كأس العالم

قرعة تصفيات افريقيا لمونديال 2026 ــ المجموعة الأصعب والأسهل للمنتخبات العربية

تتعرف المنتخبات العربية الإفريقية، غدا الخميس في مدينة أبيدجان الإيفوارية، على منافسيها في قرعة تصفيات افريقيا لمونديال 2026، المزمع إقامتها في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

 

عاجل | نتائج قرعة تصفيات افريقيا لكاس العالم 2026

 

ويشارك 54 منتخبا في تصفيات افريقيا لمونديال 2026، بينها 10 منتخبات عربية وهي المغرب ومصر والجزائر وتونس وموريتانيا وليبيا وجزر القمر والسودان وجيبوتي والصومال.

 

وستقسم المنتخبات الـ54 في القرعة المقررة غدا في أبيدجان، إلى ستة مستويات استنادا إلى تصنيف “الفيفا” الأخير الصادر في يونيو الماضي، حيث ستوزع على تسع مجموعات من ستة منتخبات، بحيث يتأهل بطل كل مجموعة مباشرة إلى النهائيات الموسعة التي ستضم 48 منتخبا بدلا من 32.

 

أما أفضل 4 منتخبات تحتل المركز الثاني في مجموعتها، فيتبارز المتأهل منها إثر ملحق قاري مع خمسة منتخبات في ملحق دولي لضمان مقعد إضافي في المونديال.

 

وفيما يأتي المستويات الستة قبل قرعة تصفيات افريقيا لمونديال 2026:

 

المستوى الأول: المغرب، السنغال، تونس، الجزائر، مصر، نيجيريا، الكاميرون، مالي، كوت ديفوار

 

المستوى الثاني: بوركينا فاسو، غانا، جنوب إفريقيا، الرأس الأخضر، جمهورية الكونغو الديمقراطية، غينيا، زامبيا، الجابون، غينيا الاستوائية.

 

المستوى الثالث: أوغندا، بنين، موريتانيا، كينيا، الكونغو، مدغشقر، غينيا بيساو، ناميبيا، أنجولا.

 

المستوى الرابع: موزمبيق، جامبيا، سيراليون، توجو، تنزانيا، زيمبابوي، جمهورية إفريقيا الوسطى، مالاوي، ليبيا.

 

المستوى الخامس: النيجر، جزر القمر، السودان، رواندا، بوروندي، إثيوبيا، إسواتيني، بوتسوانا، ليبيريا.

 

المستوى السادس: ليسوتو، جنوب السودان، موريشيوس، تشاد، سان تومي وبرينسيبي، جيبوتي، سيشل، إريتريا، الصومال.

 

محمد صلاح ينتظم في تدريبات ليفربول

 

وستتواجد 4 منتخبات عربية بالمستوى الأول في قرعة تصفيات افريقيا لمونديال 2026 وهي المغرب، ومصر، وتونس، والجزائر، بينما ستتواجد موريتانيا في المستوى الثالث، وليبيا في الرابع، وجزر القمر والسودان في الخامس، بينما تقع الصومال وجيبوتي في المستوى السادس والأخير.

 

ونستعرض في هذا الرصد أفضل السيناريوهات وأسوأها للمنتخبات العربية المتواجدة في المستوى الأول فقط، على اعتبار أن باقي المنتخبات العربية في المستويات الأدنى ستضعها القرعة في مواجهة أحد منتخبات الصفوة (من المستوى الأول) وستكون في كل الأحوال في موقع صعب.

 

وتبدو المجموعة الأصعب للمنتخبات العربية من المستوى الأول (المغرب، مصر، الجزائر، تونس) في قرعة تصفيات افريقيا لمونديال 2026 كالتالي:

 

غانا أو جنوب أفريقيا من المستوى الثاني، منتخب الكونغو من المستوى الثالث، وليبيا (المستوى الرابع)، والسودان (المستوى الخامس)، بينما تبدو منتخبات المستوى السادس كلها في المتناول.

 

– المجموعة الأسهل للمنتخبات العربية:

 

غينيا الاستوائية أو الجابون من المستوى الثاني، بنين من المستوى الثالث، موزمبيق (المستوى الرابع)، إسواتيني (المستوى الخامس) ثم أي منتخب من المستوى السادس.