرستابن على التوالي، والتاسع له بشكل عام خلال هذا الموسم.

 

وكانت هناك معركة صعبة على صدارة السباق، ولكن فيرستابن تفوق في المنعطف الأول، وتمكن سائقا مكلارين الأسترالي أوسكار بياستري والبريطاني لاندو نوريس من تجاوز هاميلتون أيضا.

 

وبعد ذلك لم ينظر فيرستابن خلفه وتصدر السباق من البداية للنهاية، كما اعتاد طوال هذا الموسم الذي هيمن عليه السائق الهولندي وفريق ريد بول.

 

ومع ذلك أنهى فريق مكلارين السباق بوجود سائق واحد فقط على منصة التتويج هو نوريس، الذي احتل المركز الثاني. وحصل على المركز الثالث سيرجيو بيريز، سائق ريد بول الثاني، الذي كانت بدايته في هذا السباق صعبة للغاية بعدما تعرض لحادث في التجربة الحرة الأولى.

 

وكانت هذه هي المرة الثانية على التوالي التي يتواجد فيها نوريس ومكلارين على منصة التتويج، حيث يبدو أن الفريق البريطاني وجد سرعته عقب إضافة بعض التحديثات على السيارة بعد بداية الموسم بطريقة لم تكن جيدة.

 

وبدأ بيريز السباق في المركز التاسع ولكنه استفاد من دخوله مركز الصيانة قبل منافسيه، للحصول على إطارات جديدة، في الجولة الثانية من دخول مراكز الصيانة.

 

وكان هاميلتون تمكن من انتزاع مركز الانطلاق الأول عبر التجربة الرسمية لسباق فورمولا-1 المجري، أمس السبت، بعدما تفوق على فيرستابن ولكنه أنهى السباق في المركز الرابع.

 

وقال هاميلتون عبر إذاعة الفريق : اليوم كان صعبا يا شباب. لم يكن مقدرا لنا تحقيق نتيجة إيجابية، ولكن شكرا لكم كثيرا على عملكم الكاد”.

 

وجاء بياستري في المركز الخامس وخلفه البريطاني جورج راسل، سائق مرسيدس الثاني، ثم جاء سائقا فيراري تشارلز لوكلير، من موناكو، والإسباني كارلوس ساينز. وأكمل ثنائي أستون مارتن الإسباني فرناندو ألونسو والكندي لانس سترول المراكز العشرة الأولى.

 

وأنهى الأسترالي دانييل ريتشاردو، الذي عاد لشبكة الانطلاق بعدما حل بديلا لنيك دي فريس في ألفا تاوري قبل سباق جائزة المجر الكبرى، السباق في المركز الثالث عشر.

 

ويتصدر فيرستابن ترتيب فئة السائقين بفارق 110 نقاط أمام زميله بالفريق بيريز، ويشهد يوم 30 يوليو الجاري إقامة سباق جائزة بلجيكا الكبرى وهو السباق الأخير قبل فترة العطلة الصيفية.