دوري أبطال أفريقيا

قبل نهائي ابطال افريقيا ــ الاهلي (الأعلى كعبا) على الوداد

يتجدد الموعد مرة أخرى بين الاهلي والوداد البيضاوي المغربي في بطولة دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم، وذلك عندما يلتقيان مساء اليوم على ملعب القاهرة الدولي في ذهاب نهائي النسخة الحالية للمسابقة القارية.

 

ورغم أن لقاءات الاهلي مع الوداد القارية بدأت منذ 12 عاما فقط، لكنها شهدت 11 لقاء بينهما في دوري الأبطال، البطولة الأهم والأقوى على مستوى الأندية في القارة السمراء.

 

ويمتلك الاهلي أفضلية نسبية على الوداد في تاريخ لقاءاتهما السابقة، بعدما حقق نادي القرن في أفريقيا 4 انتصارات على الفريق المغربي، الذي فاز في 3 لقاءات، وفرض التعادل نفسه على 4 مباريات.

 

وخلال المباريات الـ11 السابقة، أحرز نجوم الأهلي 13 هدفا، في حين تلقت شباك الفريق الأحمر 11 هدفا من لاعبي (وداد الأمة).

 

ويتصدر زهير المترجي، الذي ربما يشارك أساسيا مع الوداد في لقاء اليوم، قائمة هدافي مباريات الفريقين برصيد 3 أهداف، من بينها ثنائية في نهائي النسخة الماضية للمسابقة.

 

ويتفوق المترجي بفارق هدف وحيد في قائمة هدافي لقاءات الفريقين، على كل من مؤمن زكريا، نجم الأهلي السابق، ومحسن ياجور، مهاجم الوداد المعتزل، ووليد الكرتي، لاعب وسط بيراميدز الحالي، الذي سبق له اللعب في صفوف الفريق المغربي.

 

وخاض الأهلي 6 مباريات ضد الوداد في دور المجموعات، مقابل لقاءين في نصف النهائي، و3 مواجهات في النهائي الأفريقي.

 

ونستعرض في السطور التالية مواجهات الفريقين قبل لقاء الليلة المنتظر بينهما.

 

2011

كانت المواجهة الأولى بين الفريقين في دور المجموعات لنسخة 2011، وانتهت مباراة الذهاب بالتعادل 3/3 في القاهرة، قبل أن يتعادلا 1/1 في المغرب، وخرج الأهلي حينها من المسابقة، فيما شق الوداد طريقه نحو النهائي الذي خسره أمام الترجي التونسي آنذاك.

Image preview

 

2016

وجاءت المواجهة الثانية بين الأهلي والوداد بدور المجموعات عام 2016، حيث تعادلا سلبيا بالإسكندرية، قبل أن يحقق الفريق الأحمر انتصاره الأول على نظيره المغربي، بعدما فاز عليه 1/صفر بالرباط.

 

سجل ابطال دوري ابطال افريقيا منذ عام 1964 وقائمة الفرق الاكثر تتويجا

 

ولم يكن هذا الفوز كافيا لمواصلة الأهلي مشواره في البطولة التي ودعها من دور المجموعات، بينما خرج الوداد من الدور قبل النهائي بخسارته 6/5 أمام الزمالك في مجموع مباراتي الذهاب والعودة.

Image preview

 

2017

شهدت نسخة دوري الأبطال لعام 2017 أربعة مباريات بين الفريقين، حيث لعبا أولا في مرحلة المجموعات، وفاز خلالها كل فريق بملعبه على الآخر 2/صفر، وصعدا سويا للأدوار الإقصائية.

 

والتقى الأهلي مع الوداد من جديد في تلك النسخة بالدور النهائي، حيث تعادلا 1/1 بالإسكندرية ذهابا، في حين فاز الوداد 1/صفر بملعب محمد الخامس في الإياب، ليفوز الفريق المغربي بالبطولة للمرة الثانية في ذلك الوقت، بعدما سبق أن أحرزها عام 1992.

Image preview

 

2020

لعب الفريقان بالدور قبل النهائي لدوري الأبطال عام 2020، حيث فاز الاهلي 2/صفر في مباراة الذهاب بالدار البيضاء، قبل أن يؤكد تفوقه في لقاء العودة بالقاهرة، الذي أنهاه لصالحه 3/1، ليصعد للمباراة النهائية عن جدارة ويتوج باللقب للمرة التاسعة آنذاك عقب فوزه على الزمالك في مباراة القرن.

Image preview

 

2022

سرعان ما لعب الفريقان من جديد في المباراة النهائية لنسخة دوري الأبطال العام الماضي، والتي جرت بملعب محمد الخامس، حيث فاز الوداد 2/صفر ليتوج بالبطولة للمرة الثالثة في تاريخه، والثانية على حساب الأهلي.

Image preview