أولمبية

مصر قد تحظى بفرصة لتحقيق إنجازات مذهلة في الأولمبياد

قد تحظى مصر بفرصة لتحقيق إنجازات مذهلة في الأولمبياد، بعد قرار اللجنة الأـولمبية الدولية بإدراج الاسكواش ضمن 5 رياضات جديدة في دورة الألعاب الأولمبية “لوس أنجليس 2028″.

 

ووافق المجلس التنفيذي للجنة الأولمبية الدولية على إدراج 5 رياضات إضافية في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية المقررة في لوس أنجليس عام 2028، لكن الملاكمة حتى الآن ليست من بين الرياضات التي ستدرج في الأولمبياد.

 

وقال توماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية في مؤتمر صحفي عقد اليوم الجمعة بعد اجتماع المجلس التنفيذي في مومباي إنه تقرر الموافقة على إدراج الكريكيت، والبيسبول/السوفتبول، وكرة قدم العلم، ولاكروس، والاسكواش.

 

وقد يشكل إدراج الاسكواش فرصة ذهبية أمام مصر التي تحتل مكانة رائدة في لعبة الاسكواش على مستوى العالم منذ سنوات عديدة.

 

وجرى اقتراح إدراج جميع هذه الرياضات من جانب اللجنة المنظمة لأولمبياد لوس أنجليس 2028 ، ويفترض الموافقة عليها من قبل الجمعية العمومية للجنة الأولمبية الدولية، خلال الاجتماع المقرر في مومباي بين يومي 15 و17 أكتوبر الجاري.

 

وقال توماس باخ :”اختيار هذه الرياضات الخمس يتماشى مع ثقافة الرياضات الأمريكية وسيعرض الرياضات الأمريكية الشهيرة أمام العالم إلى جانب جلب الرياضات الدولية إلى الولايات المتحدة. هذه الرياضات ستجعل أولمبياد لوس أنجليس 2028 استثنائيا.”

 

وكانت البيسبول والسوفتبول ضمن الألعاب الأولمبية في عدة نسخ سابقة، آخرها دورة طوكيو التي أقيمت عام 2021 ، بينما كانت الكريكيت مدرجة ضمن نسخة باريس 1900 .

 

أما لعبة اللاكروس، فستكون ضمن الألعاب الأولمبية للمرة الثالثة بعد نسختي سانت لويس 1904 ولندن 1908 .

 

أما كرة قدم العلم والاسكواش فستكونان ضمن الألعاب الأولمبية للمرة الأولى في حال موافقة الجمعية العمومية للجنة الأولمبية الدولية على القرار.

 

وقال باخ إنه تقرر أيضا إعادة الخماسي الحديث ومنافسات الحواجز ورفع الأثقال إلى البرنامج الأولمبي.

 

أما الملاكمة فلا تزال خارج برنامج الأولمبياد ، حيث لم تعترف اللجنة الأولمبية الدولية بعد باتحاد دولي جديد للملاكمة بعد أن أوقفت الاتحاد الدولي للملاكمة (آي.بي.إيه) في عام 2019 بسبب قضايا مختلفة تتعلق بالحوكمة والإدارة المالية والشفافية والتحكيم والعدالة.

 

وبعدها جرى إقصاء الاتحاد الدولي للملاكمة من تصنيفات اللجنة الأولمبية الدولية وفقا لتصويت في اجتماع استثنائي عقد افتراضيا في يونيو الماضي.

 

وكانت منافسات الملاكمة في الأولمبياد الماضي في طوكيو قد أديرت من قبل فريق عمل تابع للجنة الأولمبية الدولية، ومن المقرر أن يتكرر الأمر نفسه في أولمبياد باريس 2024 .

 

وجرى تشكيل هيئة جديدة تحت مسمى رابطة الملاكمة العالمية من أجل تأمين مستقبل الملاكمة في الألعاب الأولمبية، لكن لم يجر الاعتراف بها بعد من جانب اللجنة الأولمبية الدولية.

 

وقال باخ :”لن أكل من قول إننا نريد الملاكمة ضمن البرنامج الأولمبي.”