أولمبية

ميونخ ترغب في استضافة الأولمبياد

أبدت مدينة ميونخ رغبتها في استضافة دورتي الألعاب الأولمبية والبارالمبية مستقبلا، حسبما كشفت المدينة الألمانية في بيان اليوم الخميس.

 

وأوضح البيان أن القرار، الذي اتخذته اللجنة الرياضية بمجلس المدينة، سيتم إبلاغه للاتحاد الألماني للرياضات الأولمبية.

 

ورغم ذلك، أوضحت المدينة أنها لن تتقدم بطلب لاستضافة الأولمبياد دون موافقة سكانها.

 

وقال ديتر رايتر، عمدة المدينة “لقد أظهرت بطولة أوروبا 2022 مرة أخرى أن ميونخ هي مدينة رياضية – وقد خلقت أجواء خاصة للغاية في المدينة. أستطيع أن أتخيل أن هذا سينطبق أيضا على الألعاب الأولمبية إذا أراد الاتحاد الألماني للرياضات الأولمبية الدخول في السباق مع ميونخ”.

 

كانت بطولة أوروبا 2022 هي النسخة الثانية من البطولات الأوروبية، حيث كان حدثا متعدد الرياضات جرى بمدينة ميونخ خلال الفترة من 11 إلى 21 أغسطس 2022.

 

ووفقا للبيان، تخطط ميونخ فقط للمشاركة في استضافة محتملة لدورة الألعاب الأولمبية الصيفية، وتحقيق أقصى استفادة من المرافق الرياضية الحالية.

 

وكانت ميونخ سبق لها استضافة دورة الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 1972، حيث تعتبر آخر أولمبياد صيفي أقيم بألمانيا.

 

ويبدو الاتحاد الألماني للرياضات الأولمبية مهتما بإعادة الأولمبياد مرة أخرى لألمانيا، وبحلول الصيف المقبل، يرغب مجلس إدارته في تقديم مفهوم تقريبي.

 

ومع ذلك، فإن الهيئة تكافح من أجل إثارة الحماس لتقديم عرض محتمل.

 

ولاقت مبادرة “أفكارك وألعابك” التي أطلقها الاتحاد للحوار مع السكان في تموز/يوليو الماضي استجابة محدودة، حيث لم يحضر سوى عدد قليل من الأشخاص مناقشات الخبراء ومنتديات الحوار الأولى التي عقدت مؤخراً بمدينتي هامبورج ولايبزج.

 

وتهتم ألمانيا باستضافة دورة عام 2036 الأولمبية، بعدما تقرر إقامة النسخ الثلاث المقبلة من الأولمبياد أعوام 2024 و2028 و2032 في كل من العاصمة الفرنسية باريس ومدينتي لوس أنجليس الأمريكية وبريزبن الأسترالية على الترتيب.

 

وتم رفض اقتراح إقامة الأولمبياد الشتوي لعام 2022 في ميونخ من جانب السكان في استفتاء عام، كما لم تفلح خطة استضافة دورة الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 2024 في هامبورج.

 

وتشمل الخطط الأولمبية غير الناجحة الأخرى بيرشتسجادن (1992)، وبرلين (2000)، ولايبزج (2012)، وميونخ (2018)، ومبادرة الراين والرور