فورمولا

فيرستابن ينفرد برقم قياسي تاريخي عبر سباق فورمولا-1 الايطالي

انفرد الهولندي ماكس فيرستابن برقم قياسي تاريخي إثر فوزه بلقب سباق فورمولا-1 الايطالي اليوم الاحد ضمن منافسات بطولة العالم لموسم 2023 .

 

وحطم ماكس فيرستابن، سائق فريق ريد بول، الرقم القياسي من حيث عدد مرات الفوز المتتالي بسباقات سيارات فورمولا-1 ، حيث توج بالسباق العاشر على التوالي.

 

وقال ماكس فيرستابن عقب السباق الذي أقيم على مضمار مونزا “لم أصدق أبدا أن تحقيق الفوز بعشر سباقات متتالية ممكن، ولكننا اضطررنا للعمل بقوة لتحقيقه اليوم، لذلك كان هذا ممتعا”.

 

وحطم السائق الهولندي الرقم القياسي، بعدما عادل رقم الألماني سيبستيان فيتيل بتتويجه بتسع انتصارات متتالية في سباق جائزة هولندا الكبرى الأسبوع الماضي.

 

وفاز سيبستيان فيتيل ، سائق ريد بول الأسبق المعتزل حاليا، بسباقاته التسع المتتالية في عام 2013 ووقتها حقق لقب بطل العالم للمرة الرابعة على التوالي.

 

وبدأ ماكس فيرستابن سباق فورمولا-1 الايطالي في المركز الثاني بمضمار مونزا، ولكنه احتاج للعمل بكد ليتخطى الإسباني كارلوس ساينز، سائق فيراري، الذي انطلق من مركز الانطلاق الأول، ولكن في النهاية انتزع الصدارة في اللفة الـ15.

 

وأوضح فيرستابن :”كان من الصعب للغاية أن تقترب وتقوم بخطوتك في المنعطف الأول، كنت مجبرا على جعل ساينز يخطئ. حاولت البقاء هادئا، إنه سباق طويل وكان يجب علي فقط أن اختار اللحظة المناسبة”.

 

وأنهى كارلوس ساينز السباق في المركز الثالث بعدما اضطر للتنافس مرة أخرى مع المكسيكي سيرجيو بيريز، سائق ريد بول الثاني، والذي أنهى السباق في المركز الثاني.

 

وقال بيريز “أن تعبر سائق فيراري تشارلز لوكلير، من موناكو، وبعده كارلوس – كان يجب علي أن استخدم كل الإطارات. شعرت براحة أكبر في السيارة لذلك أعتقد أننا سنرى أفضل أداء لي في السباقات المقبلة”.

 

اللفات الأخيرة في السباق كانت مثيرة للغاية لجماهير فيراري، حيث كانت هناك منافسة شرسة بين ساينز ولوكلير على المركز الأخير في منصة التتويج. وأحيانا ، وكان يبدو أن السيارتين في خطر عدم إنهاء السباق.

 

وقال ساينز :” لا يمكن أن يكون هناك صعوبة أكثر من التي كانت موجودة اليوم. سباق صعب، من دواعي سروري أن أتسابق مع تشارلز عندما تتاح أمامنا الفرصة. استمتعنا هناك”.

 

وأنهى لوكلير السباق في المركز الرابع، وخلفه ثنائي مرسيدس البريطانيان جورج راسل، ولويس هاميلتون. وتلقى الثنائي عقوبة التراجع خمسة ثوان في حادثين مختلفين.

 

وعادل البريطاني أليكس ألبون، سائق ويليامز، أفضل نتيجة حققها هذا الموسم باحتلاله المركز السابع، بينما أكمل المراكز العشرة الأولى البريطاني لاندو نوري، والإسباني فرناندو ألونسو،سائق ألبين، والفنلندي فالتيري بوتاس.

 

وتوقف السباق مرتين وتأخر انطلاقه لعشرين دقيقة بعدما توقف الياباني يوكي تسوندا، سائق ألفا تاوري، بسيارته على جانب المضمار بسبب عطل في المحرك.

 

وهيمن فريق ريد بول على الموسم، حيث فاز فيرستابن بـ12 سباقا من أصل 14 سباقا ليتصدر فئة السائقين، فيما فاز زميله بالفريق المكسيكي سيرجيو بيريز بالسباقين الآخرين.